مصراوى سات  


اذكر الله و صل على الحبيب محمد عليه الصلاة و السلام
جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط وليس لنا صفحات او اى شئ على الفيس بوك او غيره

مشاهدة القنوات الفضائية بدون كارت مخالف للقانون و المنتدى للغرض التعليمى فقط

lnb جولف ريسيفر جولف 505 استرا سنتر اوميكس

ابحث هنا لتصل الى ما تريد بسهولة

العودة   مصراوى سات > المنتديات الإسلامية > التوحيد و العقيدة و الدعوة إلى الله > القرأن الكريم و الأحاديث القدسية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-26-2012, 03:53 PM
الصورة الرمزية سيد قطب
سيد قطب سيد قطب غير متواجد حالياً
مصراوى نشيط
تاريخ التسجيل : May 2012
المشاركات : 167
الدولة : مصر
Thumbs up القرآن الكريم لشفاء الامراض اذا وقعت


القرآن الكريم لشفاء الامراض اذا وقعت
اولا : لأمـراض العيون
1 . للعين المطروفة
من خواص سورة التكوير عن النبي ( ص ) قال : من قراها اعاذه الله من الفضيحة يوم القيامة يوم ينشر صحيفته ومن كتبها لعين رمداء او مطروفة برِأت باذن الله تعالى .
2 . لغشاوة النظر
من خواص سورة الانفطار عن الصادق ( ع ) : من قراها عند نزول الغيث غفر الله له بكل قطرة وقراءتها على العين يقوي نظرها ويزول الرمد والغشاوة بقدرة الله تعالى .
3 . لمرض اللقـّوة في العين
ا . من خواص سورة البينة عن النبي ( ص ) : من قرا هذه السورة كان يوم القيامة مع خير البرية رفيقا وصاحبا وهو علي ( ع ) وان كتبت في اناء جديد ونظر فيها صاحب اللقوة بريء منها .
ب . من خواص سورة الزلزلة عن الصادق ( ع ) : اذا كتبت على طشت جديد لم يستعمل ونظر فيه صاحب اللقوة ازيل وجعه باذن الله تعالى بعد ثلاث او اقل .
4 . للماء الابيض في العين
ا . من خواص سورة البينة عن الصادق ( ع ) : من كتبها وعلقها عليه وكان فيه يرقان زال عنه واذا علقت على بياض بالعين والبرص وشرب ماؤها دفعه الله عنه وان شربت ماءها الحوامل نفعها ويسهلها واذا كتبت على جميع الاورام ازالتها بقدرة الله تعالى .
ب . من خواص سورة السجدة عن الصادق ( ع ) : من كتبها في اناء ومحاها بماء المطر وسحق بذلك الماء كحلا ويكحل به من في عينيه بياض او رمد زال عنه ذلك الوجع ولم يرمد بها ابدا وان تعذر الكحل فليغسل عينيه بذلك الماء يزول الرمد باذن الله تعالى .
ج . من خواص سورة الشورى عن الرسول ( ص ) : من كتبها بعجين مكي وماء المطر وسحق به كحلا ويكحل منه فان كان في عينيه بياض زال عنه وكل الم في العين يزول .
5 . لتقوية النظـر
من خواص سورة الانفطار عن الصادق ( ع ) : من قراها عند نزول الغيث غفر الله له بكل قطرة وقراءتها على العين يقوي نظرها ويزول الرمد والغشاوة بقدرة الله تعالى .
6 . للرمــد
ا . من خواص سورة السجدة عن الصادق ( ع ) : من كتبها في اناء ومحاها بماء المطر وسحق بذلك كحلا ويكحل به من في عينيه بياض او رمد زال عنه ذلك الوجع ولم يرمد بها ابدا وان تعذر الكحل فليغسل عينيه بذلك الماء يزول الرمد باذن الله تعالى .
ب. من خواص سورة التكوير عن الرسول ( ص ) قال : من قراها اعاذه الله من الفضيحة يوم القيامة يوم ينشر صحيفته ومن كتبها لعين رمداء او مطروفة برِأت باذن الله تعالى .
ج . من خواص سورة الاخلاص عن الصادق ( ع ) : من قراها على الرمد سكّنه الله وهدأه بقدرة الله تعالى .
د . من خواص سورة الشورى عن الرسول ( ص) : من كتبها بعجين مكي وماء المطر وسحق به كحلا ويكحل منه فان كان في عينيه بياض زال عنه وكل الم في العين يزول .
وفي رواية اخرى وزال عنه كلما كان عارضا في عينيه من الالم باذن الله تعالى .
هـ . من خواص سورة المنافقون عن الصادق ( ع ) : من قراها على الارمد خفف الله عنه وازاله ومن قراءها على الاوجاع الباطنة سكّنها وتزول باذن الله تعالى .
و . في التحفة الرضوية لرمد العين مجرّب قراءة هذين البيتين
اذا ما مقلتي رمدت فكحلي تراب من تراب ابي تراب
هو البكّا في المحراب ليلا هو الضحّاك في يوم الحراب
7 . لكل مرض في العين
ا . التحفة الرضوية : للشفاء من جميع اوجاع اعضاء البدن خاصة لوجع العين التوسل بالامام موسى الكاظم ( ع ) والتوسل بهذا النحو تقول : اللهم بحق وليك موسى بن جعفر ( ع ) ان تسلّمني في جميع جوارحي ما ظهر منها وما بطن يا جواد يا كريم وصلى الله على محمد وال محمد اجمعين .
وذكر صاحب اللالي المخزونة هذه الصورة :
اللهم اني اسالك بحق وليك موسى بن جعفر ( ع ) الا عافيتني به في جميع جوارحي وسلمني في جميع حوائجي ما ظهر منها وما بطن ودفعت عني جميع الالام والاسقام يا جواد يا كريم يا ارحم الراحمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين .
ب . وجاء في كتاب ( القطرة من بحار مناقب النبي والعترة ج 2 ) ان هذه الابيات مشهورة ومجربة عند الخواص , تكتب وتطرح على قبر الامام موسى بن جعفر ( ع ) للاستشفاء به ولقضاء الحوائج وهي :
لم تزل للانام تُحسن صنعا وتجير الذي اتاك وترعى
واذا ضاقت الفضا بي ذرعـا يا سمي الكليم جئتك اسعى
انت غيث للمجدبين ولولا فيض جدويكم الوجود اضمحلا
قسما بالذي تعالى وجــلا ليس تقضى لنا الحـــوائج الا
عند باب الرجا جـد الجواد
ج . مكارم الاخلاق عن الرضا ( ع ) قال رسول الله ( ص ) : ( الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين ) .
وعن امير المؤمنين علي ( ع ) : اذا اشتكى احدكم عينه فليقرا عليها اية الكرسي وفي قلبه ان يــبرا يعــافى ان شاء الله تعالى .
وفي المكارم ايضا : يقرا على الماء ثلاثا ويغسل به وجهه ( فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد ) , ( ولو نشاء لطمسنا على اعينهم فاستبقوا الصراط فاني يبصرون ) , ( وان يكاد الذين كفرول ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون انه لمجنون وما هو الا ذكر للعالمين ) .
وعن ابي الحسن الاول ( ع ) : تكتب اية النور من سورة النور ثلاث مرات في جام ثم اغسله وصيره في قارورة واكتحل به . وهذا للشبور خاصة ( وهو على ما يبدو العشو ) .
ثانيا : للامراض الجلدية
1 . للبهق
ا . التحفة الرضوية و مكارم الاخلاق : تكتب على موضع البهق هاتين الايتين : ( وان من شيء الا عندنا خزائنه وما ننزله الا بقدر معلوم ) / الحجر ـ 210
والاية الثانية هي : ( هل يسمعونكم اذ تدعون او ينفعونكم او يضرون ) الشعراء / 21 .
ب . مكارم الاخلاق عن الرضا ( ع ) قال : خذ الماش الرطب في ايامه ودقه مع اوراقه واعصر الماء واشربه على الريق واطله على البهق .
وفي رواية اخرى : امرني ان اطبخ الماش واتحساه واجعله طعامي ففعلت اياما فعوفيت .
2 . للجذام
يقرا ويكتب ويعلق عليه ( بسم الله الرحمن الرحيم . يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب ) , ( الحمد لله فاطر السموات والارض جاعل الملائكة رسلا اولي اجنحة مثنى وثلاث ورباع ) باسم فلان بن فلانة .
عن الصادق ( ع ) : عليكم بالشلجم فكلوه واغذوه واكتموه الا عن اهله , فما من احد وبه عِرق الجذام فاذيبوه باكله .
وعنه ( ع ) : اكل السلق يؤمن من الجذام .
3 . لتشقق الجلد
مكارم الاخلاق عن الصادق ( ع ) : البصل يذهب بالنصب ويشد العصب ويزيد في الماء ويزيد في الخطا ويذهب بالحمّى .
4 . للبرص
ا . من خواص سورة البـيّنة عن الصادق ( ع ) : من كتبها وعلقها عليه وكان فيه يرقان زال عنه واذا علقت على بياض بالعين اوالبرص وشرب ماؤها دفع الله عنه .
ب . مكارم الاخلاق عن الصادق ( ع ) : ياخذ طين قبر الحسين ( ع ) بماء السماء .
وعن ابي عبد الله ( ع ) : تكتب ( يس ) بالعسل في جام وتغسل وتشرب .
وعن الكاظم ( ع ) : مرق لحم البقر مع السويق الجاف يذهب بالبرص .
وايضا من مكارم الاخلاق : يقرا ويكتب ويعلق عليه : ( بسم الله الرحمن الرحيم . يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب ) . وقوله : ( الحمد لله فاطر السموات والارض . جاعل الملائكة رسلا اولي اجنحة مثنى وثلاث ورباع ) باسم فلان بن فلانة .
5 . للجرب والقوباء
مكارم الاخلاق يقرا عليه ويكتب ويعلق عليه : ( بسم الله الرحمن الرحيم . ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الارض ما لها من قرار ) . ( منها خلقناكم و فيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة اخرى ) الله اكبر وانت لا تكبر , الله يبقى وانت لا تبقى والله على كل شيء قدير .
6 . للثآليل
ا . مكارم الاخلاق : يا خذ صاحبه قطعة ملح ويمسح بها الثؤلول ويقرا عليه ثلاث مرات : ( لو انزلنا هذا القران على جبل لرايته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون . هو الله الذي لا اله الا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم . هو الله الذي لا اله الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق الباريء المصور له الاسماء الحسنى يسبح له ما في السموات والارض وهو العزيز الحكيم ) الحشر / 22 .
ويطرحها في تنور وينصرف سريعا يذهب ان شاء الله تعالى .
ب . التحفة الرضوية : ( استر يا ولي الله ) يقرا على الحنطة ويدّور على الثالول ويدفن في ارض رطبة . ذكره الكفعمي في هامش المصباح .
7 . للدماميل
البرهان ومن خواص سورة المنافقون عن النبي ( ص ) : من يقرا هذه السورة بريء من النفاق والشك في الدين وان قرئت على الدماميل ازالتها وان قرئت على الاوجاع الباطنة سكّنتها .
8 . للاورام
ا . من خواص سورة البيّـنة عن الصادق ( ع ) : اذا كتبت على جميع الاورام ازالتها بقدرة الله تعالى .
ب . التحفة الرضوية عن ابي عبد الله ( ع ) : ان هذه الاية لكل ورم في الجسد يخاف الرجل ان يؤول الى شيء فاذا قرأتها فاقراها وانت طاهر قد اعددت وضوءك لصلاة الفريضة فعوّذ بها ورمك قبل الصلاة ودبرها وهي : ( لو انزلنا هذا القران على جبل لرايته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون . هو الله الذي لا اله الا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم هو الله الذي لا اله الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون هو الله الخالق الباريء المصور له الاسماء الحسنى يسبح له ما في السموات والارض وهو العزيز الحكيم ) الحشر / 22 .
قال ( ع ) : اذا فعلت ذلك على ما حدد لك سكن الورم ان شاء الله تعالى .
ثالثا : لشفاء الامراض الباطنية
1 . لضعف المعدة ورقتها
مكارم الاخلاق عن الصادق ( ع ) قال : الكمثرى يدبغ المعدة ويقويها هو والسفرجل .
2 . لإطفاء الحرارة وتسكين الصفراء
مكارم الاخلاق عن زياد القندي قال : دخلت على الرضا ( ع ) وبين يديه تور في اجاص اسود فقال الرضا ( ع ) : اني هاجت بي حرارة وارى الاجاص يطفأ الحرارة ويسكن الصفراء .
3 . لوجع البطن واللوي
من خواص سورة اللهب عن النبي ( ص ) وعن الصادق ( ع ) : من قرا هذه السورة لم يجمع الله بينه وبين ابي لهب . ومن قراها على الامغاص التي في البطن سكن باذن الله تعالى ومن قراها عند نومه حفظه الله تعالى
وفي مكارم الاخلاق عن ابي عبد الله ( ع ) قال : يقرا عليه ( اذا السماء انشقت واذنت لربها وحقت واذا الارض مدت والقت ما فيها وتخلت ) . ( واذ قالت امراة عمران رب اني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني انك انت السميع العليم ) , ( وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) .
وعنه ايضا ( ع ) : يكتب للوي ( بسم الله المتعلمون الذين لا يعلمون والذين يعلمون , قاعدون فوق عليين , ياكلون نورا طريا يسالون صاحبهم من النور العلوي كذلك يشفى فلان بن فلانة ) , ( او لم ير الذين كفروا ان السموات والارض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي ) يرقـّى ( يقرأ ) سبع مرات على ماء ثم يصب عليه دهن , فاذا التزق الدهن دلكته وسقيته صاحب اللوي .
ومن خواص سورة الدخان عن الصادق ( ع ) : اذا شرب ماؤها نفع عن انعصار البطن وسهّل المخرج باذن الله تعالى .
4 . لآلام البطن
ا . من خواص سورة الذاريات عن النبي ( ص ) : من كتبها في اناء وشربها زال عنه وجع الجوف والبطن وان علقت على الحامل ولدت سريعا .
ب . من خواص سورة المرسلات عن الصادق ( ع ) : من قراها في حكومة قوي على من يحاكمه واذا كتبت ومحيت بماء البصل ثم شربه من به وجع في بطنه زال عنه باذن الله تعالى .
5 . لامراض الجوف عموما
ا . عن النبي ( ص ) ومن خواص سورة المنافقون : من قرا هذه السورة بريء من الشرك والنفاق في الدين وان قرئت على عليل او وجيع شفاه الله تعالى وان قرئت على الاوجاع الباطنة سكّنتها .
ب . من خواص سورة الصافات عن النبي ( ص ) : من كتبها وسقاها من في جوفه علة زالت عنه ومن كان ينزف دما رجل او امراة وتعلقها على موضع انقطع عنه باذن الله تعالى . وفي رواية اخرى وسقاها من في جوفه غاشية او علة من العلل عوفي وامن من الحمّى وزال عنه كل اذىٍ باذن الله تعالى .
ج . مكارم الاخلاق
1 . يكتب سورة الاخلاص و ( بسم الله الرحمن الرحيم . قل يحييها الذي انشاها اول مرة وهو بكل خلق عليم ) , ( ولو ان قرانا سيرت به الجبال او قطعت به الارض او كلم به الموتى بل لله الامر جميعا ) ويعلق عليه , وهذه الايات تقرا عليه : ( بسم الله الرحمن الرحيم . ما اصاب من مصيبة في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب من قبل ان نبراها ان ذلك على الله يسير ) , ( هذان خصمان اختصموا في ربهم فالذين كفروا قطّعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رؤوسهم الحميم يصهر مافي بطونهم والجلود ) , ( فتعالى الله الملك الحق لا اله الا هو رب العرش الكريم ) , ( لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد . يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير ) .
2 . بسم الله الرحمن الرحيم . وذا النون اذ ذهب مغاضبا فظن ان لن نقدر عليه فنادى في الظلمات ان لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين ) . ويقرا فاتحة الكتاب سبع مرات .
3 . ( لئن انجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين ) . ( ان الله بالناس لرؤوف رحيم ) . ( وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) .
د . التحفة الرضوية ذكر العلامة الشيخ محمد الخالصي : ان لقمة من الشحم ( وفي بعض الاخبار شحم البقر ) تخرج مثلها من الداء وهو مجرب لكثير من الامراض الداخلية والمعديه .
6 . لتسكين الاوجاع العارضة
ا . من خواص سورة الاحقاف عن الصادق ( ع ) : من كتبها في صحيفة وغسلها بماء زمزم وشربها كان عـند الناس محبوبا وكلمته مسموعة . لايسمع شيء الا وعاه وتصلح لجميع الاغراض تكتب وتحمل وتغسل به الامراض يسكن به المرض باذن الله تعالى .
ب . من خواص سورة المجادلة عن النبي ( ص ) : من كتبها وعلقها على مريض او قراها عليه سكن عنه مايؤلمه .
ج . من خواص سورة المنافقون عن الرسول (ص ) : اذا قرئت على عليل او على وجيع شفاه الله تعالى .
7 . لمرض الطحال
ا . من خواص سورة الممتحنة عن الصادق ( ع ) : من بلي بالطحال وعسر عليه يكتبها ويشربها ثلاثة ايام متوالية يزول عنه الطحال باذن الله تعالى .
ب . مكارم الاخلاق يقرا على كفه ( اذا جاء نصر الله ) ثلاث مرات ثم يقرا ( ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ان لا تخاقوا ولاتحزنوا وابشروا بالجنة التي كنتم توعدون ) ثلاث مرات ثم يمسح بها راسه سبع مرات .
ج . وايضا فيه : يكتب ويعلق على هذا الموضع : ( ان الله يمسك السموات والارض ان تزولا ولئن زالتا ان امسكهما من احد من بعده انه كان حليما غفورا ) . ( انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم ) .
ومن خواص سورة القصص عن الصادق ( ع ) : من كتبها وعلقها على المبطون وصاحب الطحال ووجع الكبد ووجع الجوف يكتبها ويعلقها عليه وايضا يكتبها في اناء ويغسلها بماء المطر .
الله 99 موال
2 الساعة 71

د . التحفة الرضوية : يكتب في اربعاء اخر الشهر ويشد على العضد الايسر : ( يا معون يا مستعلون يا مستعلمون
هـ . اثر القران في النشاتين عن ابي جعفر ( ع ) قال : جاء رجل من خراسان الى علي بن الحسين ( ع ) فقال : يابن رسول الله حججت ونويت عند خروجي ان اقصدك فان بي وجع الطحال وان تدعوا لي بالفرج . فقال له علي بن الحسين ( ع ) : ( كفاك الله ذلك وله الحمد , فاذا احسست به فاكتب هذه الاية بزعفران وماء زمزم واشربه فان الله تعالى يدفع عنك ذلك الوجع : ( قل ادعوا الله او ادعوا الرحمن ايّا ما تدعون فله الاسماء الحسنى ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا . وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا ) .
8 . لمرض القولون
مكارم الاخلاق عنهم ( ع ) : يكتب للقولنج ام الكتاب والتوحيد والمعوذتين . ويكتب اسفل ذلك : ( اعوذ بوجه الله الكريم وبعزته التي لا يرام . وبقدرته التي لايمنع منها شيء من شر هذا الوجع ومن شر ما فيه ومن شر ما اجد منه ) يكتب هذا الكتاب في لوح او كتف ويغسل بماء السماء ويشرب على الريق وعند النوم فانه نافــع مبارك ان شاء الله تعالى .
9 . لألم الصـدر
ا . من خواص سورة الانشراح عن الرسول ( ص ) : من قراها اعطاه الله اليقين والعافية ومن قراها على الـم في الصـدر وكتبها له شفاه الله ومن كتبها في اناء وشربها وكان حصر البول شفاه الله وسهّل الله اخراجه
ب . مكارم الاخلاق : ( واذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها والله مخرج ما كنتنم تكتمون . فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحيي الله الموتى ويريكم اياته لعلكم تعقلون ) 72 / البقرة .
10 . لآلام البرد
من خواص سورة الانشراح عن الصادق ( ع ) : ماءها ينفع لمن به البرد باذن الله تعالى .
11 . للمرض الباطني المزمن
من خواص سورة العنكبوت عن النبي ( ص ) : من كتبها وشرب ماؤها ازالت عنه جميع الاسقام والامراض باذن الله تعالى .
12 . لشفاء كافة الامراض الباطنية
التحفة الرضوية عن الصادق ( ع ) قال : العسل شفاء من كل داء , ما استشفى الناس بشيء مثل لعق العسل .
ويشترط في هذه العلاجات الايمان فعن الصادق ( ع ) : انما ينفع الله بهذا اهل الايمان والتصديق برسوله ولا ينفع به اهل النفاق .
13 . لوجع الفؤاد
ا . من خواص سورة السجدة عن النبي ( ص ) قال : من كتبها في اناء وغسلها وعجن به عجينة ثم سحقه واسقاه كل من به وجع الفؤاد زال عنه وبـرأ .
ب . من خواص سورة الدهر عن النبي ( ص ) قال : من كتبها وشرب ماؤها نفعت وجع الفؤاد وصـح جسمه وبـرأ من مرضه . وفي حديث اخر نفع به الجسد .
ج . من خواص سورة الانشراح عن الصادق ( ع ) : من قراها على الصدر ينفع من ضره وعلى الفؤاد يسكنه باذن الله وماؤها ينفع من به البرد .
14 . للسـل
التحفة الرضوية ذكر العلامـة الخالصي خبز الارز وقال : ورد في الخبز انه ما دخل جـــوف المسلول مثله وانه يسل الداء سلا وهو كذلك بالتجربة .
وفيها ايضا : تظافرت عن اهل البيت ( ع ) في فضل خبز الشعير وتكفّل البعض منها ببيان ما اودع الله فيه من فوائد فجاء في بعضها انه ما دخل جوفا الا واخرج كل داء فيه .
15 . للماء الاصفر
اثر القران في النشاتين عن النبي ( ص ) قال : من كان في بطنه ماء اصفر فكتب آية الكرسي وشرب ذلك الماء يبرا با ذن الله تعالى .
16 . للشقيقة
ا . من خواص سورة الدخان عن النبي ( ص ) : اذا شرب ماؤها صاحب الشقيقة بـرأ باذن الله تعالى .
مكارم الاخلاق ( رقية للشقيقة ) : ( بسم الله الرحمن الرحيم . ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا واتنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب ) .
فان بريء والا اخذت حمصة بيضاء ونصف ودقت دقا ناعما وقرأ عليها التوحيد ثلاث مرات ثم تسقى للمريض .
ب . مكارم الاخلاق عن ابي عبد الله ( ع ) قال : اقرأ ( ولو ان قرانا سيرت به الجبال او قطّعت به الارض او كلم به الموتى بل لله الامر جميعا ) . ( تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الارض وتخر الجبال هدا ) ( وجعلنا من بين ايديهم سدا ومن خلفهم سدا فاغشيناهم فهم لايبصرون ) ( يا ارض ابلعي ماؤك ويا سماء اقلعي وغيض الماء وقضي الامر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين ) .
ج . تقرا : ( من كان منكم مريضا او به اذى من راسه ففدية من صيام او صدقة او نسك ) ( يد الله فوق ايديهم فمن نكث فانما ينكث على نفسه ) ( اسكن سكنّتك يا وجع الراس بالذي له ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم ) .
د . اشتكى الى الصادق ( ع ) رجل من الصداع فقال ( ع ) : ضع يدك على الموضع الذي يصدعك واقرا اية الكرسي وفاتحة الكتاب وقل : ( الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله والله اكبر الله اجل واكبر مما اخاف واحذر اعوذ بالله من عرق نعار و اعوذ بالله من حر النار ) .
هـ . عن ابي عبد الله ( ع ) : اذا فرغت من الفريضة فضع سبابتك اليمنى بين عينيك وقل ( 7 ) مرات وانت تمررها على حاجبك الايمن ( يا حنان اشفني ) ثم تمررها على الايسر وتقول : ( يا منان اشفني ) ثم ضع راحتك اليمنى على هامتك وقل ( يا من له ما سكن في الليل والنهار وما في السموات والارض صلي على محمد وال محمد واسكن ما بي ) .
و . يكتب في رق وان كان رجلا شد على راسه وان كانت امراة جعلت مع عقاستها : ( بسم الله الرحمن الرحيم . بسم الله من الارض الى السماء كان هبط جبرائيل (ع ) فاستقبله الاجدع فقال اين تريد ؟ قال : اذهب الى الانسان فآكل شحم عينيه واشرب من دمه . فقال : بالله الذي لا اله الا هو لا تذهب الى الانسان ولا تاكل شحمة عينيه ولا تشرب من دمه , انا الراقي والله الشافي وصلى الله على محمد واله الطاهرين .
ز . غسل الرجلين بالماء البارد بعد الحمام يذهب بالشقيقة .

رابعاً : الامراض الاخرى
1 . لوجـع الضرس
ا . من خواص سورة القلم عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة اعطاه الله ثواب الذين أجّـل الله احلامهم وان كتبت وعلقت على الضرس المضروب سكن المه من ساعته .
وعن الصادق ( ع ) مثله .
ب . من خواص سورة الغاشية عن الصادق ( ع ) : من قراها على ضرس يؤلم ويضرب سكن باذن الله تعالى ومن قراها على ما ياكله امن ما فيه ورزقه السلامة فيه .
ج . مكارم الاخلاق
1 . اقرا فاتحة الكتاب ثلاث مرات والتوحيد ثلاث مرات ثم قل : ( يا ضرس ابالحار تسكنين ام بالبارد تسكنين ام با سم الله تسكنين إسكن اسكنتك بالذي ( سكن له ما في السماوات وما في الارض وهو السميع العليم ) ( قال من يحيي العظام وهي رميم قل يحيها الذي انشاها اول مرة وهو بكل خلق عليم ) ( اخـرج منها فانك رجيم ) ( ولنخرجنهم منها اذلة وهم صاغرون ) ( فخرج منها خائفا يترقب ) .
وفيه ايضا : ياخذ بقلة ويكتب عليها : ( الذي جعل لكم من الشجر الاخضر نارا فاذا انتم منه توقدون ) ثم يضعها على ضرسه الوجع ثم يمشي ويرمي بالبقلة خلفه و لا يلتقت الى خلفه فانه يسكن ان شاء الله تعالى .
وفيه ايضا : يكتب على الخبز الرقيق ويوضع على السن الذي فيه الوجع ( بسم الله . لكل نبأ مستقر وسوف تعلمون ) ( اتى امر الله فلا تستعجلوه سبحانه وتعالى عما يشركون ) ( فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحيي الله الموتى ويريكم اياته لعلكم تعقلون ) ( قال من يحيي العظام وهي رميم . قل يحيها الذي انشاها اول مرة وهو بكل خلق عليم ) .
د . التحفة الرضوية
اذا اتاك صاحب الضرس فاقرا البسملة ( 12 ) مرة واساله عن اسم امه و اقرا ها ( 12 ) مرة واساله عن وجع الضرس هل هو شيصي او ضربان و اقرا ها ( 12 ) مرة وقل له كم تريد ان اربط لك الضرس الموجود ؟ و اقرا ها ( 12 ) مرة ثم أُ مُره ان يضع اصبعه على الضرس الموجود وكرر هذه العزيمة حتى يسكن الضرس وهي : اسكن ايها الضرس المضروس في الحنك المغروس في اللحم المحبوس بقدرة الملك القدوس , الله خلقك وفي اللحم انبتك ( ويسئلونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا فيذرها قاعا صفصفا لا ترى فيها عوجا ولا امتا ) ( او كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال انى يحيي هــذه الله بعد مـوتها فاماته الله مئة عام ) مت عن فلان بن فلانه بقدرة من لا يموت .
هـ . اثر القران في النشاتين عن النبي ( ص ) قال : من اشتكى ضرسه فليضع اصبعه عليه وليقرأ هاتين الآيتين سبع مرات : ( وهو الذي انشاكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع قد بيّنا الايات لقوم يفقهون وهو الذي انشاكم وجعل لكم السمع والابصار والافئدة قليلا ما تشكرون ) . فانه يبرأ باذن الله تعالى .
2 . لوجع الاذن
ا . من خواص سورة الاعلى عن الرسول (ص ) : من قراها على الاذنين والرقبة الوجيعة زال ذلك عنهما وتقرا على البواسير وان كتبت لها بريء صاحبها سريعا .
وعن الصادق ( ع ) : قراءتها على الاذن الدوية التي فيها الدوائر يزيلها وقراءتها على موضع الفسخ تزيله وقراءتها على البواسير تقطعها باذن الله تعالى .
ب . يقرا على دهن الياسمين او البنفسج ( 3 ) مرات قوله تعالى : ( كأن لم يسمعها كأن في اذنيه وقرا ) ( ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا ) ويصب منه في الاذن .
ج . يؤخذ السداب ويطبخ بزيت وتقطر قطرات فانه يسكن باذن الله تعالى .
3 . للفسخ
من خواص سورة الاعلى عن الصادق ( ع ) : تقرا على موضع الفسخ تزيله باذن الله تعالى
4 . للحمـّى
1 . التحفة الرضوية
ا . عن الرسول ( ص ) : تقول : اللهم ارحم جلدي الرقيق وعظمي الدقيق واعوذ بك من فـورة الحريق , يا ام ملدم ان كنت آمنت بالله فلا تاكلي اللحم ولا تشربي الدم ولا تفوري من الفم . وانتقلي الى من يزعم ان مع الله الها اخر فاني اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمدا عبده ورسوله .
ب . دعاء النور للزهراء صلوات الله عليها وعلى ابيها وبعلها وبنيها .
بسم الله الرحمن الرحيم . بسم الله النور بسم الله نور النور بسم الله نور على نور بسم الله الذي هو مـدبر النور بسم الله الذي خلق النور من النور والحمد لله الذي خلق النور من النور وانزل النور على الطور في كتاب مسطور في رق منشور بقدر مقدور على نبي محبور والحمد لله الذي هو بالعز مذكور وبالفخر مشهور وعلى السراء والضراء مشكور وصلى الله على سيدنا محمد واله الطاهرين .
ج . من خواص سورة السجدة
عن النبي ( ص ) قال : من كتبها وجعلها عليه امن من الحمّى ووجع الراس ووجع المفاصل .
د . مكارم الاخلاق عن ابي عبد الله ( ع ) : يكتب للحمى والصداع ويعلق على العضد الايمن ( سورة الحمد , التوحيد , المعوذتين ) و ( بسم الله الرحمن الرحيم . رب الناس .إذهِب البأس واشفه يا شافي فانه لا شفاء الا شفاءك شفاء لا يغادر سقما . بيدك الخير انك على كل شيء قدير ) ( وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) ( بسم الله الرحمن الرحيم . قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على ابراهيم ) كذلك صاحب كتابي هذا برحمتك يا ارحم الراحمين . ( بسم الله الرحم الرحيم . وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم ) . اسكن ايها الصداع والالم بعزة الله . اسكن بقدرة الله اسكن بجلال الله . اسكن بعظمة الله . اسكن بلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . (فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم ) ( وذا النون اذ ذهب مغاضبا فظن ان لن نقدر عليه فنادى في الظلمات ان لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين ) . ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل وصلى الله على محمد واله الطاهرين .
2 . عن ابي عبد الله ( ع ) لبعض اصحابه وقد اشتكى وعكا : حـل ازار قميصك وادخل راسك في جيبك واذن واقم واقرا الحمد سبع مرات . قال : فعلت فكانما نشطت من عقال .
3 . صلاة الحمى
ا . عن ابي عبد الله ( ع ) لبعض اصحابه : اذا حُـمّ احدكم فليدخل البيت وحده ويصلي ركعتين ويضع خده الايمن على الارض ويقول ( يا فاطمة بنت محمد ) عشر مرات ( استشفع بك الى الله فيما نزل بي ) فانه يبرا انشاء الله تعالى .
ب . يصلي ركعتين : يقرا في كل ركعة الفاتحة ثلاث مرات وقوله تعالى : ( الا له الخلق والامر تبارك الله رب العالمين ) والدعاء : ( بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم اني استشفع بنبيك محمد ( ص ) . يا محمد اسشفع بك الى ربي في قضاء حاجتي وهو شفاء هذا المريض يا الله يا الله يا الله يا رحمن يا رحيم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام برحمتك يا ارحم الراحمين برحمتك نستغيث . ( الان خفف الله عنكم . يريد ان يخفف عنكم . ذلك تخفيف من ربكم ورحمة ) يكتب ويغسل ويشربه المحموم .
4 . عن ابي الحسن ( ع ) قال : تاخذ للحمى وزن عشرة دراهم سكر بماء بارد على الريق .
5 . لرجفة الحمّـى
من خواص سورة التحريم عن الصادق ( ع ) : من قراها على المريض سكّـنه وان قراها على الرجفان برّدته
6 . للصداع
ا . التحفة الرضوية عن ابي عبد الله ( ع ) قال : خذ لكل وجع وحرارة من قبل الراس تكتب مربعة في وسطها حر النار على الصورة ادناه ثم تقول بسم الله وصلى الله على محمد النبي واله وسلم وتكتب الاذان والاقامة في رقعة وتعلقه عليه فان الحر والوجع يسكنان من ساعتهما با ذن الله عز وجل .
بسم الله
حر النار

وعن الرضا ( ع ) في مكارم الاخلاق :
وفي نسخة اخرى
بسم بذكر الرحمن قلنا
بذكر الرحمن يانار كوني يانار كوني بردا
بردا وسلاما على ابراهيم وسلاما على ابراهيم
وال ابراهيم صلي على محمد وال وال ابراهيم وصلي
محمد وعن فلان بن فلان على محمد وال محمد وعلى
تطفيء باذن الله تعالى فلان بن فلان باذن الله
6 . للبواسير
ا . من خواص سورة الاعلى عن الرسول ( ص ) قال : تقرا على البواسير وان كتبت لها يبرا صاحبها سريعا .
وعن الصادق ( ع ) : قراءتها على البواسير تقطعها باذن الله تعالى .
ب . مكارم الاخلاق عن الرسول ( ص ) في التين : كلوه فلو قلت فاكهة نزلت من الجنة لقلت : هذه لانها فاكهة بلا عجم فكلوها فانها تقطع البواسير وتنفع من النقرس .
وعنه ايضا : كلوا التين الرطب واليابس فانه يزيد في الجماع ويقطع البواسير وينفع من النقرس والابرده .
وعن الباقر ( ع ) قال : في الكراث اربع خصال : يطرد الريح ويطيب النكهة ويقطع البواسير وهو امنٌ من الجذام لمن ادمن .
ج . التحفة الرضوية
1 بالاكثار من قراءة سورة ( الم نشرح ) .
2 . يرسم هذا الشكل مع ثلاث قطع من قرطاس ويبلع كل ليلة واحدة ويعمل قدر خمسة ارباع ( 4 / 5 ) كغم من الدقيق ثلاث ارغفة من الخبز ويضعها في مسجد من المساجد .
3 . ياخذ وسخ البدن مازال بالدلِك في الحمام ويخلط معه دهن زيتون ويمسح عليها .
7 . لوجع الخاصرة
التحفة الرضوية : تاخذ اربعة مثاقيل فلفل ومثله زنجبيل ومثله دار فلفل وبرنج وبسباسة ودار صيني من كل واحد مقدارا واحدا يعني اربعة مثاقيل ومن الزبد الصافي الجيد ( 45 مثقال ) . ومن السكر الابيض ( 46 مثقال ) يدق وينخل بخرقة او بمنخل ثم يعجن بوزن حجمه مرتين عسل منزوع الرغوة فمن شربه للخاصرة فليشرب منه وزن ثلاثة مثاقيل ومن شربه للمشي فليشرب وزن سبعة مثاقيل او ثمانية مثاقيل بماء فاتر فانه يخرج كل داء باذن الله تعالى .
8 . للرعاف
ا . مكارم الاخلاق عن زياد القندي قال : دخلت المدينة ومعي اخي سيف فاصاب الناس رعاف شديد كان الرجل يرعف يومين ويموت فرجعت الى منزلي فاذا سيف فيه رعاف ويرعف رعافا شديدا فدخلت على ابي عبد الله ( ع ) فقال يا زياد اطعم سيفا التفاح .
ب . التحفة الرضوية : تاخذ اللبة مقدار مثقال وربع ومن حليب البقر مقدار سبع مـثاقيل ونصف مثقال فتضعها في الحليب ليلا لتنقع فيه وفي الصباح تفتها فيه ثم تلقي عليه سكرا احمر مقدار اللبة وتاخذه صباحا على الريق قبل طلوع الشمس .
ســر

9 . للعرق المدني
التحفة الرضوية يكتب لصاحبه ( 14 ) ورقة هذه الصورة سـر ويبلع كل يوم ورقة وقت الصباح فهو نافع انشاء الله تعالى .
10 . لوجع المفاصـل
من خواص سورة السجدة عن النبي ( ص ) : من كتبها وجعلها عليه امن الحمّى ووجع الراس ووجع المفاصل .
11 . لطرد شيطان المتبوع والمصروع
ا . من خواص سورة الجاثية عن الرسول ( ص ) قال : من كتبها وعلقها عليه امن من سطوة كل شيطان وجبار وكان مهابا محبوبا في عين كل من يراه من الناس .
ب . من خواص سورة قاف عن الرسول ( ص ) : من كتبها وعلقها على مصروع افاق من صرعته وامن من شيطانه .
ج . من خواص سورة التحريم عن الرسول ( ص ) قال : ان كتبت ومحيت بالماء ورش ماؤها على مصروع زال عنه ذلك الالم .
12 . للفؤاد وضعف النفس
من خواص سورة الدهر عن الصادق ( ع ) : قراءتها تقوي النفس وتشدها وان ضعف عن قراءتها كتبت ومحيت وشُرب ماؤها يقوى النفس ويزيل ضعفها باذن الله تعالى .
13 . لإخـراج الحشرات من الاذن
منتخب الختوم : تقرا على الاذن : ياعلي يا عظيم يا حليم يا عظيم .
ولوجع الاذن عن الباقر ( ع ) تضع كفك على الاذن وتمسح بها عليها وتقول سبع مرات ( اعوذ بالله الذي سكن له ما في البر والبحر وما في السموات والارض وهو السميع ) .
14 . لتساقط شعر الحاجبين
منتخب الختوم تقرا قوله تعالى ( ثم افيضوا من حيث افاض الناس واستغفروا الله واليوم الاخر وجاهدوا في سبيل الله لا يستون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين ) وتعلقها عليه .
اقول : ان الاية المذكورة الى ( واستغفروا الله ) هي اية 199 / البقرة : ( ثم افيضوا من حيث افاض الناس واستغفروا الله ان الله غفور رحيم ) .
اما التكملة فهي من آية 19 / التوبة وهي قوله تعالى : ( اجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن امن بالله واليوم الاخر وجاهدوا في سبيل الله لا يستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين ) .

خامسا : الاسعافات الاولية
1 . لمعالجة لدغة العقرب
ا . من خواص سورة الطور عن الصادق ( ع ) قال : اذا رُشّ ماؤها على لدغ العقرب برئت باذن الله تعالى .
ب . من خواص سورة التحريم عن الرسول ( ص ) قال : من قراها على ملسوع شفاه الله تعالى .
ج . التحفة الرضوية عن الرسول ( ص ) قال : عندما لدغته العقرب : لعنك الله فما تبالين مؤمنا اذيت او كافرا . ثم دعا بملح فدلكه فهدأت ثم قال : لو يعلم الناس ما في الملح ما بغوا ترياقا .
وفي حديث اخر عنه ( ص ) : انه دعا بماء وملح فجعل يمسح عليها ويقرا : ( قل يا ايها الكافرون ) , ( قل اعوذ برب الناس ) , ( قل اعوذ برب الفلق ) .
وايضا تكسر نواة التمر الهندي نصفين وتضع نصفها الباطني على موضع اللسع ويشد حتى يلصق على الموضع فانه نافع مجرّب .
وكذلك البندق اذا اكل نفع عن لدغ العقرب . ومن امسك معه بندقة صحيحة لم تقربه عقرب مادامت معه .
2 . لاخراج الحديد من الجسد بغير ألـم
من خواص سورة الحديد عن الرسول ( ص ) قال : من كتبها وعلّقها عليه وهو في الحرب لم يصبه سهم ولا حديد وكان قوي القلب في طلب القتال وان قرئت على موضع فيه حديد خرج من وقته ومن غير الم .
3 . لتنويم المريض وتسكين آلامه
من خواص سورة المجادلة عن الرسول ( ص ) : من كتبها وعلقها على مريض او قراها عليه سكن عنه الالم من خواص سورة التحريم عن الرسول ( ص ) : ان قرئت على السهران تنومه .
4 . لإفاقة المغشي عليه والمصروع
من خواص سورة الزخرف عن الرسول ( ص ) : اذا رش ماؤها على مصروع افاق من صرعته واحترق شيطانه باذن الله تعالى .
في الشمس عن الطباطبائي ( قد ) : ان تقسيم ( بسم الله الرحم الرحيم ) في مربع حروف ابجد مفيد لدفع الجن للافراد المبتلين بالجن .
ومن خواص سورة الليل عن الصادق ( ع ) : من قراها في اذن مغشي عليه او مصروع افاق من ساعته .
5 . لإنحصار الادرار
من خواص سورة الانشراح عن الرسول ( ص ) قال : من كتبها في اناء وشربها وكان حصر البول شفاه الله وسهل الله اخراجه .
6 . لمنع تقرح الجروح
من خواص سورة الطارق عن النبي ( ص ) قال : من كتبها في اناء وغسلها بالماء وغسل بها الجراح لم يورم وان قرئت على شيء حرسته وامن عليه صاحبه .
وعن الصادق : من غسل بماؤها الجراح سكنت ولم تتقيح باذن الله تعالى .
7 . لقطع النزف
ا . من خواص سورة لقمان عن الرسول ( ص ) قال : من كتبها وسقيها من في جوفه غاشية زالت عنه ومن ينزف دما امراة كانت او رجل وعلق على موضع الدم انقطع عنه باذن الله تعالى .
ب . التحفة الرضوية اهراق النفط عليها . او وضع نسج العنكبوت على الموضع .
او البول على الجرح فينقطع الدم في الحال .
8 . لإزالة الالام
من خواص سورة القصص عن الرسول ( ص ) قال : من كتبها ومحاها بالماء وشربها زال عنه جميع الالام والاوجاع .
عن الصادق ( ع ) : من كتبها وعلقها على المبطون وصاحب الطحال ووجع الكبد ووجع الجو ف يكتبها ويعلقها عليه وايضا يكتبها في اناء ويغسلها بماء المطر ويشرب ذلك الماء زال عنه ذلك الوجع والالام ويشفى من مرضه ويهون عنه الورم باذن الله تعالى .
9 . لزيادة فعالية الدواء
من خواص سورة الطارق عن الصادق ( ع ) : من قراها على شيء او مايشربه من دواء يكون فيه الشفاء ان شاء الله تعالى .
10 . لمعالجة الحرق بالماء الحار
التحفة الرضوية : يرش ملح ناعم عليه .
11 . للوقاية من قسوة القلب
عن النبي ( ص ) : في الحرمل شفاء من اثنين وسبعين داء .
وعن الرضا ( ع ) عن اباءه : عليكم بالعدس فانه مبارك مقدس . وانه يرقق القلب ويكثر الدمعة وانه بارك فيه سبعون نبيا آخرهم عيسى ( ع ) .
لطـيّ الارض
عن الشمس الساطعة عن محمد الحسين الحسيني مؤلف الكتاب عن محمد حسين الطباطبائي عن اخيه محمد حسن الآلهي القاضي انه سئل ( روح ) الميرزا علي اقاي القاضي بواسطة تلــميذ يحضّر الارواح ّ !! بالمسح على عينه فقط فاجابت روح القاضي ان طي الارض هو في اول الايات الست من سورة طـه .
( طه . ما انزلنا عليك القران لتشقى . الا تذكرة لمن يخشى . تنزيلا ممن خلق الارض والسموات العلى . الرحمن على العرش استوى . له ما في السموات والارض وما بينهما وما تحت الثرى ) .
ولكنه اثبت سبع ايات وحين ما سئل عن ذلك اشار الى ان اخاه هو الذي عرف وفهم بنفسه تعليمات طي الارض من الايات ونبّه الى الاية الثامنة واحتمل ان يكون جمعها للاسماء له علاقة بالامر .
وان تجهر بالقول فانه يعلم السر واخفى . الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنى .

للمزارع
1 . لدفع الجراد عن المزارع :
من كتاب الادعية المنتخبة : تكتب اية الكرسي على اربع قطع من الخزف الجديد وتدفن كل قطعة منها في زاوية من زوايا المزرعة او البستان فانه لا تبقى في ذلك المكان جرادة باذن الله تعالى .
روي ايضا : تكتب سورة الطارق الى قوله تعالى ( فما له من قوة ولا ناصر ) في اربع اوراق وتعلق في زوايا المزرعة .
2 . لدفع الدواب والحيوانات عن المزارع :
تكتب هذه الايات والكلمات وتوضع في المزرعة او البستان :
( بسم الله الرحمن الرحيم . الا تعلو علي واتوني مسلمين ) , ( اخرجوا ايها الديدان من امكنتكم فلا منزل لكم فان ابيتم فاذ نوا بحرب من الله ورسوله . اخرجوا اخرجوا باذن الله الذي يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الارض بعد موتها وكذلك تخرجون ) .
3 . لدفع كل آفة عن المزارع او البيوت
تكتب هذه الاية الكريمة وتجعل في سطحها : ( او كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض اذا اخرج يده لم يكد يراها ) .
4 . ما يقال عند البذر
عن الباقر ( ع ) : خذ قبضة من البذر بيدك ثم استقبل القبلة وقل : ( أأنتم تزرعون ام نحن الزارعون ) ثلاث مرات ثم قل : ( اللهم اجعله حرثا مباركا وارزقنا فيه السلامة واجعله حبا متراكبا ولا تحرمني خير ما ابتغي ولا تفتنني بما متعتني به بحق محمد واله الطاهرين ) . ثم ابذر قبضتك التي في يدك .
5 . للنخيل او الشجر في كتاب اثر القران عن الصادق ( ع ) في سورة ال عمران : ان كتبت وعلقت على نخل او شجر يرمي ثمره او ورقه امسك باذن الله تعالى :
للحيوانات
1 . للبقر والغنم وغيرها
اذا مرضت يكتب ويعلق في رقبته : ( آه . آه رباه . رباه . العجل . العجل . الساعة . الساعة . افتح . افتح فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم ) .
2 . تكتب وتعلق في رقبتها : ( وان لكم في الانعام لعبرة نسقيكم مما في بطونها ولكم فيها منافع كثيرة ومنها تاكلون ) .
3 . تعلق في قرن البهيمة : ( بسم الله الرحمن الرحيم . وان لكم في الانعام لعبرة نسقيكم مما في بطونها من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين . بالف الف لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ) .
4 . للدابة الحامل اذا تاخرت في الولادة او عسرت تقرا عليها : بسم الله الرحمن الرحيم . يا خالق النفس من النفس ومخلص النفس من النفس خلصها بحولك وقوتك يا ارحم الراحمين ) وصلى الله على محمد وال محمد . وهو مجرب .
5 . للدابة اذا نفرت :
ا . تقرا في اذنها : بسم الله الرحمن الرحيم . افغير دين الله يبغون وله اسلم من في السموا ت والارض طوعا وكرها واليه ترجعون ) .
( ان ربكم الله الذي خلق السموات والارض في ستة ايام ثم استوى على العرش يغغشى الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بامره الا له الخلق والامر تبارك الله رب العالمين ) . ( اللهم سخرها لي وبارك لي فيها بحق محمد وال محمد ) وتقرا سورة القدر .
ب . عن الصادق ( ع ) في كتاب اثر القران : اذا علقت سورة الانعام على الدواب امنت من جميع المخافات وصحت الدابة في جسمها وامنت من الهزال والاصطكاك وما يحدث في الدواب من الامراض الى الوقت المعلوم تعالى .
دعاء لدفع البراغيث
روي : ان رسول الله ( ص ) قال : اذا اخذ احدكم مضجعه فليقل : ( ايها الاسود الوثاب الذي لايبالي غلقا ولا بابا عزمت عليك بام الكتاب لا تؤذيني واصحابي الى ان يذهب الليل ويجيء الصبح بما جاء ) .
وفي رواية اخرى : تاخذ قدحا من الماء واقرا عليه سبع مرات : ( وما لنا ان لا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا ولنصبرن على ما اذيتمونا وعلى الله فليتوكل المتوكلون ) . ثم قل : فان كنتم امنتم بالله فكفوا شركم واذاكم عنا . ثم ترش الماء حول فراشك تلك الليلة فانك تبيت تلك الليلة امنا من شرها .
للقمّـل
عن الرسول ( ص ) في سورة النبا قال : من قراها وحفظها كان حسابه يوم القيامة بمقدار صلاة واحدة ومن كتبها وعلقها عليه لم يقربه قمل وزادت فيه قوة وهيبة عظيمة .

الباب الرابع
في المهمات الصعبة والروحانية والسيطرة على القوى
الاول : لإدراك ما ضاع منك في نفس اليوم من الاعمال والحاجات
وهو من خواص سورة الروم , عن النبي ( ص ) : من قرا سورة الروم كان له من الاجر عشر حسنات بعدد كل ملك يسبّح الله تعالى في السماء وادرك ماضيّع قي يومه وليلته .
الثاني : لتسخير الاعداء لخدمتك
وهو مطلب يتم بتكرار دعاء التسخير لامير المؤمنين ( ع ) . ذكره صاحب التحفة عن اللاليء المخزونة لاحمد بن عباس اليزدي قال : وان من قرا كل يوم قبل طلوع الشمس هذا الدعاء سبع مرات ونفخ في جهاته حفظ من شر الاعداء وانقادوا له . قال وقال اليزدي انه دعاء له اثر عظيم مجرّب ولم يتخلف البتة وهو :
( بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم سخّر لي اعدائي كما سخرت الريح لسليمان بن داود عليهما السلام وليّنهم لي كما لينت الحديد لداوود عليه السلام وذللّهم لي كما ذللت فرعون لموسى عليه السلام واقهرهم لي كما قهرت ابا جهل لمحمد صلى الله عليه واله بحق كهيعص حم عسق . صم بكم عمي فهم لايرجعون . صم بكم عمي فهم لايبصرون . صم بكم عمي فهم لايعقلون . فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم . وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين بسم الله الرحمن الرحيم بحرمة كاف هاء يا عين صاد حا ميم عين سين قاف ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ) .
الثالث : للسيطرة على الارواح والاشباح والقلوب
من ادعية الصحيفة العلوية الثانية وهو المسمى بدعاء ( السيفي الصغير ) او دعاء القاموس , وقال الشيخ الاجل النوري ( ره ) على ما ذكره القمي في المفاتيح : ان لهذا الدعاء في كلمات ارباب الطلسمات والتسخيرات شرح غريب وذكروا له اثار عجيبة .
اقول : والظاهر ان اثاره تتحقق بتكرار قراءته وهو :
( بسم الله الرحمن الرحيم . رب ادخلني في لجة بحر احديتك , وطمطام يمِّ وحدانيتك وقوّني بقوة سطوة سلطان فردانيتك حتى اخرج الى فضاء سعة رحمتك وفي وجهي لمعان برق القرب من اثار حمايتك مهيبا بهيبتك عزيزا بعنايتك متجللا مكرما بتعليمك وتزكيتك والبسني خِلع العزة والقبول , وسهّل لي مناهج الوصلة والوصول وتوجّني بتاج الكرامة والوقار وألف بيني وبين احباءك في دار الدنيا ودار القرار وارزقني من نور اسمك هيبة وسطوة تنقاد لي القلوب والارواح وتخضع لدي النفوس والاشباح يا من ذلت له رقاب الجبابرة وخضعت لديه اعناق الاكاسرة لا منجى ولا ملجأ منك الا اليك , ولا اعانة الا بك ولا اتكاء الا عليك ادفع عني كيد الحاسدين وظلمات شر المعاندين وارحمني تحت سرادقات عرشك يا اكرم الاكرمين , ايّد ظاهري في تحصيل مراضيك ونوّر قلبي وسرّي بالاطلاع على مناهج مساعيك .
الهي كيف اصدر عن بابك بخيبة منك وقد وردته على ثقة بك , وكيف تؤيسني من عطائك وقد امرتني بدعاءك وها انا مقبل عليك ملتجيء اليك , باعد بيني وبين اعدائي كما باعدت بين اعدائي اختطف ابصارهم عني بنور قدسك وجلال مجدك انك انت الله المعطي جلائل النعم المكرّمة لمن ناجاك بلطائف رحمتك يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام وصلى الله على سيدنا محمد النبي واله اجمعين الطيبين الطاهرين ) .
اقول : ودراسة متن الدعاء الشريف هذا تنبيء الخبير انه من كلامه عليه السلام ولذلك فلا ضرورة لاعتذار الشيخ بقوله : ( انما أُورد اصل الدعاء تسامحاً في ادلة السنن ) !! .
الرابع : لإزاحة رئيس الشرطة والقاضي عن موضعهم وافقادهم منصبهم
وهو من خواص سورة صاد فعن النبي ( ص ) قال : من كتب سورة صاد تحت قاض او وال لم يقف الامر بيده اكثر من ثلاثة ايام وظهر للناس عيوبه وتفرق الناس من حوله .
وعن الصادق ( ع ) : من كتب سورة صاد وجعلها في اناء زجاج او خرقة ( قطعة قماش ) وجعلها في موضع قاضٍ او موضع شرطة لم يقم عليه الا ثلاثة ايام الا وقد ظهرت عيوبه وتنفضّ الناس عنه ولا ينفّذ له امر بعد ذلك ويبقى في ضيق وشدة باذن الله تعالى .
الخامس : لإخراس الالسن عن النميمة وانطاقها بالشكر
1 . من خواص سورة الزُمر ففي البرهان عن النبي ( ص ) : من كتب سورة الزمر وعلّقها عليه او تركها في فراشه كل من دخل عليه وخرج اثنى عليه بخير وشكره ولا يزالون على شكره مقيمين ابدا تعطّفاً من الله عز وجل .
وعن الصادق ( ع ) : من كتبها وعلقها في عضده او فراشه فكل من دخل عليه او خرج منه اثنى بالجميل وشكره ولم يلقه احد من الناس الا شكره واحبه ولا يزالون مقيمين على شكره والكلام بفضله ولم يغتبه احد من الناس ابدا .
وفي البرهان : قال رسول الله ( ص ) : من كتبها وعلقها عليه كل من دخل عليه او خرج اثنى عليه بالخير وشكره في كل مكان دائماً .
2 . وفي المنتخب : من كتب ( 53 ) مرة حرف الجيم وقت طلوع الشمس وحملها معه انعقد عنه لسان السوء وان كان مطرودا عن العمل اعيد اليه وعند الكتابة يقرأ : يا باريء يا كبير .
السادس : للسطوة والسيطرة
وهو من خواص سورة النجم . عن النبي ( ص ) قال : من كتب سورة النجم اذا هوى في جلد نمر وعلقها عليه قوي على كل سلطان دخل عليه .
وقال رسول الله ( ص ) : من كتبها في جلد نمر وعلّّقها عليه قوي قلبه على كل شيء واحترمه كل سلطان يدخل عليه .
وعن الصادق ( ع ) : قوي بها على كل شيطان ولا يخاصم احداً الا قهره وكان له اليد والقوة باذن الله تعالى .
السابع : لحصول المراتب من السلطان
وهو من خواص سورة يوسف ( ع ) ففي البرهان عن الصادق ( ع ) : من كتب سورة يوسف وجعلها في منزله ثلاثة ايام واخرجها الى جدار من الجدران من خارج البيت ودفنها لم يشعر الا ورسول السلطان يدعوه الى خدمته ويصرفه الى حوائجه باذن الله تعالى .
وقال ( ع ) : واحسن من هذا كله ان يكتبها ويشربها يسهّل الله له الرزق ويجعل الله له الحظ باذن الله تعالى
الثامن : لتقييد الجليس
وهو من خواص سورة فاطر ففي كتاب خواص القران قال رسول الله ( ص ) : من كتبها وتركها في قارورة خشب وتركها في حجر من اراد من الناس بحيث لا يعلم به لم يقدر ان يقوم حتى ينزعها .
وعن الصادق ( ع ) : من كتبها في قارورة واحرز ما عليها وجعلها مع من اراد لم يخرج من مكانه حتى يرفعها عنه وان تركها في حجر رجل على غفلة لم يقدر ان يقوم من موضعه حتى يُرفع عنه .
التاسع : لمن منعوه عن التزوّج بمن يريد
1 . وهو من خواص سورة طـه فعن النبي ( ص ) : من كتب السورة وجعلها في خرقة خضراء وقصد الى قوم يريد التزويج لم يُرد وقضيت حاجته . وعن الصادق ( ع ) مثله .
2 . وفي المنتخب من خواص حرف الراء قال : من كتب حرف الراء ليلة الاثنين آخر الشهر مأتين وعشر مرات ويقول عند كتابة كل حرف هذين الاسمين : ( يا رحمن يا دائم ) فان كان عاشقا يصل الى مراده ويكون عزيزا مكرما بين الاكابر .
العاشر : لمن اراد تزويج بناته وارحامــه
1 . من خواص سورة الاحزاب : قال رسول الله ( ص ) : من كتب سورة الاحزاب في رق غزال وتركها في حُق ( وعاء ) وجعلها في منزله كثرت له الخطاب لحريمه ورغب اليهم كل واحد ولو كانوا فقراء .
وعن الصادق ( ع ) مثله مع اختلاف هو : جاءت اليه الخطاب في منزله وطلبوا التزويج في بناته واخواته وجميع اهله واقرباءه باذن الله تعالى .
2 . ومن خواص سورة طه عن الصادق ( ع ) : اذا اغتسلتْ بماءها ( أي سورة طه ) التي طالت عزوبتها تزوجت سريعا وفي نص اخر اذا اغتسلت بماءها من لا طالب لعرسها خُطبت وسهل عرسها باذن الله تعالى .
3 . وفي المنتحب قال : وللبكر المعطلة عن الزواج تكتب سورة ( انا فتحنا ) وتعلقها عليها وتكون الكتابة بالزعفران على قطعة من ملابسها ولكنه لم يذكر المصدر .
الحادي عشر : لقهر الخصوم واخضاع الرقاب
1 . يقرا بعد كل فريضة دعاء الغمرات . ذكره صاحب الكلم الطيب وقال مجرّب , وقال السيد علي خان ايضاً : من اراد ان تظهر له العجائب وتخضع له الرقاب المعاندة فليكتب هذا الدعاء على رق ضبي ويعلقه على نفسه وهو :
( اللهم انه ليس في السموات دورات ولا في الارض غمرات ولا في الشجر ورقات ولا في الاجساد حركات ولا في العيون لحظات ولا في النفوس خطرات ولا في البحار قطرات ولا في الجبال مَدرات الا وهي بك عارفات ولك شاهدات وعليك دالات وفي ملكك متحيرات فبالقدرة التي سخرت بها اهل السموات والارض سخّر لي قلوب المخلوقين انك على كل شيء قدير وبالاجابة جدير وصلى الله على محمد واله اجمعين ) .
2 . وفي المنتخب الصغير : تصوم سبعة ايام وتترك فيها كل ما هو من الحيوان من الطعام والشراب وتقرا كل يوم هذا الاسم الف مرة وهو : ( يا كبير انت الذي لاتهتدي العقول لوصف عظمته ) .
وعند تمام الدعوة يقهر العدو وتغلبه باذن الله تعالى .
3 . دعاء منسوب للحجة ( عج ) وجده الشيخ علي المكي في جيبه بعد خصومة خاف منها الهلاك فقال : ثم رآه في المنام يامره بقراءة الدعاء وهو :
( بسم الله الرحمن الرحيم . رب اسالك مددا روحانيا تقوي به قواي الكلية والجزئية حتى اقهر بمباديء نفسي كل نفس قاهرة فتنقبض لي اشارة دقائقها انقباضا تسقط به قواها حتى لا يبقى في الكون ذو روح الا ونار قهري احرقت ظهوره . يا شديد يا شديد يا ذا البطش الشديد يا قاهر يا قهّار اسالك بما اودعته عزرائيل من اسماءك القهرية فانفعلت له النفوس بالقهر ان تودعني هذا السر في هذه الساعة حتى اليّن به كل صعب واذلّل به كل منيع بقوتك يا ذا القوة المتين ) .
يقرا في السحر ثلاث مرات وفي الصباح وفي المساء كذلك .
الثاني عشر : لتامين عدم الاصابة بالحديد والنار عند الحرب
وهو من خواص سورة الحديد عن النبي ( ص ) : من كتبها وعلقها عليه وهو في الحرب لم يصبه سهم ولا حديد وكان قوي القلب في طلب القتال .
الثالث عشر : لتكسير وفك اغلال المحبس
1 . من خواص سورة الطور قال الرسول ( ص ) : من ادمن قراءة سورة الطور وكان مغلولا مسجونا سهّل الله عليه خروجه ولو كان من الجنايات .
وفي نص اخر : من ادمن قراءتها وهو مسجون او مقيّد ... الخ
وعن الصادق ( ع ) : من ادمن قراءتها وهو معتقل سهل الله خروجه .
2 . ومن خواص سورة الحديد عن النبي ( ص ) : من ادمن قراءة سورة الحديد وكان مقيدا مغلولا مسجونا سهل الله خروجه .
3 . ومن خواص سورة المعارج : قال رسول الله ( ص ) : من قراها وهو مسجون او مأسور فرّج الله عنه ورجع الى اهله سالما .
4 . ومن خواص سورة الجن : من قراها وهو مغلغل ( او مغلول ) سهل الله عليه خروجه ومن ادمن قراءتها وهو في ضيق فتح الله له باب الفرج باذن الله تعالى .
الرابع عشر : لتكسير الرماح الخطية للعدو في الحرب
وهو من خواص سورة الفيل عن الرسول ( ص ) قال : ان قراءة سورة الفيل على الرماح الخطية كسرت ماتصادمه . وفي نص اخر على الرماح التي تصادم كسرت ما تصادم .
وعن الصادق ( ع ) في حديث مضطرب الالفاظ : ( ما قرائت على مصاب الا وانصرع المصاب الناوي المقابل لها وما كان قراءتها الا قوة للقلب بخلاف من لا معه ينادي ) .
وقال في البرهان بعده : ( كذا في النسخة المطبوعة المصححة ) .
اقول : المراد بالقاريء احد الطرفين والمراد بالمصاب الناوي المقابل للقاريء هو الخصم فاما هو المناوي أي العدو واما هو الذي في نيته اصابة القاريء فاذا قرأ انصرع المصاب دون القاريء .
اما قوله ( بخلاف من لا معه ينادي ) أي ليست معه السورة وينادي يطلب المدد وهذا محتمل لان الحديث في قتال الجرحى بعضهم لبعض كما يظهر .
الخامس عشر : لإفساد بيع معقود بين طرفين ظالمين
وهو من خواص سورة الفرقان عن النبي ( ص ) : من كتب سورة الفرقان وعلقها عليه ودخل قوم بينهم بيع وشراء لم يتم لهم ذلك وفسد ما كان بينهم ولم يتراضوا على ماكان بينهم من بيع وشراء .
السادس عشر : لإبادة قوم ظالمين واحراق دورهم وبساتينهم
وهو من خواص سورة النحل عن النبي ( ص ) : من كتب سورة النحل ودفنها في بستان احترق جميعه وان تركت في منزل قوم هلكوا قبل السنة جميعهم .
اقول : المراد بالاحتراق هو ما في قوله تعالى : ( فاحترقت) ـ أي يبست وجفّت خضرتها وابيد ثمرها ويدل عليه ماروي عن الصادق ( ع ) قال : من كتبها وجعلها في حائط بستان لم يبق شجرة تحمل الا وسقط حملها وتناثر وان جعلها في منزل قوم بادوا وانصرفوا من اولهم الى اخرهم في تلك السنة .
السابع عشر : لإزالة ملك السلطان الظالم
1 . وهو من خواص سورة الرعد عن الصادق ( ع ) : من كتبها في ليلة مظلمة بعد صلاة العتمة وجعلها من ساعته على باب السلطان الجائر الظالم قام عليه عسكره ورعيته فلا يسمع كلامه ويقصر عمره .
وعنه ( ع ) : وان جعلت على باب ظالم او كافر او زنديق فهي تهلكه باذن الله تعالى .
ولكن المشروط في الرواية المرفوعة الى النبي ( ص ) ان تكتب على ضوء نار .
قال ( ص ) : من كتبها في ليلة مظلمة بعد صلاة العشاء الاخرة على ضوء نار وجعلها من ساعته على باب سلطان جائر وظالم هلك وزال ملكه .
2 . ومن خواص سورة الحج عن الصادق ( ع ) : اذا كتبت ثم محيت بماء ورش ماؤها في موضع سلطان جائر زال ملكه باذن الله تعالى .
الثامن عشر : لتدمير مركب الظالمين في البحر
وهو من خواص سورة الحج عن النبي ( ص ) : من قرا سورة الحج اعطي من الحسنات بعدد من حج واعتمر فيما مضى وفيما بقى ومن كتبها في رق ضبي وجعلها في مركب جاءت له الريح من كـل جانب وناحية واصيب ذلك المركب من كل جانب واحيط به وبمن فيه وكان هلاكهم وبوارهم ولم ينج منهم احد ولا يحل ان يكتب الا في الظالمين ( او ) قاطعين سبيل المحاربين .
وعن الصادق ( ع ) مثله لكنه قال : ( وجعلها في صحن مركب ) وقال : ( اجتثت المركب ولم يسلم ) .
التاسع عشر : لإهلاك العدو المخالف
1 . جامع احاديث الشيعة عن يونس بن عمار قال : شكوت الى ابي عبدالله ( ع ) رجلا كان يؤذيني فقال : ادع عليه . فقال : قد دعوت عليه . قال : ليس هكذا ولكن اقلع عن الذنوب وصم وصل ّ وتصدق فاذا كان اخر الليل فاسبغ الوضوء ثم قم فصل ّ ركعتين ثم قل وانت ساجد : ( اللهم ان فلان بن فلان قد آذاني , اللهم اسقم بدنه واقطع اثره وانقص اجله وعجّل له ذلك في عامه هذا قال : ففعلت فما لبث ان هلك .
2 . وفي مستدرك الوسائل والمجتبى : شكا رجل الى الحسن بن علي ( ع ) جارا يؤذيه فقال له الحسن ( ع ) : اذا صليت المغرب فصل ركعتين وقل : ( ياشديد المحال ياعزيزا ذللت بعزتك جميع ما خلقت اكفني شر فلان بما شئت ) قال ففعل الرجل ذلك فلما كان في جوف الليل سمع الصراخ وقيل فلان قد مات الليلة .
3 . في المكارم عن الصفار يرفعه قال قلت له ان فلانا ظالم لي فقال اسبغ الوضوء وصل ركعتين واثن على الله تعالى وصل على محمد وال محمد ثم قل : اللهم ان فلانا ظلمني وبغى علي فابله بفقر لاتجبره وبسوء لاتستره قال ففعلت فاصابه الوضح ( أي البرص ) .
4 . وفي الجامع : مامن مؤمن ظلم فتوضأ وصلى ركعتين ثم قال :( اللهم اني مظلوم فانتصر ) وسكت الا عجّل الله تعالى له النصر .
العشرون : لمن اتهم بسرقة اموال الظالم
الكافي : عن زياد القندي قال كتبت الى ابي الحسن الاول ( ع ) علِمني دعاءً فاني قد بليت بشيء , وكان قد حبس ببغداد حيث اتهم باموالهم فكتب اليه : اذا صليت فاطل السجود ثم قل ( يا احد من لا احد له ) حتى ينقطع النفس , ثم قل : ( يا من لا يزيده كثرة الدعاء الا جودا وكرما) حتى ينقطع نفسك ثم قل :
يا رب الارباب انت , انت , انت الذي انقطع الرجاء الا منك يا علي يا عظيم . قال زياد فدعوت به ففرّج الله عني وخلي سبيلي .
الحادي والعشرون : لإحضـار الجــن الى الموضع
وهو من خواص سورة الصافات . في البرهان عن النبي ( ص ) : ( .. ومن كتب سورة الصافات في اناء زجاج وجعلها في صندوق راى الجن يهرعون اليه وياتون افواجا ولا يضرون احدا من الناس بشيء ) .
وعن الصادق ( ع ) : ( من كتبها في اناء زجاج ضيّق الراس وجعلها في منزله راى الجن في منزله يذهبون وياتون افواجا ولايضرون احدا بشيء ) .
الثاني والعشرون : لمنع شارب الخمر عن شربها
وذلك بموافقته اذا رغب في الامتناع وادّعى انه لا يقدر فانه من خواص سورة المؤمنون .
عن النبي ( ص ) : من كتب سورة المؤمن وعلّقها على من شرب الخمر يبغضه ولم يقربه ابدا . وفي رواية اخرى ( ... ولم يذكره ابدا ) .
وعن الصادق ( ع ) قال : من كتبها ليلا في خرقة بيضاء وعلّقها على من يشرب الخمر ( النبيذ ) لم يشربه ابدا ويبغض الشراب باذن الله تعالى .
الثالث والعشرون : لإسـكان امواج البـحر الهائج
1 . قال صاحب التحفة السيد محمد الرضي الرضوي : الق ِ فيه ( أي في البحر الهائج ) شيئا من التربة الحسينية على مشرفها افضل الصلاة والتحية يسكن عند ذلك باذن الله تعالى .
وقد جرّب ذلك واشتهر حتى اذعن به بعض الكفرة .
اقول : وهو حق اذا امنا بنص الامام الصادق ( ع ) وهو ما ذكره الطبرسي ( ره ) بقوله : ( تربة قـبر الحسين ( ع ) شفاء من كل داء وامان من كل خوف ) . لان سكون البحر من جملته الامان من الغرق .
2 . وذكر الكفعمي ( ره ) في هامش المصباح : مما جرب لسكون البحر ان يرمي فيه شيئاً من تربه الحسين
عليه السلام . انتهى .
وذكر الرضوي قصصاً لنجاة السفن والبحارة عن مصادره الموثوقه , وذلك بالقاءهم شيئاً من تربه الحسين ( ع ) في البحر .
الرابع و العشرون : لقطع الامطار الضارة . 1 . حـّدث صاحب التحفه عن والده ان رمي التربه الحسينيه نحو السماء يقطع الامطار الضاره واذآها وعـّده من المجربات .
2 . وذكر ان اهل نهاوند متى دامت عليهم الامطار واضرت بهم صبوا لبن الماعز على النار فتنقطع الامطار الضارة واذاها في الحال , وان راوي القصه مسعود بن مهلهل قال جربته مراراً .
اقول : لا اعلم الوجه فيه وذكرته للاطلاع لا غير .
الخامس و العشرون : لزياده العمر و مـد الاجل .
1. وهو من خواص الصلاه في مسجد السهله في الكوفه .
منتخب الحسني عن المزار الكبير بسنده عن الامام علي بن الحسين السجاد عليهما السلام قال : (من صلى في مسجد السهله ركعتين زاد الله في عمره سنتين ) .
وافضل اوقات زياره المسجد بين المغرب والعشاء الاخره من ليله الاربعاء . ولزيارته وكيفيه الصلاة فيه واعماله أدابه فاطلبها من كتب الادعيه والزيارات .
2 . وهو ايضاً من خواص التعقيب المتضمن للحديث القدسي الاتي : في مجالس المفيد ( ره ) : عن امير المؤمنين ( ع ) انه قال من دعا بهذا الدعاء في اعقاب الصلوات غفرت ذنوبه . وفي البلد الامين : من دعا بهذا الدعاء عقيب كل فريضه وواضب على ذالك عاش حتى يمل الحياة وهو :
( اللهم صل على محمد وال محمد اللهم ان رسولك الصادق المصدق صلواتك عليه واله قال : انك قلت :
( ماترددت في شيء انا فاعله كترددي في قبض روح عبدي المؤمن يكره الموت واكره مسائته , اللهم فصل على محمد وال محمد وعجل لوليك الفرج والعافيه والنصر ولاتسؤني في نفسي ولا في احد من احبتي ) .
قال الحسني نقلاً عن الشيخ : وان شئت ان تسميهم واحدا واحدا او ان شئت متفرقين او مجتمعين .
السادس والعشرون : لمضاعفة الصلاة الى مئتي الف ضعف
وعبادة الله تعالى بما يعادل سبعماءة عام
وهو من خواص الصلاة عند امير المؤمنين علي ( ع ) والمبيت عنده .
قال رسول الله (ص ) : ( من زارني في حياتي او بعد مماتي فقد زار الله تعالى ) .
وسئل الصادق ( ع ) : ما لمن زار رسول الله ؟ قال : كمن زار الله فوق عرشه .
وعن الحسن ( ع ) قال لرسول الله ( ص ) : يا ابه ما جزاء من زارك ؟ فقال ( ص ) : من زارني او زار اباك او زار اخاك كان حقا عليّ ان ازوره يوم القيامه حتى اخلصه من ذنوبه .
وقال (ص ) : ( علي مني كنفسي بل هو نفسي ) .
1 . مدينه العلم للصدوق ( ره ) : قال : الصلاه عند قبر امير المؤمنين ( ع ) مئتا الف صلاة .
2 . وباسناد الصدوق عن ابي عبدالله ( ع ) قال : مجاورة ليلة عند قبر امير المؤمنين ( ع ) افضل من عبادة سبعمائة عام .
وعن الرضا ( ع ) قال : جوار امير المؤمنين ( ع ) خير من عبادة سبعمائة عام .
السابع والعشرون : لكشف السارق من مجموعة مجرمين ورد المسروق
1 . من خواص سورة البينة : قال رسول الله ( ص ) : من كتب سورة البينة على خبز رقاق واطعمها سارق غـصّ ويفتضح من ساعته .
وقال ( ص ) : من قراها ( البيّنـة) باسم سارق على خاتم تحرك الخاتم .
2 . وحدث صاحب التحفة الرضوية : ( عن السيد نبيل ثقة ) انه قد سرق منه مال فوجّه التهمة الى مجموعة يستخير الله فيهم واحدا واحدا فكانت تنهاه عن اتهامه الى ان وافقت على واحدا منهم فتوجه اليه وطالبه بالمال بشدة فاعترف به وكان السيد المذكور قد استخار بالسبحة .
اقول : في مثل هذا الحال ينبغي ان تكون الاستخارة بين النهي والموافقة كأن ينوي بعد اخذ جزء من السبحة ان كانت في العدد وتراً فيتهم وان كانت زوجا فهو بريء ولا مو ضع هنا للحالة الوسطى أي ذات الثلاث خرزات .
واقول : وينبغي ايضا ان يترك الاستخارة بالقران في مثل هذا كي لا يلتبس عليه الامر الا من كان ذا ملكة خاصة ونية كاملة , وان كانت الاستخارة به اعظم اذ تتجلى به الحقائق المستورة .
[IMG]file:///C:%5CDOCUME%7E1%5CTOOFY%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsoh tml1%5C01%5Cclip_image001.gif[/IMG]3 . ولرد المسروق من السارق الهارب : تكتب سورة ( عبس وتولى ) في صحيفة وترسم بعدها هذا الشكل
[IMG]file:///C:%5CDOCUME%7E1%5CTOOFY%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsoh tml1%5C01%5Cclip_image001.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CDOCUME%7E1%5CTOOFY%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsoh tml1%5C01%5Cclip_image002.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CDOCUME%7E1%5CTOOFY%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsoh tml1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CDOCUME%7E1%5CTOOFY%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsoh tml1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CDOCUME%7E1%5CTOOFY%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsoh tml1%5C01%5Cclip_image002.gif[/IMG] [ 51 51 51 ] وتضعها في كوز ضيّق الراس واختم راسه , فان السارق يصاب بحبس المثانة ويضطر لرد المسروق .
4 . ولرد المسروق ايضا : تقول بعد صلاة العشاء ماءة وخمساً وعشرين مرة هذا الدعاء : ( لا اله الا الله بقدرتك , لا اله الا الله بحقك , بحرمتك , برحمتك يا ارحم الراحمين ) ـ وتصلي على النبي ( ص ) قبله وبعده
قال الرضوي : جرّب مرارا كما حدّثني بعض المؤمنين لرد المسروق .
الثامن والعشرون : للنجاة من القتل والشدائد
1 . اذا قرا دعاء النجاة من حـرّ الحديد على الطفل المختون حال الختان فانه يحفظ من القتل طوال حياته ومن لم يفعل ذلك يمكنه قراءته في أي وقت علىالطفل قبل بلوغ الحلم ( راجع الباب الاول ) .
2 . دعاء ( حاضــر ) مولى يحيى منقول عن موسى الكاظم ( ع ) وقصته : انه احضر عند الرشيد فامر هارون الرشيد بقتله فمد النطع وجرّدوا السيف فراى الرشيد انه يحرك شفتيه وتلكأوا في قتله فقال الرشيد : بما تحرك شفتيك لا ام لك ؟ قال : بدعاء علمنيه مولاي موسى بن جعفر فقال الرشيد : اجهر به . فلما جهر به اغرورقت عيناه وقال سحرتني بسحر ال تراب ادفعوا اليه زادا وراحلة والحقوه باهله . والدعاء هو :
( اللهم يا من لا يرد قضاءه عن كل ذي سلطان منيع ولا يدفع بلاؤه عن كل ذي مجد رفيع , يا كاشف الهـم عـن الماسور الضعيف عند معضل الخطب ودافع الغم عند المضطهد اللهيف عند مفزع الكرب . اسالك باجل الوسائل اليك واقرب الوسائل لديك محمد خاتم النبيين واهل طـه ويس واهل بيته الطاهرين ان تجعل لي فرجا وتيسر لي من محنتي مخرجا انك سميع الدعاء قريب مجيب ) .
3 . وللنجاة من القتل جربت رقعة كتاب يرفع الى الرب تبارك وتعالى مما علمه امير المؤمنين لابي العباس ابن كشمرد على ما حدث في بغداد وخلاصة قصته كما في البحار :
انه اسر في يد ابي طاهر سليمان وكان هذا الامير مكرّما لابي الهيجاء ياكل معه ويحادثه في الليل فسال ابو العباس ابو الهيجاء ان يكلم سليمان في اطلاق سراحه .
قال ابو العباس : وكان من عادته ان يغشاني عند عودته من سليمان فتسكن نفوسنا ويعرفنا اخبار الدنيا فلم يعاودنا في تلك الليلة مع سؤالي اياه الخطاب في امري فاستوحشت لذلك وصرت اليه في منزله وكان ابو الهيجاء مبرزا في دينه مخلصا في ولاية سادته متوفرا على اخوانه فلما وقع طرفه عليه بكا بكاءا شديدا وقــال : والله يا ابا العباس تمنيت اني مرضت سنة ولم اذكرك عنده فقلت ولم ذلك قال : لاني لما ذكرتك اشتد غضبه وغيضه وحلف ليأمرن بقتلك وان تضرب عنقك عند طلوع الشمس وقد اجتهدت والله في ازالة ما عنده بكل حيلة واوردت عليه كل لطيفة وهو يصر على قوله وعاد يمينه بما اخبرته .
ثم كان من قصته بعد الياس ان تجهز للامر وتكفن بعد ان اغتسل وبلغ في الدعاء والاستغفار والمناجاة والتوسل بالنبي واله مما يطول ذكره واستغاث بامير المؤمنين ( ع ) ثم انه نعس فنام فراى امير المؤمنين فبشره بالنجاة على ان يرفع كتابا الى المولى جل جلاله ويرميه في البحر بعد ان يجعله في كتلة من طين .
قال ابو العباس فقلت : يا مولاي البحر بعيد مني وانا محبوس ممنوع من التصرف فقال ارم بها في البئر او في ما دنا منك من ينابيع الماء فقال : فلما انتبهت ففعلت ما امرني فلما طلعت الشمس استدعيت فلم اشك ان ذلك مما وعدت به من القتل . فلما ادخلت على ابي طاهر وهو جالس على كرسي وحوله اصحابه في مجلس
كبير وعلى يساره ابو الهيجاء وكرسي اخر ليس عليه احد فادناني وامرني بالجلوس عليه ثم قال : كنا قد عزمنا في امرك ما بلغك ثم راينا بعد ذلك ان نفرج عنك وان نخيرك بين امرين اما البقاء ونحسن اليك واما الانصراف الى عيالك فنحسن اجازتك .
ثم ان ابا العباس اختار الانصراف واعتذر عن المقام فأجازه واحسن اليه فلما قام من عنده ناداه فرجع اليه فقال : ما تكون من علي بن ابي طالب ؟ قال فقلت : لست نسيبه ولكن وليه فقال : تمسك بولايته فهو امر باطلاقك والافراج عنك فلم يمكننا مخالفه امره . وهذا نص الكتاب :
( من العبد الذليل فلان بن فلان الى المولى الجليل الذي لا اله الا هو الحي القيوم وسلام على ال ياسين ومحمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين وعلي ومحمد وجعفر وموسى وعلي ومحمد وعلي والحسن وحجتك يارب على خلقك . اللهم اني لمسلم واني اشهد انك الله إلهي واله الاولين والاخرين لا اله غيرك واتوجه اليك بحق هذه الاسماء ( التي ) اذا دعيت بها اجبت واذا سئلت بها اعطيت لما صليت عليهم وهونت عليّ خروجي وكنت لي قبل ذلك عياذاً ومجيرا ممن اراد ان يفرط علي او ان يطغى ) .
واقرا سورة يس ( على الكتاب ) وادع بعد هذا بما احببت يسمع الله منك ويجب ويكشف همك وكربك .
وذكر الشيخ ( ره ) : ان يكتب الحمد واية الكرسي واية العرش ثم الكتاب المذكور واضاف : وتكتب هذه القصة في قرطاس ثم تضع في بندقة طين طاهر نظيف ثم تقرا عليها سورة يس وترمي بها في بئر عميقة او نهر او عين ماء تنجح ان شاء الله تعالى .
اقول : الظاهر ان كتابة القصة مع نص الخطاب المذكور هو غير الخطاب الخاص بصاحب الحاجة , فالخطاب الاول يتضمن اسم الطالب ويبقى في القصة الكلام نفسه ( فلان بن فلان ) ـ وانما اقترح البعض كتابة القصة لمزيد الالحاح والتوسل وحصول اليقين عند الطالب , لذلك ذكرناها هنا بشيء من التصرف خلافا لمن نقل صورة الكتاب وحده . واما آية العرش فقال المجلسي ( ره ) لعلها آية السخرة يريد بها الاية 54 من سورة الاعراف , اقول : ولعلها اية الحديد الرابعة .
4 . وللنجاة من القتل يرفع كتاب الى صاحب الزمان ( عج )
وان لم يبق وقت لذلك ينادى باسمه على ما سياتي .
عن النبي ( ص ) في خواص الائمة الراشدين من خلفاءه الاثنى عشر كل امام بما خص به قال :
( واما صاحب الزمان ( المهدي ) فاذا بلغ منك السيف المذبح فاستغث به وقل : ياصاحب الزمان أغثني يا صاحب الزمان ادركني ) . هذا ما ذكره صاحب التحفة الرضوي عن تحفة الزائر .
واما الكتاب فذكره المجلسي في البحار في المجلد المسمى المزار ( 386 ) .
باب كتابة الرقاع , رقعة ترفع الى صاحب الزمان ( عج ) وصورة الكتاب :
( بسم الله الرحمن الرحيم كتبت يا مولاي صلوات الله عليك مستغيثا وشكوت ما نزل بي مستجيرا بالله عز وجل ثم بك من امر قد دهمني واشغل قلبي واطال فكري وسلبني بعض لبي وغيّر خطير نعمة الله عندي اسلمني عند تخيّل وروده الخليل وتبرأ عند تراءي اقباله عليّ الحميم وعجزْت عن دفاعه حيلتي وخانني في تحمّله صبري وقوتي فلجأت اليك فيه وتوكلت في المسألة لله جل ثناؤه عليه وعليك في دفاعه عني علما بمكانك من الله رب العالمين ولي التدبير ومالك الامور واثقا بك في المسارعة في الشفاعة اليه جل ثناؤه في امري متيقنا لاجابتة تبارك وتعالى اياك باعطاء سؤلي وانت يا مولاي جدير بتحقيق ظني وتصديق املي فيك في امري [ تذكر كذا وكذا ] فيما لاطاقة لي بحمله ولا صبر لي عليه وان كنت مستحقا له ولا ضعافه بقبيح افعالي وتفريطي في الواجبات التي لله عز وجل ( عليّ ) فاغثني يا مولاي صلوات الله عليك عند اللهف وقدّم المسالة لله عز وجل في امري قبل حلول التلف وشماتة الاعداء فبك بسطت النعمة عليّ واسال الله جل جلاله لي نصرا عزيزا وفتحا قريبا فيه بلوغ الامال وخير المبادي وخواتيم الاعمال والامن من المخاوف كلها في كل حال انه جل ثناؤه لما يشاء فعّال لما يريد وهو حسبي ونعم الوكيل في المبدأ والمآل ) .
قال : وتعمد الى احد ابواب المهدي ( ع ) اما عثمان بن سعيد العمري او محمد بن عثمان او الحـسين بن روح او علي بن محمد السمري وتنادي احدهم : يا فلان بن فلان سلام الله عليك اشهد انك توفيت في سبيل الله وانك حي عند الله مرزوق وقد خاطبتك في حياتك التي عند الله عز وجل وهذه رقعتي وحاجتي الى مولانا عليه السلام فسلمّها اليه فانت الثقة الامين ثم ارمها في النهر او البئر او الغدير تقضى حاجتك ان شاء الله تعالى .
اقول : والكتاب المذكور لكافة الشدائد والمهمات الصعبة والامراض المعضلة وانما ذكرنا بابه الاقوى اعاذنا الله وجميع المؤمنين من شر الظالمين ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
التاسع والعشرون : لحل عقدة العروسين المربوطين بالسحر
اعلم هداك الله تعالى ان السحر لا اثر له الا على العين وما تراه والفرج ذكرا وانثى .
ذلك ما قاله الصادق ( ع ) كما مرّ عليك ويؤيده كتاب الله تعالى حيث قال : ( فخُيِّل اليهم من سحرهم انها تسعى ) . أي خيل لموسى ( ع ) فيمكن القول انهم سحروا اعين الناس بما في ذلك موسى ( ع ) لذلك قال تعالى ( فاوجس خيفة في نفسه موسى ) .
ومن هنا كان للايات الكريمة النازلة بشانه اثرا في ابطال السحر كما سياتي .
واما اثره على الفرج فجاء في قوله تعالى : ( فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه ) 102 / 2
وهما الملكان هاروت وما روت .
فقد لايكون توقف احد الزوجين عن الجماع بسبب السحر خصوصا وانما للضعف او الحياء او غيرهما ولكن الامر يختلط على الناس والمصاب بالعارض لا يعلم وفي كل الاحوال اذا شك في وجود السحر فيمكن اتباع احدى الفقرات التالية لإبطاله وهي :
1 . تكتب هذه الايات في قرطاس ويكرر تلاوتها ويستعيذ قبل ذلك بالله من الشيطان الرجيم ويغتسل والاولى ان يفعل ذلك كلا العروسين ويربط الكتاب على عضده وهو : ( بسم الله وبالله وما شاء الله . بسم الله لا حول ولا قوة الا بالله . قال موسى ما جئتم به السحر ان الله سيبطله ان الله لايصلح عمل المفسدين . فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون . فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين والقى السحرة ساجدين . قالوا امنا برب موسى وهارون . اللهم صل وسلم وبارك على محمد وال محمد وعلى موسى وهارون وجميع المرسلين ) .
ثم يجامع ويبقى الكتاب معلقا عليه . ذكره صاحب المنتخب .
2 . ان يكتب الايات التالية ويحملها ( يعلقها ) في عنقه او يربطها على صدره او عضده ويجامع وهي :
( قال لهم موسى القوا ما انتم ملقون . فلما القوا قال موسى ما جئتم به السحر ان الله سيبطله ان لايصلح عمل المفسدين ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون . وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا . بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون . والق ما في يمينك تلقف ماصنعوا انما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث اتى . فالقى السحرة ساجدين قالوا آمنا برب هـرون وموسى ) .
3 . وفي نفحات الرحمن عن الليث قال :
بلغني ان هذه الايات شفاء من السحر تقرا على اناء فيه ماء ثم يصب على راس المسحور ( فيغتسل به ) وهي من مجموع موارد القران بترتيب اخر هو : ( فلما القوا قال موسى ما جئتم به السحر ان الله سيبطله ان الله لايصلح عمل المفسدين ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون . فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون . فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين . والقى السحرة ساجدين قالوا امنا برب موسى وهارون . انما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث اتى ) .
4 . عن امير المؤمنين ( ع ) ان يكتب ما جاء في الفقرة ( 1 ) على جلد غزال ويعلقها المسحور عليه . ولكن الى حد مفردة ( صاغرين ) . ذكره صاحب الباقيات الصالحات .
5 . يكتب على ورقتين من الزيتون , على الاولى قوله تعالى : ( والسماء بنيناها بأيد وانا لموسعون ) ويبلعها الرجل و يكتب على الثانية : ( والارض فرشناها فنعم الماهدون ) وتبلعها المرأة والايات من سورة الذاريات / 47 ـ 48 .
رواه الكفعمي قال : وجدت في بعض كتب اصحابنا .. وساق الحديث .
هذا وان كان يحدث عند الرجل الانتصاب ولا يقدر على الجماع فقيل يغسل ذكره بلبن البقر الغليظ الحامض وادّعوا التجربة . رواه الرضوي في التحفة .
اما اذا كان الانتصاب لايحدث اصلا فقد يكون من ضعف فينبغي تسخين الكليتين وتصفية الدم وتنفع لذلك اشياء منها :
الاول : مضغ اللبان وهو العلك المر وافضله الابيض الدبقي ويوضع منه شيئا على النار فيصعد منه البخور .
قال الصادق ( ع ) : بخور اللبان ينفي عفاريت الجن . ومن فوائده ازالة البلغم وقطع الرياح وتنظيف المعدة وزيادة القوة في الجماع .
الثاني : اكل البيض على البصل المقلي بالزيت . عن ابي الحسن ( ع ) انه يزيد في الجماع .
الثالث : اكل السويق وهو طعام من مدقوق الحنطة والشعير ويحلّى بالعسل يشرب باردا فينزل القوة في الساقين ويزيل الام المفاصل وتمتليء كعبه قوة .
الرابع : الجزر نافع جدا للجماع يؤكل طازجا فان لم تكن له اضراس يطبخ او يسلق ويؤكل . عن ابي عبدالله ( ع ) قال : ( يسخن الكليتين ويقيم الذكر ) .
للمعلومات : للتهية للعرس والمباركة فيه يراجع ( الباب الاول ) , وللوقاية من السحر قبل وقوعه يراجع ( الباب الثالث ) من هذا الكتاب .
الثلاثون : لإخرج السحر المدفون
وهو من خواص سورة الشعراء عن الصادق ( ع ) : من كتبها وعلقها على ديك ابيض افرق واطلقه فانه يمشي ويقف موضعا وحيثما يقف فانه يحفر موضعه ففيه يلقى كنز او سحر مدفون .
اقول : الظاهر ان تكتب في قرطاس وتوضع في جلد او كيس ويربط على الديك .
والافرق هو ذو العرف المفترق وعلى الطالب ان يزيد في حفر الموضع لاخراج السحر او الكنز .
الحادي والثلاثون : لإنزال المطر
جمال الاسبوع : وهي صلاة يوم الخميس لدفع المكاره وازالة السلطان الظالم ونزول الغيث وكافة الحاجات وتقرا فيها سورة الاخلاص ( 155 ) مرة على الترتيب الاتي :
اربع ركعات الاولى بالحمد والاخلاص احدى عشرة مرة والثانية بالحمد مرة والاخلاص احدى وعشرين مرة ثم يسلم ويقوم للركعة الثالثة بالحمد مرة والاخلاص احدى وثلاثين مرة والرابعة بالحمد والاخلاص احدى واربعين مرة ويسلم فاذا فرغ يقرا الحمد احدى وخمسين مرة ثم يسجد ويقول في سجوده ( يا الله ) مأة مرة ويدعو بما شاء .
عن النبي ( ص ) قال : من صلى هذه الصلاة وقال مثل هذا القول لو سأل الله تعالى في زوال الجبال لزالت وفي نزول الغيث لنزل انه لايحجب مابينه وبين الله تعالى وان الله ليغضب على من صلى هذه الصلاة ولم يـسال حاجته .
الثاني والثلاثون : لإيقاع القتال في منزل قوم ظالمين وتحريم السكن فيه
عن النبي ( ص ) : اذا كتبت هذه السورة ورُشّ ماؤها في منزل لم يسكن فيه ابدا وان سكن فيه لم يزل فيه الشر ( قائما ) .
وعن الصادق ( ع ) : اذا كتبت ورش بماؤها في موضع لم يؤمن من البغضاء ويقع القتال في ذلك الموضع .
والمراد بها الاثنا عشر بعد سورة الانسان .
الثالث والثلاثون : لكشف العلوم المحجوبة
في المنتخب : يكتب حرف الزاء ( ز ) سبعماءة مرة على قرطاس يوم السبت وقت الغروب ويعمد الى احد الجبال فيدفن القرطاس فيه .
قال : فكل علم حجب عن الناس انكشف له ويصل ( الى مرتبة في الدولة ) . ولا بد من قراءة الاسمين : يا مبدع يا علام مع كل حرف عند الكتابة .
وذكر انه من خواص حرف الزاء .
وعن الرضا ( ع ) في معاني الاخبار للشيخ الاقدم الصدوق اعلى الله مقامه ان اول شيء خلقه الله تعالى هو الحروف وبها خلق العالم .

الباب الخامس
المطالب الدنيويّـة
الأول : لرؤية النبي ( ص ) وتقديم الشكاوى إليه
1 . من اثار سورة المزمل ( 73 ) عن الصادق ( ع ) : من أدمن قراءة سورة المزمل ورأى النبي ( ص ) في المنام فليطلب منه ما يشتهي فؤاده .
وعنه ( ع ) ايضاً : من ادمن قراءتها وراى النبي ( ص ) وسأله مايريده اعطاه الله كل ما يريده من الخير .
2 . وعن النبي ( ص ) : من قرأ الكوثر ليلة الجمعة ماءة مرة راى النبي ( ص ) في منامه راي العين لا يتمثل بغيره من الناس الا كما يراه .
الثاني : لحفظ القرآن وكل ما يسمع
1 . عن الصادق ( ع ) : من كتب سورة يس بماء ورد وزعفران سبع مرات وشربها سبع مرات متواليات ( كل يوم مرة ) حفظ كل ما يسمعه .
2 . ومن خواص سورة المدّثر : عن الصادق ( ع ) عن النبي ( ص ) قال : مـن ادمـن قراءة سورة المدثر كان له اجر عظيم ومن طلب من الله تعالى ختم كل سورة ان يحفـظـّه من القران لم يمت حتى يحفظه .
الثالث : لزيارة بيت الله الحرام
وهو من خصائص سورتي النبأ والحج :
1 . عن الصادق ( ع ) قال : من قرأ عمّ يتسا ئلون ( النبأ ) لم تخرج سنة اذا كان يدمنها في كل يوم حتى يزور بيت الله الحرام ان شاء الله . وقال صاحب منتخب الختوم في ص /21 انه من المجرّبات .
2 . ابن بابويه باسناده عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرء سورة الحج في كل ثلاثة ايام لم تخرج سنة حتى يخرج الى بيت الله الحرام وان مات في سفره ادخل الجنة .
قلت وان كان مخالفاً ؟ قال ( ع ) : يخفّف عنه بعض ما هو فيه .
الرابع : للحصول على الخير اينما توجّـه
من خواص سورة عبس عن النبي ( ص ) قال : من قرأ هذه السورة خرج من قبره يوم القيامة ضاحكا مستبشرا , ومن كتبها في رق غزال وعلّقها عليه لم ير الا خيرا اينما توجّه .
الخامس : لطلب الحاجات
1 . من خواص سورة نوح ( ع ) وترتيبها ( 71 ) :
كتاب خواص القران بسنده عن النبي ( ص ) قال : من قرأ سورة نوح وطلب حاجة سهّل الله قضاءها .
2 . تصلي ليلة الاربعاء او الخميس او الجمعة ركعتين صلاة قضاء الحاجة كل ركعة بالحمد مرة وسورة يس وبعد التسليم تطلب حاجتك تقضى باذن الله تعالى .
3 . تصلي ركعتين بالحمد مرة وسورة قريش احد عشر مرة في كل ركعة وتصلي على النبي ( ص ) الف مرة ثم تسجد وتكرر عشر مرات الدعاء : ( اللهم اغنني بفضلك عن خلقك ) وعشر مرات ( اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك ) تقضى حاجتك ان شاء الله تعالى .
4 . تقرأ سورة الحشر كل يوم مدة اربعين يوما تقضى حاجتك كائنة ما كانت .
السادس : لحفظ ما يسمع وتقوية الذاكرة
1 . عن الصادق ( ع ) من كتب سورة الاحقاف في صحيفة وغسلها بماء زمزم وشربها كان عند الناس محبوبا وكلمته مسموعة ولا يسمع شيئا الا وعاه وتصلح لجميع الاغراض .
2 . ومن خواص سورة الفتح عن النبي ( ص ) : من كتب سورة الفتح في صحيفة وغسلها بماء زمزم وشربها كان عند الناس مسموع القول ولا يسمع شيئا يمر عليه الا وعاه وحفظه .
وفي نص اخر عن النبي ( ص ) : وكل شيء سمعه حفظه .
3 . ان يشرب ماء سورة يس كما مر في المطلب الثاني .
السابع : لإرجاع الضّال والتائه سالماً
1 . من خواص سورة الضحى عن النبي ( ص ) : من كتب سورة الضحى على اسم غائب ضال رجع الى اصحابه سالماً . وفي نص اخر : رجع سريعا سالماً .
2 . وفي التحفة الرضوية : ان سورة عبس وتولى مجرّبة قراءتها لردّ الضّالة والآبق .
الآبق : الهارب من طاعة اولياء امره كالعبد والخادم بل والولد العاق او الغاضب او المريض .
3 . وفي الصحيفة العلوية : صلاة ركعتين بالحمد ويس في كل منهما ثم تقول بعد الفراغ :
( اللهم ياراد ّ الضالّة ردّ عليّ ضالتي ) .
4 . تقرا مئتي مرة : ( الم تعلم ان الله يعلم ما في السماء والارض ان ذلك في كتاب ان ذلك على الله يسير ) وتضيف مرة فوق المئتين تحاط علما بالشيء في اليقظة او المنام .
الثامن : لحفظ الدواب
وهومن خواص سورة الانشقاق ( 84 )
عن الصادق ( ع ) : اذا كتبت سورة الانشقاق ووضعت ( علقت ) على الدابة تحفظها من الآفات .
التاسع : لحفظ المدفونات ولحفظ المخازن من التلف والآفات والسرّاق
1 . في البرهان قال الرسول ( ص ) : ان قُـرئت سورة المطـففين على مخزن حفظه الله من كل آفة .
2 . ومن خواص سورة الطارق قال رسول الله ( ص ) : وان قرئت على شيء حرسته وامن عليه صاحبه .
3 . ومن خواص سورة الكهف عن الصادق ( ع ) : وان كتبت سورة الكهف وجعلت في مخازن الحبوب من القمح والشعير والارز والحمص وغير ذلك دفع الله عنه باذنه تعالى كلّ مؤذ مما يطرق الحبوب .
4 . ومن خواص سورة العلق قال رسول الله ( ص ) : من قرأ سورة العلق على باب مخزن سلّمه الله تعالى من كل آفة وسارق الى ان يخرج ما فيه ما لكه .
5 . ومن خواص سورة القدر عن النبي ( ص ) : .... ومن قراها ( القدر ) على باب مخزن سلمه الله تعالى من كل افة وسوء الى ان يخرج صاحبه ما فيه .
6 . ومن خواص سورة العصر عن النبي ( ص ) : .. وان قرئت سورة العصر على ما يدفن تحت الارض او يخزن حفظه الله الى ان يخرجه .
العاشر : لحفظ ما نسي في موضع
وهو من خواص سورة الضحى عن النبي ( ص ) قال : ومن نسي في موضع شيئا ثم ذكره وقرأ سورة الضحى حفظه الله الى ان ياخذه .
الحادي عشر : للخلاص من اثار الحرب والخصومات
1 . من خواص سورة الحجرات عن النبي ( ص ) قال : من كتب سورة الحجرات وعلّقها عليه في قتال او خصومة نصره الله تعالى وفتح له باب كل خير .
وفي نص اخر : امن مما يخاف وفتح الله على يديه باب كل خير .
2 . ومن خواص سورة الفتح عن الصادق ( ع ) قال : من كتب سورة الفتح في وقت محاربة او خصومة امن من جميع ذلك وفتح عليه باب الخير .
الثاني عشر : للنصر على العدو في الحرب
من خواص سورة هود ( ع ) عن النبي ( ص ) : من كتب سورة هود على رق ضبي وياخذها معه اعطاه الله قوة ( له ولمن ) يحارب معه للنصر عليهم ويغلبهم وكل من رآه يخافه .
الثالث عشر : لإهلاك العدو
1 . في المنتخب : تقول نصف الليل الف مرة ( القابض ) فان العدو يهلك .
2 . وفيه ايضا : من قرأ سورة الفيل ليلة الثلاثاء او الاربعاء عدد حروفها وهي ثمانية وتسعون حرفا يخلص من عدوه او يهلك ( العدو ) .
الرابع عشر : لغلبة الخصم في المناظرة
في البرهان من كتب سورة يس سبع مرات وشربها سبع مرات متواليات كل يوم مرة حفظ كل ما يسمعه وغلب على من يناظره .
الخامس عشر : للهيبة في اعين الناس
من خواص سورة النبأ عن الصادق ( ع ) : من كتبها وعلّقها عليه زادت فيه قوة وهيبة عظيمة .
السادس عشر : للهيبة في اعين السلاطين
1 . من خواص سورة الجاثية عن النبي ( ص ) : من كتبها وعلّقها عليه امن من سطوة كل جبار وكان مهابا محبوبا وجيها في عين كل من رآه .
2 . من خواص سورة الدخان عن الصادق ( ع ) : من كتبها وعلّقها عليه امن من شر كل ملك وكان مهابا
السابع عشر : لإستعادة الحق من السلطان المنكر
من خواص سورة طـه عن الصادق ( ع ) : اذا شرب المظلوم ماء سورة طه ودخل على من ظلمه من أي السلاطين زال عنه ظلمه بقدرة الله تعالى وخرج من عنده مسرورا .
الثامن عشر : للمحبة والوجاهة عند الناس
1 . من خواص سورة الدخان عن الصادق ( ع ) : من كتب سورة الدخان وعلقها عليه امن من شر كل ملك وكان مهابا في عين كل من يلقاه ومحبوبا عند الناس .
2 من خواص سورة القمر قال رسول الله ( ص ) : من كتب سورة القمر يوم الجمعة وقت الظهر وتركها في عمامته او علقها عليه كان وجيها عند الناس محبوبا . وفي نص اخر عن الصادق ( ع ) : كان عند الله وجيها ومقبولا وسهلت عليه الامور الصعبة .
التاسع عشر : لإطلاق سراح المسجون والمعتقل والاسير
1 . من خواص سورة الطور قال رسول الله ( ص ) : من ادمن قراءة سورة الطور وهو مسجون او مـقـيد سهل الله عليه خروجه .
وعن الصادق ( ع ) : من ادمن قراءتها وهو معتقل سهّل الله خروجه كان ما كان عليه من الحقوق الواجبة
2 . ومن خواص سورة المعارج عن النبي (ص ) : من قرا سورة المعارج كان من المؤمنين الذين ادركتهم دعوة نوح ( ع ) ومن قراها وكان ماسورا او مسجونا مقيدا فرّج الله عنه وحفظه حتى يرجع .
3 . وفي المنتخب : ان يقول المسجون اثني عشر الف مرة : ( امّن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء ) وذلك في ليلة الجمعة بعد صلاة العشاءين في مجلس واحد من غير ان يكلم احداً .
4 . وفيه في موضع آخر : ان يقرا المسجون : ( لا الـه الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ) سبعمائة وثلاثين مرة .
5 . ومن كتب حرف القاف مأة وواحد وثمانين مرة ويقول عند كل مرة : ( يا ملك يا مهيمن فان كان مسجونا اخلي سبيله سريعا ) ذكره في المنتخب .
6 . وفي المهج : ذكر السيد ابن طاووس ان رجلا اعتقل في الشام فرأى الزهراء عليها وعلى ابيها وبعلها وبنيها صلوات الله وسلامه في المنام تقول له : ادع بهذا الدعاء وعلمته اياه فلما دعا به اطلق سراحه وهذا الدعاء هو :
( اللهم بحق العرش وعلاه وبحق الوحي ومن اوحاه وبحق النبي ومن نبّاه وبحق البيت ومن بناه . ياسامع كل صوت , يا جامع كل فوت , يا باريء النفوس بعد الموت . صلي على محمد واهل بيته وآتنا وجميع المؤمنين والمؤمنات في مشارق الارض ومغاربها فرجا من عندك عاجلا بشهادة ان لا اله الا الله وان محمدا عبدك ورسولك صلى الله عليه واله وذريته الطيبين الطاهرين وسلم تسليما كثيرا ) .
7 . وفي البلد الامين ذكر الشيخ الكفعمي ان صاحب الامر ( عج ) علّم سجينا هذا الدعاء فاطلق سراحه وهو المشهور بدعاء الفرج وهو :
( إلهي عظُم البلاء وبرِح الخفاء وانكشف الغطاء وانقطع الرجاء وضاقت الارض بما رحبت ومُنعت السماء وانت المستعان واليك المشتكى وعليك المعول في الشدة والرخاء . اللهم صلي على محمد وال محمد اولي الامر الذين فرضت علينا طاعتهم وعرّفتنا بذلك منزلتهم ففرج عنا بحقهم فرجا عاجلا قريبا كلمح البصر او هو اقرب . يا محمد يا علي يا علي يا محمد اكفياني فانكما كافيان وانصراني فانكما ناصران . يا مولانا يا صاحب الزمان الغوث الغوث الغوث ادركني ادركني ادركني الساعة الساعة الساعة العجل العجل العجل بحق محمد واله الطاهرين يا ارحم الراحمين ) .
8 . وفي البحار ذكر الشيخ المجلسي دعاءً لموسى بن جعفر ( ع ) دعا به في السجن وقد جـنّ عليه الليل وجدد الوضوء وصلى اربع ركعات فرأى هارون في منامه رؤيا مهولة فزع منها وامر باطلاقه وهو :
( يا مخلص الشجر من بين رمل وطين وماء , ويامخلص اللبن من بين فرث ودم ويا مخلص الولد من بين مشيمة ورحم ويا مخلص النار من بين الحديد والحجر ويا مخلص الروح من بين الاحشاء والامعاء خلصني من بين يدي هارون ) .
وتذكر بدلا من هارون اسم الساجن او الذي يؤذيه .
9 . وفي منتخب الختوم من خواص سورة الانفطار قال : واذا قرئت سورة الانفطار سبعين مرة للمحبوس او الاسير ينجو باذن الله تعالى .
10 . وفيه ايضا : لخلاص المسجون يقرأ قوله تعالى :
( الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز) سبعة الاف مرة مقسمة على ايام الاسبوع لكل يوم الف
العشرون : لمن احزنه امر شديد
في جامع الاحاديث عن الرضا ( ع ) قال : اذا حزنك امر شديد فصل ركعتين تقرا في احدهما الفاتحة وآية الكرسي وفي الثانية الفاتحة وانا انزلناه في ليلة القدر ثم خذ المصحف وارفعه فوق راسك وقل :
( اللهم بحق من ارسلته الى خلقك وبحق كل اية فيه وبحق كل من مدحته فيه عليك وبحقك عليه ولانعرف احدا اعرف بحقك منك يا سيدي يالله ( عشر مرات ) بحق محمد ( عشراً ) بحق علي ( عشراً ) بحق فاطمة ( عشراً ) بحق امام بعد امام بعد تسميتهم ( عشراً ) حتى تنتهي الى امام حق الذي هو امام زمانك فانك لا تقوم من مقامك حتى تقضى حاجتك .
الحادي والعشرون : لمن ضاق ذرعا بشيء
في مصباح الشيخ عن الرضا ( ع ) قال : من كانت له حاجة قد ضاق بها ذرعا فلينزلها بالله تعالى جلّ اسمه قلت كيف يصنع ؟ قال : فليصم يوم الاربعاء والخميس والجمعة ثم ليغسل راسه بالخطمي يوم الجمعة ويلبس انظف ثيابه ويتطيب باطيب طيبه ثم يقدم صدقة الى امرئ مسلم بما تيسّر من ماله ثم ليبرز الى افاق السماء ولا يحتجب ويستقبل القبلة ويصلي ركعتين يقرا في الاولى فاتحة الكتاب وقل هو الله احد خمس عشرة مرة ثم ليركع ويقراها خمس عشرة مرة ثم يرفع راسه ويقراها خمس عشرة مرة ثم يسجد ة ويقراها خمس عشرة مرة ثم يرفع راسه ويقراها خمس عشرة مرة ثم يسجد ثانية ويقراها خمس عشرة مرة ثم يرفع راسه ويقراها خمس عشرة ثم ينهض فيفعل مثل ذلك في الركعة الثانية فاذا جلس للتشهد قراها خمس عشرة مرة ثم يتشهد ويسلم ويقراها بعد التسليم خمس عشرة مرة ثم يخر ساجدا فيقراها خمس عشرة مرة ثم يضع خده الايمن على الارض فيقراها خمس عشرة مرة ثم يضع خده الايسر على الارض فيقراها خمس عشرة مرة [ ثم يخر الى السجود فيقراها مثل ذلك ] ثم يخر ثانيا الى السجود فيقول وهو ساجد يبكي :
( يا جواد يا ماجد يا واحد يا احد يا صمد يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد يا من هو هكذا ولا هكذا غيره اشهد ان كل معبود من لدن عرشك الى قرار ارضك باطل الا وجهك جل جلالك يا معز كل ذليل ويا مذل كل عزيز تعلم كربتي فصل على محمد وال محمد وفرج عني ثم تضع خدك الايمن وتقول ذلك ثلاثا ثم تقلب خدك الايسر وتقول مثل ذلك , ثم قال الرضا ( ع ) فاذا فعل ذلك يقضي الله حاجته وليتوجه فيها الى الله بمحمد وال محمد ويسميهم عن آخرهم عليهم السلام .
الثاني والعشرون : لغلبة الاعداء
في المنتخب ختم سورة طـه : ان تقرا السورة عند طلوع الفجر الصادق مرة واحدة وانت صائم ذلك اليوم تقضى حوائجك البتة .
الثالث والعشرون : لكسب الدعوى عند القاضي
1 . وهو من خواص سورة المرسلات عن النبي ( ص ) : من قرا المرسلات وهو في محاكمة عند قاض او وال نصره الله على خصمه .
2 . وعن الصادق ( ع ) : من قراها في حكومة قوي على من يحاكمه .
الرابع والعشرون : لدفع الخصوم والاعداء الظالمين وكبتهم
1 . من خواص سورة الاخلاص عن الكاظم ( ع ) قال : من قدّم قل هو الله احد بينه وبين جبار منعه الله عز وجل منه , يقراها من بين يديه و عن يمينه وعن شماله فاذا فعل ذلك رزقه الله خيره ومنعه شرّه .
2 . دعاء النصر على ابليس وجنوده من كتاب المجتبى تقول :
( اللهم ان ابليس عبد من عبيدك يراني ولا اراه وانت تراه من حيث لا يراك وانت اقوى على امره كله وهو لايقوى على شيء من امرك . اللهم فانا استعين بك عليه , يارب فاني لا طاقة لي به ولا حول ولا قوة لي عليه الا بك يارب . اللهم ان ارادني فارده وان كادني فكده واكفني شره واجعل كيده في نحره برحمتك يا ارحم الراحمين .
3 . وفي كتاب الباقيات الصالحات عن الكليني عن الصادق ( ع ) قال للمفضل : يا مفضل احتجز من الناس كلهم بـ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) و بـ ( قل هو الله احد اقراها عن يمينك وعن شمالك ومن بين يديك ومن خلفك ومن فوقك ومن تحتك , فاذا دخلت على سلطان جائر فاقراها حين تنظر اليه ثلاث مرات واعقد بيدك اليسرى ثم لا تفاقها حتى تخرج من عنده .
واختلفوا في معنى قوله ( ع ) واعقد بيدك : ان يحتفظ بها مضمومةالاصابع او لا تترك قراءة السورة ؟
اقول : كلاهما فان الاحتفاظ بها مضمومة لتذكر السورة كي لا ينسيه الظالم وسطوته .
4 . وفي البحار وغيره من خواص آل محمد ( ص ) اختصاص امير المؤمنين علي ( ع ) بالانتقام من الاعداء على ما حكاه صاحب العمدة من قول النبي ( ص ) لرجل راه في المنام : وهذا ابو الحسن ينتقم لك من اعداءك . قال : قلت : يا رسول الله وكيف ينتقم لي من اعدائي وقد لبّبوه بحبل في عنقه فلم ينتصر وغصبوه حقه ؟ قال : نظر اليّ رسول الله ( ص ) متعجبا . فقال : ذلك بعهد عهدته اليه وقد وفّى به .. الحديث .
واما الجزء الخاص بذلك من الدعاء فهو : ( اللهم بحق وليك امير المؤمنين الا انتقمت لي به ممن ظلمني وكفيتني به مؤنة من يريدني بظلم ابدا ) .
ومن خواص علي بن الحسين ( ع ) وما جعل له ان يخلّص من جور السلاطين ونفث الشياطين والدعاء هو : ( اللهم واسالك بحق وليك علي بن الحسين ( ع ) الا كفيتني به من جور السلاطين ونفث الشياطين ) .
5 . دعاء النبي ( ص ) على الظالم
في هامش العمدة عن المكارم قال رسول الله ( ص ) :
اذا خفت امرا ( امرءً ) فاردت ان تكفى امره وشره فاعتمد طلب الهلال في اول الشهر فاذا رايته فقم قائما على قدميك وقل كانك تومي اليه بالخطاب : ( ايود احدكم ان تكون له جنة من نخيل واعناب تجري من تحتها الانهار له فيها من كل الثمرات واصابه الكبر وله ذرية ضعفاء فاصابها اعصار فيه نار فاحترقت ) . وتومي بهذه الكلمة نحو دار الرجل الذي تخافه تقول : فاحترقت .. فاحترقت .. فاحترقت . اللهم طمّه بالبلاء طمّا وغمّه بالغماء غمّا وارمه بحجارة من سجيل وطيرك الابابيل ياعلي ياعظيم . ثم تقول مثل ذلك الليلة الثانية من الشهر وفي الليلة الثالثة فان نجح وبلغت ما تريد في الشهر الاول والا فعلت ذلك في الشهر الثاني تلتمس الهلال في الليلة الاولى والثانية والثالثة فان نجح والا فمثل ذلك في الشهر الثالث فلن تحتاج بعد ذلك باذن الله عز وجل .
6 . دعاء الصادق ( ع ) على الظالم
في العمدة عن يونس بن عمّار قال شكوت الى ابي عبدلله ( ع ) رجلاً كان يؤذيني فقال ادع عليه ؟ قلت : دعوت عليه . قال ليس هكذا ولكن اقلع عن الذنوب وصم وصل وتصدق فاذا كان اخر الليل فاسبغ الوضوء ثم صلي ركعتين ثم قل وانت ساجد :
اللهم ان فلان بن فلان قد اذاني . اللهم اسقم بدنه واقطع اثره وانقص اجله وعجّل ذلك في عامه هذا .
قال يونس ففعلت ذلك فما لبث ان هلك .
اقول : الشرط في الادعية المارة ان يكون العدو ظالما فان كنت مثله في الظلم او لاتعلم من منكما اظلم فان النتائج تختلف لذلك لابد من قراءة هذا المطلب بكل فقراته لتختار منها ما يناسبك وهو ماستراه في ما ياتي .
7 . دعاء المظلمة للصادق ( ع ) قال :
اذا ظلمت بمظلمة فلا تدع على صاحبك فان الرجل يكون مظلوما فلا يزال يدعو حتى يكون ظالما ولكن اذا ظلمت فاغتسل وصل ركعتين في موضع لا يحجبك عن السماء ثم قل :
اللهم ان فلان ابن فلان قد ظلمني وليس لي احد اصول به غيرك فاستوف لي ظلامتي الساعة الساعة بالاسم الذي سالك به المضطر فكشفت مابه من ضر ومكنت له في الارض وجعلته خليفتك على خلقك فاسالك ان تصلي على محمد وال محمد وان تستوفي لي ظلامتي الساعة الساعة فانك لاتلبث حتى ترى ما تحب .
8 . صلاة المظلوم للصادق ( ع ) في الجامع عنه قال ( ع ) :
تسبغ الوضوء أي وقت أحببت ثم تصلي ركعتين تتم ركوعهما وسجودهما فاذا فرغت مرّغت خديك على الارض وقلت : ( يارباه حتى ينقطع النفس ثم قلت : يامن اهلك عادا الاولى وثمودا فما ابقى وقوم نوح من قبل انهم كانوا اظلم واطغى والمؤتفكات اهوى فغشّاها ما غشّى ان كان فلان ابن فلان ظالما فيما ارتكبني به فاجعل عليه منك وعدا ولا تجعل له في حلمك نصيبا يا اقرب الاقربين ) .
9 . صلاة الاستعداء لامير المؤمنين ( ع ) قال :
انه من ظلم فليتوضأ وليصلي ركعتين يطيل ركوعهما وسجودهما فاذا سلم قال : ( اللهم اني مغلوب فانتصر ) الف مرة فانه يعجل له النصر .
10 . صلاة المظلوم على الظالم المكابر
في كتاب دفع الهموم والاحزان للنعماني ذكره الكفعمي في المصباح عن امير المؤمنين علي ( ع ) قال :
من ظلم ولم يرجع ظالمه عنه فليفض الماء على نفسه ( أي يغتسل ) ويسبغ الوضوء ويصلي ركعتين ويقول ( أي بعد التسليم ) : اللهم ان فلان بن فلان ظلمني واعتدى علي ونصب لي وامضّني وارمضني واذلني واخلقني اللهم فكله الى نفسه وهدّ ركنه وعجّل جايحته واسلبه نعمتك عنده واقطع رزقه وابتر عمره وامح اثره وسلط عليه عدوه وخذه في مأمنه كما ظلمني واعتدى علي ونصب لي وامضّ وارمض واذل واخلق اللهم اني استعديك على فلان بن فلان فاعدْني فانك اشد باساً واشد تنكيلا .
قال علي ( ع ) فانه لايمهل ان شاء الله تعالى يفعل ذلك ثلاثا .
11 . دعاء ( سهم الليل ) للحجة ( عج )
رواه الكفعمي ( ره ) عن المهدي ( ع ) وهو مجرّب لقضاء الحوائج وخصوصا دفع الاعداء وهو :
( اللهم اني اسالك بعزيز تعزز اعتزاز عزتك , بطول حول شديد قوتك , بقدرةِ مقدار اقتدار قدرتك , بتاكيد تحميد تمجيد عظمتك , بسمو نمو علو رفعتك , بديموم قيوم دوام مدتك , برضوان غفران امان رحمتك , برفيع بديع منيع سلطانك , بسعة صلاة بساط رحمتك , بحقايق الحق من حق حقك , بمكنون السر من سر سرك , بمعاقد العز من عز عزك , بحنين انين تسكين المريدين , بحرقات خضعات زفرات الخائفين , بآمال اعمال اقوال المجتهدين , بتخشع تخضع تقطع مرارات الصابرين , بتعبد تهجد تمجد تجلد العابدين .
اللهم ذهلت العقول وانحسرت الابصار وضاعت الافهام وحارت الاوهام وقصرت الخواطر وبعدت الظنون عن ادراك كنه كيفية ماظهر من بوادي عجايب اصناف بدايع قدرتك دون البلوغ الى معرفة تلؤلؤ لمعان بروق سماءك . اللهم محرك الحركات ومبدئ نهايات الغايات ومخرج ينابيع قضبان النبات . يامن شقّ صم جلاميد الصخور الراسيات وانبع منها ماءً معين الحياة للمخلوقات فاحيا منها الحيوان والنبات وعلم ما اختلج في افكارها من نطق اشارات خفيات لغات النمل السارحات . يا من سبّحت وهلّلت وقدّست وكبرت وسجدت لجلال جمال اقوال عظيم جبروت ملكوت سلطانة ملائكة السبع سماوات . يا من دارت فأضاءت وانارت لدوام ديمومة النجوم الزاهرات واحصى عدد الاحياء والاموات صلي على محمد وال محمد خير البريات ) . ثم تطلب حاجتك
12 . وفي المنتخب : لغلبة الخصوم تقول بعد صلاة الصبح ثلاثماة وستة مرات وانت صائم ( يا قهّار ) .
قال : مجرّب .
13 . صلاة لكبت العدو الظالم
في مفتاح السعادات نقلناه من التحفة : تغتسل ليلة الاربعاء اخر الشهر وتصلي ركعتين : تقرا في الاولى بعد الحمد ( سورة الفيل ) تسعاً وثلاثين مرة , وفي الركعة الثانية بعد سورة الحمد تسعا وثلاثين مرة ( سورة اللهب) وبعد الفراغ تقرا الحاقة احدى واربعين مرة وان لم تقدر فمرة واحدة فاذا بلغت : ( خذوه فغلوه ثم الجحيم صلوه ) تستحضر في ذهنك العدو ثم تسجد وتقول : اللهم شتت شمله وفرّق جمعه وادرأ كيده في نحره ( فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين ) .
الخامس والعشرون : لحفظ المال والاهـــل
في البرهان ومن خواص سورة البقرة عن علي ( ع ) قال : قال رسول الله ( ص ) :
من قرا اربع ايات من اول البقرة واية الكرسي وايتين بعدها وثلاث ايات من اخرها ( أي السورة ) لم ير في نفسه واهله وماله شيئا يكرهه ولم يقربه الشيطان ولم ينسَ القران ) .
السادس والعشرون : لحفظ القرآن خصوصا
1 . دعاء النبي ( ص ) عن المصباح للكفعمي عن النبي ( ص ) قال : من اراد حفظ القران والعلم فليكتب هذا الدعاء في اناء نظيف بزعفران وعسل ماذي ( ابيض ) ثم يغسله بماء مطر اُخذ قبل ان ينزل الى الارض ثم يشربه على الريق يفعل ذلك ثلاث ايام يحفظ ما يريد حفظه ان شاء الله تعالى وهو :
( اللهم اني اسالك فانت مسؤول لم يسال مثلك , اسالك بحق محمد نبيك ورسولك وابراهيم خليلك وصفيك وموسى كليمك ونجيك وعيسى كلمتك وروحك واسالك بصحف ابراهيم وتوراة موسى وانجيل عيسى وزبور داود وقران محمد صلى الله عليه واله وعليهم اجمعين واسالك بكل وحي اوحيته وكل حرف انزلته وكل قضاء قضيته وبكل سائل اعطيته واسالك باسمك الذي اذا دعاك به انبياؤك واصفياؤك واحباؤك استجبت لهم واسالك بكل اسم انزلته في كتاب من كتبك واسالك بالاسم الذي اثبتَّ به ارزاق العباد واسالك بالاسم الذي استقل به عرشك واسالك بالاسم الذي وضعته على الارضين فاستقرت واسالك بالاسم الذي دعوت به السموات فاستقلت واسالك بالاسم الذي وضعته على النهار فاستنار واسالك بالاسم الذي وضعته على الليل فاظلم واسالك بالاسم الذي وضعته على الجبال فرستْ , واسالك بالاسم الواحد الاحد الفرد الصمد الوتر العزيز الذي ملأ الاركان كلها الطهر الطاهر المطهّر يا الله يا رحمن يا رحيم يا مهيمن يا قدوس يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام ان تصلي على محمد وال محمد وترزقني حب القران العزيز والعلم والحكمة برحمتك يا ارحم الراحمين .
اللهم ارحـمني واكفني يا كـافي كل شــيء بقدرتك على كــل شيء اكفني واصــرف عني كـل ذي شـر برحمتك يا ارحم الراحمين ) .
2 . في جمال الاسبوع للسيد ( ره ) : من اعمال ليلة الجمعة ذكر صلاة لحفظ القران عن امير المؤمنين ( ع ) قال : قال رسول الله ( ص ) : ( الا اعلمك كلمات ينفعك الله عز وجل بهن وينتفع بهن من علمتهن ويثبت ما علمته في صدرك ؟ قلت : بلى يارسول الله . قال : اذا كان ليلة الجمعة فقم في الثلث الثالث من الليل فان لم تستطع فقبل ذلك فصلي اربع ركعات تقرا في الركعة الاولى منهن فاتحة الكتاب وسورة يس والثانية فاتحة الكتاب وتنزيل السجدة وفي الثالثة فاتحة الكتاب وحم الدخان وفي الرابعة فاتحة الكتاب وتبارك الذي بيده الملك فاذا فرغت من التشهد وسلمت فاحمد الله عز وجل واثن عليه وصلي علي باحسن الصلوات ثم استغفر للمؤمنين ثم قل :
اللهم ارحمني بترك المعاصي ابدا ما ابقيتني وارحمني ان اتكلف طلب ما لايعنيني وارزقني حسن الظن فيما يرضيك عني . اللهم بديع السموات والارض ذا الجلال والاكرام والعزة التي لاترام اسالك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك ان تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني وارزقني ان اتلوه على النحو الذي يرضيك ( عني ) . اللهم بديع السموات والارض ذا الجلال والاكرام والعز الذي لايرام اسالك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك ان تنور بكتابك بصري وان تشرح به صدري وان تطلق به لساني وان تفرج به عن قلبي وان تستعمل به بــدني فانه لا يعينني على الخــير غيرك ولا يؤتيه الا انت ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ) .
اقول : فان قلت كيف يستعين المؤمن على حفظ القران بهذه الصلاة وهي تتطلب ان يحفظ اربع سور ابتداء ليست بالقصيرة ؟
الجواب : ان من خواص هذه السور الكريمة كما ورد في الاثار تقوية الذاكرة والتحفيظ فالبدء بحفظها من باب اولى والاسهل كما جُرّب .

الباب السادس
في الارزاق والتجارات والزروع وطلب الحاجات
ــ امور عامــة في الرزق ــ
1 . اعلم ايدك الله تعالى ان الرزق لاحيلة فيه للعبد وانما هو بيد الله تعالى , وليس معنى ذلك ان العبد لا يسعى لطلب الرزق بل معناه انه لا قاعدة تحكم بضرورة حصوله للساعي بجد دون الساعي بهوادة فكم من جاد نشيط محروم من الرزق وكم فاتر في الطلب مرزوق لذلك لابد ان يطلب العبد الرزق من الله بيسر وعافية كما سياتي في الادعية .
2 . واعظم الرزق هو القناعة والرضا بعد العافية في الدين والبدن , فان لم تتوفر القناعة بالرزق يبقى المرء فقيرا مهما كانت امواله من الكثرة .
3 . واعلم ان الناس قد دابوا على قياس الرزق على ما ذكره الله تعالى من النساء والبنين والاموال من القناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسوّمة والحرث ولا ينظرون الى الرزق الاعظم من العلم والحلم والعافية والسلامة من امراض النفس والبدن وشماتة العدو وفضائح الدنيا فينبغي لمن اراد حساب رزقه ان ينظر الى كل ما آتاه الله من النعم التي لا تحصى من كل شيء ولا ينظرنّ الى جيوبه فقط فاذا امتلأت قال ( ربِّ اكرمن ) وان فرغت قال ( ربِّ اهانن ) فيكون ممن عيّره الله في سورة الفجر .
4 . وينبغي لمن اراد معرفة ما رزقه الله تعالى ان ينظر لمن هو خير منه في الدين والمعرفة ودونه في المسكن والماكل والمشرب ثم لينظر الى ذوي العاهات المستديمة والمرضى المزمنين ومن ركبهم البلاء في الدنيا فيحمد الله ويشكره على النعم ولا يتهم ربه فان زيادته تاتي من الشكر لا من العتب على الرب قال تعالى : ( لئن شكرتم لازيدنكم ) ثم عليه ان يتعظ باولئك الصابرين الراضين بالقليل من عباد الله المؤمنين رغم كثرة مصائبهم .
5 . وليعلم العبد ايضا انه لا توجد قاعدة للرزق معلومة يقينا سوى الدعاء والطلب من الله بالتوفيق وذلك بـعـد مواساة الاخوان والانفاق بسخاء فالكريم جل جلاله لا يعطي الا كريماً واما البخلاء واهل الدنيا فقد يعطيهم الكثير جدا ولكنه فتنة لهم ليعذبهم به في الدنيا والاخرة . والقاعدة الممكنة الوحيدة هنا هي قول المعصوم ( ع ) : ( من ادبر عن الدنيا اقبلت عليه ) .
ولكن المدبر لا يلتفت اليها واذن فالقاعدة لاتنفع طالب الدنيا وهو مؤمن لانه يحاول الجمع بين المتضادات . وما يجوز للعبد المؤمن طلبه هو ما يفي بحاجاته وحاجات اخوانه من غير اسراف وان تكون غايته ان يتبلغ به للاخرة .
6 . وعليك ان تتذكر امرا اخر فيه فائدة عظيمة وهو انه لو كان لديك مصرف مليء بالمال وتاخذ حاجتك كل يوم ولا نهاية لما فيه من كنوز فهل تكون مسرورا ؟ بالتاكيد نعم غاية السرور .
الا فاعلم ان الله تعالى هو مالك هذا المصرف وانما يعطيك بحسب حاجتك الفعلية وطلبك منه يوميا فلا حاجة بك لفتح ( مصرف ) آخر في دارك , واني اعتقد ان اولياء الله كانوا ينظرون للامر بهذه الطريقة فلا همّ لهم في رزق يوم غد ما دام عندهم رزق اليوم والليلة .
سال موسى ( ع ) ربه قائلا :
يارب اين خزائنك ؟ فقال الرب تعالى : يا موسى انما خزائني اذا اردت شيئا اقول له كن فيكون ! .
وعلى كل حال فان المؤمن مبتلى ولا خلاص له من البلاءالا بالارتباط بالله تعالى وهذا هو المطلوب اذ كيف يكون حال المؤمن والكافر سواء ؟
وعلى ذلك فان رزق المؤمن هو الكفاف أي الكفاية من غير زيادة وانما تحصل الزيادة في حالتين اما ان يتحول الى الكفر وعليه شاهد من سورة الزخرف هي اية الزخرف ذاتها واما ازدياد حاجته الفعلية .
فكيف تزداد حاجته الفعلية ؟
اولا : لابد له من ترك الدنيا وان يكون طلب الرزق للاخرة وهذا يستدعي منه كثرة التصدق واداء الحقوق وصلة الرحم ومعاونة الضعفاء والانفاق في سبيل نشر كلمة الله والجهاد في سبيله بفتح مراكز العلم والعبادة والتاليف وتعظيم ايام الله ورسوله واولياءه , وتجنب الخبائث في المآكل والمشارب والملابس فالمؤمن النظيف مثلا ينظر الله له وتحبه الملائكة والقذر لاينظر الله له فلماذا يرزقه وهو قذر يبخل على نفسه ولا يثق برزق الله له ؟
وثانيا : ان يعتمد في ذلك كله على الله تعالى فيطلب منه الرزق الحلال الطيب ويجنبه المحرّم والخبيث وهذا يستدعي منه الدعاء والتوسل الى الله تعالى بوسائله من كتابه الكريم ورسوله الامين واهل بيته الطاهرين ودعاء المؤمنين .
ولما كان هذا الباب يتضمن الادعية فاننا نذكر اهم قواعد وشروط وخصائص الدعاء مما لا غنىٍ عن معرفته فيما ياتي :
ـ في فضل الدعاء وشروطه وكيفياته ـ
واوقـاتـه
1 . في فضل الدعاء
عن الصادق ( ع ) قال : ( من لم يسال الله من فضله فقد افتقر ) وقال : ( من سـد فاه ولم يسأل الله شيئا لم يُعط ) . وقال : ( عليكم بالدعاء فانكم لا تتقربون بمثله ولا تتركوا صغيرة لصغرها أنْ تدعوا بها ) .
وقال رسول الله ( ص ) : ( الدعاء سلاح المؤمن وعمود الدين ونور السماوات والارض ) .
وقال امير المؤمنين ( ع ) : ( الدعاء ترّس المؤمن ومتى تكثر قرع الباب يفتح لك )
وقال الصادق ( ع ) : ( عليكم بسلاح الانبياء . فقيل وما سلاح الانبياء ؟ قال : الدعاء .
وعنه ( ع ) : ( الدعاء انفذ من السنان ) .
وعن الرضا ( ع ) : ( الدعاء يرد ما قدر وما لم يقدر ( بعد ) ـ حتى لايكون ) .
وعن الصادق ( ع ) قال : ( الدعاء يرد القضاء وقد نزل من السماء وأُبـرِم ابراماً ) .
وعنه مخاطبا كامل ( عليك بالدعاء فانه شفاء من كل داء ) .
2 . في شروط الدعاء : وهي اثنا عشر شرطاً
الاول : التقدم في الدعاء عند الرخاء قبل وقوع البلاء .
فقد روي عن الصادق ( ع ) قال : ( من تخوّف من بلاء يصبه فتقدم بالدعاء لم يره الله عز وجل ذلك البلاء ابدا ) . وقال : ( من تقدم في الدعاء استجيب له عند نزول البلاء وقيل صوتٌ معروف ولم يحجب من السماء . ومن لم يتقدم في الدعاء لم يستجب له اذا نزل البلاء وقالت الملائكة ان ذا الصوت لا نعرفه . وفي نص اخـر قال ( ع ) : ( الدعاء بعد ما ينزل البلاء لا ينتفع به ) وهو عن زين العابدين ( ع ) .
وعن الصادق ( ع ) : اذا لم يتقدم بالدعاء عند الرخاء او قبل البلاء قيل له : اين كنت قبل اليوم ؟ .
الثاني : الاقبال في الدعاء
عن امير المؤمنين ( ع ) قال : ( لايقبل الله دعاء قلب لاه ) , وعن الصادق ( ع ) : ( ان الله لا يستجيب دعاءً بظهر قلبٍ ساه ) , وقال ( ع ) : ( اذا دعوت فاقبل بقلبك وظن ان حاجتك بالباب ) .
الثالث : اليقين في اجابة الدعاء
قال الصادق ( ع ) : ( اذا دعوت فاقبل بقلبك ثم استيقن بالاجابة ) .
اقول : وهو من باب حسن الظن بالله تعالى فمن لم يحسن الظن به لم يحصل على المطلوب .
الرابع : الالحاح في الدعاء
عن الصادق والباقر عليهما السلام قالا : ( لا والله لايلح عبد على الله عز وجل الا استجاب له ) .
وقال رسول الله ( ص ) : ( رحم الله عبدا طلب من الله عز وجل حاجة فالح في الدعاء استجيب له او لم يستجب ) .
اقول : ومفاده عدم الياس والقنوط من رحمة الله وان تاخرت الاجابة فمن قنط وياس فهو فاسق ولذلك وقع الشرط الخامس وهو عدم الاستعجال .
الخامس : انتظار الاجابة وعدم التعجّل
قال الصادق ( ع ) : ( ان العبد اذا دعا لم يزل الله تبارك وتعالى في حاجته ما لم يعجل ) . وقال : ان العبد اذا عجل وقام لحاجته يقول الله تبارك وتعالى : اما يعلم عبدي اني انا الله الذي يقضي الحوائج ؟
اقول : المراد بقيامه انه يقوم لانجازها بنفسه يائساً من الاجابة .
السادس : اخفاء الدعاء وذكر الحاجة
عن الرضا ( ع ) قال : ( دعوة تخفيها افضل عند الله من سبعين دعوة تظهرها ) .
وعن الصادق ( ع ) قال : ( ان الله تعالى يعلم حاجتك ولكنه يُحب ان تذكرها في الدعاء ) ولا تنافي بينهما اذا كان الدعاء في العزلة او سـراً .
السابع : الرقة في الدعاء
وهو خشوع القلب وعلامته البكاء او الرغبة في البكاء , فهو من جهة شرط ومن جهة وقت صالح للدعاء .
عن الصادق ( ع ) قال : ( اذا رق احدكم فليدع فان القلب لا يرق حتى يخلص ) .
وقال : ( اذا اقشعر جلدك ودمعت عيناك فدونك دونك فقد قصد قصدك ) .
وعنه ( ع ) : ( اذا لم يجئك البكاء فتباكى ) . وقد جرّبه خلق فادى الى البكاء الحقيقي .
الثامن : الثناء على الله تعالى قبل الطلب
قال الصادق ( ع ) : ( اذا اردت ان تدعو فمجّد الله عز وجل واحمده وسبحّه وهللّه واثن عليه وصلِّ على النبي ( ص ) ثم سل تعط ) . وقد عاب النبي ( ص ) رجلا سال الله ولم يقدم الثناء عليه فقال عجل الرجل ربه .
التاسع : الاقرار بالذنوب والاعتراف بالخطايا
قال ابو عبدالله ( ع ) : تبدأ فتحمد الله وتذكر نعمه عندك ثم تشكره ثم تصل على النبي واله ثم تذكر ذنوبك فتقر بها ثم تستعيذ منها فهذا جهة الدعاء .
العاشر : ان يدعو من جهة الطاعة وان يتقدم بالطاعة
وهما امران الاول : ان يكون مطيعا لله تائبا عن الذنوب وياكل من الحلال .
قال ( ع ) : من سـرّه ان يستجاب له دعوته فليطب مكسبه ) .
والثاني : ان يكون دعاؤه في طاعة الله ومرضاته ولا يدعو بمعصية وهذا يستلزم منه معرفة الحلال والحرام والتفقه في الدين خلافا لمن زعم ان المقلد الجاهل يستجاب دعاؤه .
والافضل ان يقدم طاعة بيّـنة قبل الدعاء كالصدقة او الصلاة او النسك او الصيام ثلاثة ايام او زيارة النبي ( ص ) بزيارته او زيارة احد خلفاءه وذريته الطاهرين من قرب او بعد حسب تمكنه .
الحادي عشر : تعميم الدعاء
وهو ان يذكر المؤمنين في دعاءه ووالديه واخوانه ولا يدعو لنفسه فقط فهو مذموم في كثير من النصوص .
الثاني عشر : ان يصلي على محمد وآل محمد ( ص )
عن ابي عبد الله (ع ) قال : لا يزال الدعاء محجوبا حتى يصلي ( الداعي ) على محمد وال محمد .
وعن النبي ( ص ) : ( لاتجعلوني كقدح الراكب فان الراكب يملأ قدحه فيشربه اذا شاء , اجعلوني في اول الدعاء وفي اخره وفي وسطه ) .
وعن احدهما ( ع ) : ما في الميزان شيء اثقل من الصلاة على محمد وال محمد .
ويؤيده تفسير قوله تعالى : ( وذكر اسم ربه فصلى ) قال ( ع ) لقد كلف الله عز وجل هذا .
( أي فوق القدرة كيف يصلي كلما ذكر اسم ربه ) ؟
قال الراوي : قلت فكيف هو ؟ فقال ( ع ) : كلما ذكر اسم ربه صلى على محمد وال محمد .
وجاء عنهم ( ع ) : من صلى على النبي ( ص ) واله صلاة واحدة صلى الله عليه الف صلاة في الف صـف من الملائكة ولم يبق شيء مما خلقه الله تعالى الا صلى على العبد .. الحديث .
3 . في كيفيات الدعاء
الاول : من حيث وضع اليدين
في حديث ابي بصير عن الصادق ( ع ) انه على اربعة اوجه وذكرها وفي روايات اخرى اوجه ثلاثة اخرى وفي غيرها شرح لاربعة اوجه غيرها وعند ضم المشتركة بعضها لبعض تكون للدعاء من جهة وضع اليدين تسعة صور هي :
1 : دعاء الرغبة : ويبرز فيها الداعي باطن كفيه الى السماء .
2 . دعاء الرهبة : ويضع فيها الداعي ظاهر الكفين الى جهة السماء .
3 . دعاء التعوّذ : يوجّـه فيه الداعي باطن كفيه نحو القبلة المشرّفة .
4 . دعاء المسألة ( وهو للرزق ) : يبسط فيها الداعي كفيه بسطا حذاء وجهه .
5 . دعاء الاستعاذة : ويفضي فيه بكفيه جميعا .
6 . دعاء التبتل : ويومي فيه الداعي باصبع السبابة من كفه الايمن .
7 . دعاء التضرع ( ويسمى الخيفة ايضا ) : ويحرك فيه السبابة يمينا وشمالا وفي نص اخر يرفع يديه الى السماء , والظاهر الجمع أي رفعهما مع تحريك السبابتين جميعا الى الجهتين يفعل كالنادب .
8 . دعاء الابتهال : ويمد فيه الداعي يديه جميعا .
9 . دعاء الاستكانة : وعن الباقر( ع ) هو الخضوع وفي نص ان التبتل يتم فيه رفع الاصابع ووضعها بالتناوب ولا يتم الا مع الدمعة .
الثاني : من حيث وضع الجسم
لايصح الدعاء من وضع التربع وانما يتم من قيام او من جلوس على رجل واحدة او كجلوس التشهد وفي التضرع يجرد الركبتين ويشد الحيازيم ويجثو على الارض وفي الابتهال من قيام وفي الاستكانة والتعوّذ يمرّغ جبينه وخديه بالتراب وفي الرغبة يجعل الدعاء جزء او كلا من وضع السجود وكذلك في الاستعاذة .
الثالث : من حيث العدد
فذكرنا ان الاخفاء افضل سبعين مرة من الجهر بالدعاء امام الاخرين فلا ينافي هذا ماذكر عنهم ( ع ) من استجابه دعاء المجموع لان المقصود بالجهر ان يكون أمام قوم لايدعون واما اذا كان المجموع كله يدعون فهو افضل . وكان الباقر ( ع ) إذا احزنه أمر جمع العيال فدعا وامنوّا على دعاءه وقال الصادق (ع ) :
( الداعي والمؤمن في الاجر شريكان ) .
وعن الصادق ( ع ) : ( ما من رهط أربعين رجلاً إجتمعوا فدعو الله عز وجل في أمر الا استجاب لهم فان لم يكونوا أربعين فاربعة يدعون الله تعالى عشر مرات الا استجاب لهم فان لم يكونوا اربعة فواحد يدعو الله اربعين مرة فيستجيب العزيز الجبار له ) .
4 . في اوقات الدعاء المستجاب
ذكرت اوقات كثيرة في النصوص ونحن نجمعها هنا وهي أثنا عشر :
1 . من السحر الى طلوع الشمس : عن ابي جعفر ( ع ) قال : ان الله تعالى يحب من عباده كل دعاء فعليكم بالدعاء في السحر الى طلوع الشمس فانها ساعة تفتح فيها ابواب السماء وتقسم فيها الارزاق وتقضى فيها الحوائج العظام .
2 . عند زوال الشمس : عن الصادق ( ع ) قال : كان ابي اذا طلب الحاجة طلبها عند زوال الشمس .
3 . في الوتر : وهي قبيل صلاة الفجر والظاهر من النص وهو قول الصادق ( ع ) : ( يستجاب الدعاء في اربعة مواطن في الوتر ... ) . الظاهر في قنوت الوتر أي في صلاة الوتر .
4 . وبعد الفجر : وهو في النص السابق ومفاده بعد صلاة الفجر .
5 . وبعد الظهر : كذلك بعد صلاة الظهر وهو قريب من الثاني أي عند زوال الشمس .
6 . وبعد المغرب : كذلك مفاده بعد الصلاة لانه عند حضور الوقت فالمبادره تكون للصلاة .
7 . عند هبوب الريح : روي عن الصادق ( ع ) في صحيحة زيد الشحام .
8 . عند قراءة القرأن : مروي عن امير المؤامنين ( ع ) . قال : صاحب الشافي في شرح الكافي يحتمل بعده كي لا ينافي وجوب الانصات او رجحانه .
اقول : بل عنده ومفاده خلاله فاذا كان هو القارئ والداعي فلا منافاة وان كان غيره فلا يتعارض مع الانصات كما هو معلوم .
9 . عند الاذان : كذلك مروي عن علي ( ع ) .
10 . عند نزول الغيث : وفي رواية زيد عن الصادق ( ع ) : عند نزول القطر .
11 . عند التقاء الصفين للشهادة : عن علي ( ع ) وفي رواية زيد ( عند خروج اول قطرة من دم القتيل المؤمن ) .
12 . الساعة الاولى من بعد نصف الليل : عن الصادق ( ع ) : ( ان في الليل لساعة ما يوافقها عبد مسلم ثم يصلي ويدعو الله عز وجل فيها الا استجاب له في كل ليلة . قلت : اصلحك الله واي ساعة هي من الليل ؟
قال : اذا مضى نصف الليل وهي السدس الاول من اول النصف ( الثاني ) .
5 . الاماكن التي يستجاي فيها الدعاء :
وهو كل مكان رقّ فيه القلب وذكر فيه الداعي ربه بل ورد ثواب عظيم في اماكن اللغط واجتماع الناس وهم يخوضون في غير ذكر الله تعالى , اذا قام العبد باية حجة وسبب وصلى او ذكر الله تعالى في نفسه واستغفر عما يقولون , هذا ان كان مضطرا ليكون معهم والا فهو منهي عنه لقوله تعالى : ( واذا رايت اللذين يخوضون في اياتنا فاعرض عنهم ) – 68 / 6 .
وكلما كانت الاماكن ابعد عن ذلك واقرب الى الله تعالى كلما رجح احتمال استجابة الدعاء فيها وخصوصا الاماكن التي عظّمها الله تعالى ورضاها مواضع لذكره كبيت النبي ( ص ) ومدفنه ومسجده والكعبة الشريفة وخصوصا المستجار والركن اليماني ومواقع الحج عرفات ومنى والمزدلفة ومسجد الموالي كمسجد علي ( ع ) وابن مسعود , ومسجد الكوفة الاعظم ومسجد السهلة ومراقد ال البيت ( ع ) فالصلاة ركعتين عند علي ( ع ) تعدل مئتي الف ركعة في بعض النصوص , وكذلك الحسين ( ع ) وائمة البقيع والفضل في كل موضع بحسب فضل بعضهم على بعض كما ذكره الصادق ( ع ) . والنصوص في ذلك كثيرة جدا ويغنى عن ذكرها هنا .
ان بعضها ذكر في كتب الزيارات الخاصة بهم ومناسك الحج فنذكر هنا مطالب الباب :
الاول : لمن تعطل عن العمل
1 . في المنتخب : يقرأ الذي تعطل عن العمل قوله تعالى : ( قل ان الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم ) . قال : يصلح شانه وهو مجرّب .
اقول : لم يذكر عدداً لقراءة الاية والظاهر انه يستمر في ذكرها حتى يصلح شانه .
2 . ان يقرا ليلا الف مرة : ( سبحان الله الملك الحي الذي لايموت ) .
الثاني : لإداء الدين
1 . العياشي : عبدالله بن سنان قال : اتيت مولاي الصادق ( ع ) فقال : اتريد ان اعلمك دعاء ان انت قراته قضى الله دينك وحسن حالك ؟ قال : قلت ما احوجني الى مثل ذلك . قال : قل بعد صلاة الصبح : ( توكلت على الحي الذي لايموت والحمد لله الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبـّره تكبيرا . اللهم اني اعوذ بك من البؤس والفقر ومن غلبة الدين والسقم واسالك ان تعينني على اداء حقك اليك والى الناس ) .
قال المجلسي : في رواية الشيخ الطوسي وغيره : فصل على محمد وال محمد واعني على اداء حقك ... الخ بدلا من ( واسالك .... الخ ) .
اقول : الظاهر هو كذلك لاشتراطهم ( ع ) الصلاة على النبي واله كما مـر عليك . ونقل في التحفة قول النائيني : هذا الدعاء الشريف من جملة الادعية المجربة القطعية , وقول البوشهري : جرّبناه مرارا .
2 . الصحيفة العلوية : دعاؤه ( ع ) لاداء الدين : ( اللهم يا فارج الهم ومنفس الغم ومذهب الاحزان ومجيب دعوة المضطرين يارحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما انت رحماني ورحمان كل شيء فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك وتقضي بها عني الدين كله ) .
3 . الصحيفة العلوية ايضا : كان من دعاؤه ( ع ) لاداء الدين : ( اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك ) . وهو دعاء النبي ( ص ) مشهور عند العارفين بقضاء الدين وسرعة الاجابة والكلام فيه يطول
4 . مكارم الاخلاق : دعاء الرضا ( ع ) لاداء الدين : الحسين بن خالد قال : لزمني دين ببغداد ثلاثماءة الف ... الى ان قال : واردت الوصول الى ابي الحسن ( ع ) فلم اقدر فكتبت اليه اصف حالي وما عليّ ومالي .
فكتب الي في عرض كتابي : قل : في دبر كل صلاة :
( اللهم اني اسالك يا لااله الا انت بحق لا اله الا انت ان ترحمني بلا اله الا انت . اللهم اني اسالك يا لا اله الا انت بحق لا اله الا انت ان ترضى عني بلا اله الا انت . اللهم اني اسالك يا لا اله الا انت بحق لا اله الا انت ان تغفر لي بلا اله الا انت ) ـ اعد ذلك ثلاث مرات في دبر كل صلاة فان حاجتك تقضى ان شاء الله .
قال الحسين بن خالد : فوالله ما مضت اربعة اشهر حتى اقتضيت ديني وقضيت ما علي واستفضلت ماة الف .
5 . المفاتيح : عن الصادق ( ع ) : لاداء الدين هذا الدعاء : ( اللهم لحظة من لحظاتك , تيسّر على غرماني بها القضاء وتيسير لي بها الاقتضاء انك على كل شيئ قدير ) .
6 . المنتخب : دعاء مجربّ لاداء الدين , قال الشيرازي جربهّ كثيرون وربما تقضى الحاجة في اليوم الثالث او في أسبوع . ويقرأ كل يوم سبعين مرة وُهو : ( اللهم صلّ على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها بعدد ما احاط به علمك واحصاه كتابك ) .
على ان يكون قصدك من بنيها الخلفاء الاحد عشر من بنيها المنصوص عليهم كتاباً وسنة . ولقراءته في مجلس واحد تقرأ هذه الصلاة أربعمأة و ثلاثين مرة .
7 . الصحيفة السجّادية الاولى : وكان من دعائه ( ع ) في المعونة على قضاء الديّن :
( اللهم صلي على محمد وال محمد وهب لي العافية من ديّن يخلق به وجهي ويحار فيه ذهني ويتشعب له فكري ويطول بممارسته شغلي واعوذ بك يارب من هـمّ الدين وفكره وشغل الدين وسهره فصل على محمد واله واعذني منه واستجير بك يا ربّ من ذلته في الحياة ومن تبعته بعد الوفاة فصل على محمد واله واجرني منه بوسع فاضل او كفاف واصل , اللهم صل على محمد واله واحجبني عن السرف والازدياد وقوّمني بالبذل والاقتصاد وعلمّني حسن التقدير واقبضني بلطفك عن التبذير واجر من اسباب الحلال ارزاقي ووجّه في ابواب البـر انفاقي وازو عني من المال ما يحدث لي مخيلة او تأديا الى بغي او ما اتعقب منه طغيانا . اللهم حبّب اليّ صحبة الفقراء واعني على صحبتهم بحسن الصبر وما زويت عني من متاع الدنيا الفانية فادّخره لي في خزائنك الباقية واجعل ما خولتني من حطامها وعجلت لي من متاعها بُلغة الى جوارك ووصلة الى قربك وذريعة الى جنتك انك ذو الفضل العظيم وانت الجواد الكريم .
8 . امالي الشيخ : في شكاية رجل عند الصادق ( ع ) من الدين الذي ركبه فقال ( ع ) : اذا جـنـّك الليل فصل ركعتين بالحمد والكرسي والثانية بالحمد واواخر الحشر من ( لو انزلنا ) ثم تاخذ القران فتضعه على راسك وتقول : ( اللهم بحق هذا القران وبحق من ارسلته وبحق كل مؤمن مدحته فيه وبحقك عليهم فلا احد اعرف بحقك منك يا الله عشر مرات يا محمد عشر مرات ياعلي عشر مرات يا فاطمة عشر مرات وهكذا الى الامام الثاني عشر ثم تسال حاجتك .
قال : فمضى الرجل ثم عاد بعد مدة وقد قضي دينه وصلح سلطانه وعظم يساره .
الثالث : لمن قـتـر عليه الرزق
الادعية المنتخبة : شكا رجل الى النبي ( ص ) الفقر وضيق المعاش فقال له رسول الله ( ص ) : اذا دخلت بيتك فسلم ان كان فيه احد او لم يكن فيه احد واقرا ( قل هو الله احد ) مرة واحدة .
ففعل الرجل ذلك فافاض الله عليه من رزقه الواسع .
2 . الصحيفة العلوية الاولى : وكان من دعاءه ( ع ) اذا قتر عليه الرزق : ( يكتب الدعاء على رق ضبي او اديم ( جلد ) ويجعله في ثيابه التي يلبسها ) وهو :
( اللهم لا طاقة ( لفلان بن فلان ) بالجهد ولا صبر له على البلاء ولا قوة له على الفقر والفاقة . اللهم صل على محمد وال محمد ولا تحضر على ( فلان بن فلان ) رزقك ولا تـقـتّر عليه سعة ما عندك ولا تحرمه فضلك ولا تحسمه من جزيل قسمك ولا تكله الى خلقك ولا الى نفسه فيعجز عنها ويضعف عن القيام فيما يصلحه ويصلح ما قبله بل تفرد بلم شعثه وتولى كفايته والنظر اليه في جميع اموره انك ان وكلته الى خلقك لم ينفعوه وان ألجاته الى اقربائه حرموه وان اعطوه اعطوا قليلا نكدا وان منعوه منعوا كثيرا وان بخلوا فهم للبخل اهلُ اللهم اعن فلان بن فلان من فضلك ولا تخله منه فانه مضطر اليك فقير الى ما في يديك وانت غني عنه وانت خبير به عليم ومن يتوكل على الله فهو حسبه ان الله بالغ امره . قد جعل الله لكل شيء قدرا . ان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب ) .
3 . الادعية المنتخبة : عن النبي ( ص ) : من اكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب وهو قوله تعالى : ( فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا . يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا ) .
4 . المفاتيح : روي ان رسول الله ( ص ) علّم هذا الدعاء لطلب الرزق : ( يا رازق المقلين ويا راحم المساكين ويا ولي المؤمنين ويا ذا القوة المتين . صلي على محمد واهل بيته وارزقني واكفني وما اهمني )
5 . المفاتيح ايضا : عن الباقر (ع ) انه قال لزيد الشحّام : ادع للرزق في المكتوبة وانت ساجد : ( يا خير المسؤولين ويا خير المعطين ارزقني وارزق عيالي من فضلك فانك ذو الفضل العظيم ) .
6 . منتخب الختوم : تقرا سورة الانفطار سبعين مرة للخلاص من الفقر وتقتير الرزق . قال : مجرّب ــ وذكر انه مروي عن الصادق ( ع ) .
7 . المصباح : عن ابي بصير قال : شكوت الى الصادق ( ع ) الحاجة وسالته ان يعلمني دعاء في طلب الرزق فعلمني دعاء ما احتجت منذ دعوت به قال : قل في صلاة الليل وانت ساجد : ( يا خير مدعو ويا خير مسؤول ويا اوسع من اعطى ويا خير مرتجى ارزقني واوسع علي من رزقك وسبب لي رزقا من قبلك ( من فضلك ) انك على كل شيء قدير .
8 . السحاب ( والتحفة ) : تقرا بعد فريضة الصبح كل يوم سبعين مرة : ( بسم الله الرحمن الرحيم . ربّ اني لما انزلت الي من خير فقير ) القصص / 24 .
وهو دعاء موسى ( ع ) في القران . تفعل ذلك اربعين يوما . قال البلادي : وهو مجرب
9 . مكارم الاخلاق : عن النبي ( ص ) عن جبرائيل ( ع ) : يصلي ركعتين الاولى بالحمد مرة والكوثر ثلاث مرات والاخلاص ثلاث مرات والثانية بالحمد مرة والفلق ثلاث مرات والناس ثلاث مرات , وهي صلاة الرزق
10 . المكارم ايضا ( صلاة الفقر )
عن ميسر بن عبد العزيز قال : كنت عند ابي عبدالله ( ع ) فدخل عليه بعض اصحابنا فقال : جعلت فداك اني فقير فقال له ابو عبدالله ( ع ) : استقبل يوم الاربعاء فصمه واتله يوم الخميس والجمعة ثلاثة ايام فاذا كان ضحى يوم الجمعة فزر رسول الله ( ص ) من اعلى سطحك او في فلاة من الارض لايراك احد وصلي مكانك ركعتين ثم اجث على ركبتيك وانت متوجه الى القبلة ويدك اليمنى فوق اليسرى وقل :
( اللهم انت انت انقطع الرجاء الا منك وخابت الامال الا فيك يا ثقة من لا ثقة له غيرك لا ثقة لي غيرك اجعل لي من امري فرجا ومخرجا وارزقني من حيث احتسب ومن حيث لا احتسب ثم اسجد على الارض وقل : ( يا مغيث اجعل لي رزقا من فضلك ) .
قال الصادق ( ع ) : فلن يطلع عليك نهار يوم السبت الا برزق جديد .
11 . ايضا : صلاة الضـر والفقر
تصلي ركعتين تحسنهما وتسجد وتقول : ( يا ماجد يا واحد يا احد يا كريم اتوجه اليك بنبيك نبي الرحمة يا رسول الله اني اتوجه بك الى الله ربي وربك ورب كل شيء اسالك يا الله ان تصلي على محمد وال محمد وان تنفحني بنفحة من نفحاتك فتحا يسيرا ورزقا واسعا المّ به شعثي واقضي به ديني واستعين به على عيالي ) .
12 . ومن خواص سورة الهمزة عن ابي بصير عن ابي عبد الله ( ع ) : من قرا ويل لكل همزة لمزة في فرائضه ابعد الله عنه الفقر وجلب عليه الرزق .
ورايت في بعض الكتب ان المسائل التي سال عنها الحجة ( عج ) ان يريد المرء هذا الاثر في السورة والاخبار تقول بفضل سور اخرى كالقدر فقال ( عج ) : اما مضمونه من نوى قراءة الهمزة للرزق وعدل عنها القدر لفضلها جمع الله تعالى له فضلهما جميعا ورزقه .
الرابع : لزيادة الرزق في الدكان وموضع التجارة
1 . البرهان : من خواص سورة الانعام عن الصادق ( ع ) : ( من كتبها بمسك وزعفران وشربها ست ايام متوالية يرزق خيرا كثيرا .. ) .
اقول : لعل المراد بالرزق هنا الحكمة لقوله تعالى : ( ومن يؤتى الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا ) 269 / 2 ويكون الرزق الاخر تحصيل حاصل .
2 . ايضا : ومن خواص سورة الدخان : عن النبي ( ص ) : ( .. واذا كتبت سورة الدخان وجعلت في موضع فيه تجارة ربح صاحب الموضع وكثر ماله سريعا ) . وفي نص اخر : ربح صاحب التجارة وكثر ماله سريعا .
3 . جامع : الحلبي قال شكا رجل الى ابي عبد الله الفاقة والحرفة في التجارة بعد يسار فقد كان ما يتوجه في حاجته الا ضاقت عليه المعيشة . فامره ابو عبد الله ( ع ) ان ياتي مقام رسول الله ( ص ) بين القبر والمنبر فيصلي ركعتين ويقول مأة مرة : ( اللهم اني اسالك بقوتك وقدرتك وبعزتك وما احاط به علمك ان تيسر لي من التجارة اوسعها رزقا واعمها فضلا وخيرها عاقبة ) .
قال الرجل ففعلت ذلك فما توجهت بعدها في وجه الا رزقني الله عز وجل .
4 . الكافي : الوليد بن صبيح : قال : قال : ابو عبد الله ( ع ) : ياوليد اين حانوتك من المسجد فقلت على بابه فقال : اذا اردت ان تاتي حانوتك فابدا بالمسجد فصل فيه ركعتين او اربعا ثم قل : غدوت بحول الله وقوته وغدوت بلا حول مني ولا قوة بل بحولك وقوتك ياربّ . اللهم اني عبدك التمس من فضلك كما امرتني فيسر لي ذلك وانا خافض في عافيتك .
5 . جامع : ابن الطيار قال : قلت لابي عبد الله ( ع ) : اني كان في يدي شيء تفرق وقد ضـقت ضيقا شديدا فقال لي : الك حانوت في السوق ؟ قلت : نعم ولكني تركته : فقال : اذا رجعت الى الكوفة فاقعد في حانوتك واكنسه واذا اردت ان تخرج ( الى سوقك ) فصل ركعتين او اربع ركعات ثم قل في دبر صلواتك :
( توجهت بلا حول مني ولا قوة ولكن بحولك يا رب وقوتك . ابرأ من الحول والقوة الا بك فانت حولي وقوتي . اللهم فارزقني من فضلك الواسع رزقا كثيرا طيبا وانا خافض في عافيتك فانه لا يملكها احد غيرك ) .
قال ابن الطيار : كنت اخرج الى دكاني وانا خائف ان ياخذني الجابي باجرة الدكان وما عندي شيء فجـاء جالب المتاع فقال : تكريني نصف بيتك وعرض متاعه .. الى ان قال : فما زلت اخذ منه متاعا فابيعه وارد عليه راس المال حتى اكتريت الحوانيت وركبت الدواب واشتريت الرقيق وبنيت الدور .
5 . اللالي المخزونة عن التحفة الرضوية : قال :
تقرا الايات الاتية بعد صلاة الصبح احدى وعشرين مرة كل يوم لمدة اربعين يوما متوالية وهي من المجربات للخلاص من العسر : ( يا بني اسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم واوفوا بعهدي اوف بعهدكم واياي فارهبون . وامنوا بما انزلت مصدقا لما معكم ولا تكونوا اول كافر به ولا تشتروا باياتي ثمنا قليلا واياي فاتقون ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وانتم تعلمون ) .
6 . البرهان : من خواص سورة المؤمنون عن الصادق ( ع ) :
من كتب سورة المؤمنون وتركها في دكان كثر فيه البيع والشراء .
وعن النبي ( ص ) : من كتبها وتركها في خانات او دكان كثر الخير فيه وكثر البيع والشراء .
اقول : وتكتب في الليل بدلالة حديث اخر ياتي في المطلب التاسع .
الخامس : لمن انقطعت به اسباب الرزق
1 . دعاء ابن الساعي : لمن انقطعت به اسباب الرزق وهو مشهور وله ذكر في المصباح والجنة والبلد الامين وغيرها . قال السيد : الاجل ابن طاووس : دعاء مجرّب في سعة الرزق رايناه في تاريخ ( الفاضل الاوحد ) في علومه علي بن انجب المعروف بابن الساعي رواه عن القادسي او ( الفارسي ) الضرير في بغداد قال : انه وصل الى بغداد فقير في حال سيئة لا يملك شيئا حتى قال : فأُلهم دعاءً كان يواضب عليه فيسر الله له الرزق وذكر انه صار ذا ثروة ويسار وساله عن الدعاء فقال :
اللهم يا سبب من لا سبب له , يا سبب كل ذي سبب , يا مسبب الاسباب من غير سبب , سبّب لي سببا لا استطيع له طلبا , صلي على محمد وال محمد واغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك يا حي يا قيوم صل على محمد وال محمد وتب علي يا كريم واغفر لي يا حليم وتقبل مني واسمع دعائي , ولا تعرض عني فاني عبدك وابن عبدك وابن أمئتك فقير بين يديك , سائلك ببابك , واقف بفنائك , ارجو منك واطلب ما عندك , واستفتح من خزائنك , سبحانك انت الله العظيم الحليم الجواد الكريم جد علي من فضلك وتكرم من رحمتك وتب علي يا سيدي توبة نصوحا فاني استغفرك واتوب اليك ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وصل على سيدنا محمد واله الطاهرين ) .
ذكر صاحب التحفة ان لهذا الدعاء عند والده العلامة السيد اهمية كبرى وانه وجد بخطه :
ان له اثـرا كثيرا في الرزق ويضهر اثره الكلي عند اكتمال خمسة عشر يوما .
اقول : والظاهر انه يقرأ كل يوم كما ذكر صاحب اللالي , واما المتن فلا شك انه صادر عن احدهم ( ع ) . واما الالفاظ ففي البلد الامين ( الى الحي القيوم ) وينتهي الدعاء , وفي اللالي بزيادة في اخره برحمتك يا ارحم الراحمين .
وعندنا : يمكن اضافة لفظ ( عليّ ) بعد وتكرّم لتكون : وتكرّم عليّ برحمتك على غرار جّـد علي قبلها وتب عليّ بعدها .
وفي بعض الكتب لا وجود لعبارة ( سبب لي سببا لا استطيع له طلبا ) .
والظاهر ان موضعها الصحيح بعد الصلاة الاولى على النبي واله ( ص ) لانهم اوصوا بتقديم الصلاة على الطلب والمسالة فانتبه ! .
ولهذا الدعاء عدة خصائص تفيد بصدوره عنهم منها :
ـ انه تضمن ثلاثة صلوات كما امر النبي ( ص ) قبل المسالة وخلالها وفي اخرها .
ـ انه تضمن من اسماءه الحسنى ثمانية اسماء كبرى قيل في بعضها انه الاسم الاعظم
ـ انه تضمن الاقرار بالاساءة والعجزوالعبودية وتضمن التسبيح وطلب التوبة والمغفرة والرحمة وفيه عبارة واحدة هي دعاء كلي لامير المؤمنين علي ( ع ) علّمه له النبي ( ص ) وهو مجرّب ومشهور وهي جملة : ( اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك ) كما مر عليك في الباب , ( المطلب الاول / الدعاء الثالث ) .
2 . ولمن بلغ به انقطاع الرزق ان يجوع فقد قال ابو عبد الله ( ع ) : من جاع فليتوضأ وليصلي ركعتين ثم يقول : يارب اني جايع فاطعمني . فانه يطعم من ساعته .
السادس : للسعة في الرزق
1 . من خواص سورة الصافات : عن الصادق ( ع ) قال : من قرأ سورة الصافات في كل جمعه لم يزل محفوظا من كل افة مدفوعاً عنه كل بلية في الحياة الدنيا ومرزوقا في الدنيا في اوسع مايكون من الرزق ولم يصبه في ماله وولده ولا بدنه بسوء من الشيطان الرجيم ولا من جبار عنيد وان مات في يومه او ليلته مات شهيدا وبعثه شهيدا وادخله الجنة مع الشهداء في اعلاها درجة ـ الحديث . عن البرهان .
2 . من خواص سورة الواقعة : قال رسول الله ( ص ) : من ادمن قراءتها زال عنه الفقر وفيها قبول وزيادة حفظ ( حظ ) وتوفيق وسعة في المال .
وقال رسول الله ( ص ) من كتبها وعلقها في منزله كثر الخير عليه .
وفي منتخب الختوم : قال ختم سورة الواقعة لسعة الرزق والمعيشة ولها اثار غريبة .
وذكر كيفية ختمها وهو : تبدا بقراءتها ليلة السبت ثلاث مرات وهكذا كل ليلة ثلاث مرات الى ليلة الجمعة فتقراها ست مرات وتستمر هكذا الى مدة خمس وسبعون يوما .
3 . المستدرك : عن الصادق ( ع ) : لاتتركوا ركعتين بعد العشاء الاخرة فانها مجلبة للرزق تقرا في الاولى الحمد واية الكرسي وقل يا ايها الكافرون وفي الثانية الحمد وثلاث عشر مرة قل هو الله احــد فاذا سلـمت فارفع يديك وقل : ( اللهم اني اسالك يا من لاتراه العيون ولا تخالطه الظنون ولا يصفه الواصفون , يا من لاتغيره الدهور و لا تبليه الازمنة , ولا تحيله الامور يا من لا يذوق الموت ولا يخاف الفوت , يا من لا تضره الذنوب ولا تنقصه المغفرة , صلي على محمد وال محمد وهب لي ما لا ينقصك واغفر لي ما لايضرك وافعل بي ( كذا وكذا ) وتسال حاجتك . قال : ومن صلاها بنى الله له بيتا في الجنة .
4 . المكارم عن الجامع : عن النبي ( ص ) قال : اذا رايت معاشك ضيقا وفي امرك التياثا فانزل حاجتك بالله عز وجل ولا تدع صلاة الاستغفار وهي ركعتان :
تفتتح الصلاة وتقرا الحمد وانا انزلناه مرة واحدة في كل ركعة ثم تقول بعد القراءة : استغفر الله خمس عشرة مرة ثم تركع فتقولها عشرا على هيئة صلاة جعفر ( ع ) يصلح الله لك شانك كله .
اقول : قوله ( ص ) على هيئة صلاة جعفر ( ع ) يلزم منه ان يستغفر حال القيام من الركوع عشرا وعند السجود وعند رفع الراس . وكذلك في السجدة الثانية كل واحدة عشر مرات فيكون المجموع خمسة وسبعون استغفارا في كل ركعة فانتبه !! .
5 . المكارم : صلاة اخرى للرزق : ركعتان في كل ركعة الفاتحة مرة وسورة قريش خمس عشرة مرة وبعد التسليم يصلي على النبي ( ص ) عشر مرات ويسجد فيقول عشر مرات : اللهم اغنني بفضلك عن خلقك .
6 . المستدرك ( جمال الاسبوع ) : صلاة للرزق وسميناها الان صلاة الموصلي :
ورويت عن الاصحاب وقد اجتمعوا عند ابي عبد الله ( ع ) وكان ساجدا فدخل رجل يدعى اسماعيل بن قيس الموصلي فلما فرغ الصادق ( ع ) نظر اليه فقال : ما هذا الغم والنفس ؟ فقال : وحقك يا مولاي بلغ مجهودي وضاق صدري . فقال ( ع ) اين انت من صلاة الحوائج قال : وكيف اصليها جعلت فداك ؟
قال : اذا كان يوم الخميس بعد الضحى فاغتسل وات مصلاك وصل اربع ركعات تقرا في كل ركعة الحمد مرة والقدر عشر مرات فاذا سلمت فقل ماة مرة :
( اللهم صلي على محمد وال محمد ثم ارفع يديك نحو السماء وقل : يا الله يا الله عشر مرات ثم تحرك مسبحتك تقول يا رب يا رب حتى ينقطع نفسك ثم تبسط كفيك وترفعهما تلقاء وجهك وتقول يا الله يا الله عشر مرات ثم تدعو فتقول : ( يا افضل من رجي , ويا خير من دعي , ويا اجود من سمح واكرم من سئل , يا من لا يعز عليه ما يفعله , يا من حيث ما دعي اجاب , اسالك بموجبات رحمتك وعزائم مغفرتك واسالك باسماؤك العظام , وبكل اسم هو لك عظيم , واسالك بوجهك الكريم وبفضلك العظيم واسالك باسمك العظـيم العظيم ديّان الدين , محيي العظام وهي رميم واسالك بانك الله لا اله الا انت ان تصلي على محمد وال محمد وان تقضي لي حاجتي وتيسر لي من امري فلا تعسر علي وتسهل لي مطلب رزقي من فضلك الواسع يا قاضي الحاجات يا قديرا على ما لا يقدر عليه احد غيرك يا ارحم الراحمين واكرم الاكرمين ) .
ثم قال له الصادق ( ع ) افعلها مرات .
ثم ذكر ما كان من امره بعد حول حيث جاء ومعه كيس فيه خمس ماءة دينار بما وجب عليه من حقوق وذكر ايضا ان اثرها بان بعد ثلاث مرات .
قال : فلما حكى امره للصادق ( ع ) قال : احمد ربك ولا يشغلك عن عبادة ربك احد وتفقد اخوانك .
7 . الصحيفة العلوية : ويقرا دعاء امير المؤمنين ( ع ) في سعة الرزق وهو ( اللهم صـن وجهي باليسار ولا تبدل جاهي بالاقتار فأسترزق طالبي رزقك واستعطف شرار خلقك وابتلى بحمد من اعطاني وافتتن بذم من منعني وانت من وراء ذلك ولي الإعطاء والمنع انك على كل شيء قدير ) .
8 . في التحفة : من قرا سورة الفاتحة في الليلة الاولى من كل شهر الف مرة واية الطلاق / 3 وهي : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب .. الى قدرا ) احدى وعشرين مرة ثم يقول : ( يا رزاق يا فتاح يا وهاب يا غني يا مغني يا باسط ) عشر مرات وآية المائدة / 117 وهي ( ربنا انزل علينا مائدة من السماء .. الى الرازقين ) احدى وعشرين مرة ايضا . رزقه الله السعة والبركة .
9 . في المنتخب قال : ولسعة الرزق تقرا سورة الانشراح احدى واربعين مرة .
السابع : لدوام الرزق
1 . ان يصلي صلاة دوام الرزق ركعتين بعد العشاء الاخرة وقد مرـت كيفيتها في المطلب السادس / الفقرة 3 من هذا الباب .
2 . وفي المنتخب قال : لإستدامة المعيشة تقرا الفاتحة احدى واربعين مرة من غير غلط وتقرا بعدها بلا فاصلة هذا الدعاء : ( يا مفّتح فّتح , يا مفرّج فرّج , يا مسبّب سبب , يا مسّل سهّل, يا مدبّر دبّر , يا متتم تمم برحمتك يا ارحم الراحمين .
3 . الصحيفة العلوية الاولى :
ان يدعو بدعاء امير المؤمنين علي عليه السلام كل صباح للرزق وهو : ( الحمد لله الذي عرّفني نفسه ولم يتركني عميان القلب . الحمد لله الذي جعلني من امة محمد (ص ) , الحمد لله الذي جعل رزقي في يده ولم يجعله في ايدي الناس , الحمد لله الذي ستر عيوبي ولم يفضحني بين الناس ... ) .
ثم انه عليه السلام كان يقول ثلاث مرات كل صباح : الحمد لله وحده سبحان الملك القدوس اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك ومن تحويل عافيتك ومن فجأة نقمتك ومن درك الشقاء ومن شر ما سبق في الليل والنهار . اللهم اني اسالك بعزة ملكك وبشدة قوتك وبعظم سلطانك وبقدرتك على خلقك ان تصلي على محمد وال محمد وان تفعل بي ( كذا ) وتطلب حاجتك .
4 . لرزق اسبوع : يقرا ليلة الاربعاء وليلة الخميس وليلة الجمعة في كل منها وبعد صلاة المغرب مباشرة سورة القدر ست مرات وينفخ الى الجهات الست بعد كل مرة بالترتيب فوق , تحت , يمين , يسار , امام خلف ثم يقرا الاية : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه ان الله بالغ امره قد جعل الله لكل شيء قدرا ) .
يقراها مأة واربعة عشر مرة على عدد سور القران ياتيه رزق اسبوع على قدر حاجته وقد جرّبه كثيرون .
الثامن : للغنى والثراء
1 . في المفاتيح من ادعية الوسائل العشرة مناجاة بطلب السعة في الرزق وهي المسائل التي امهر بها الامام الجواد ( ع ) بنت المامون العباسي وصلت اليه من آباءه عليهم السلام عن رسول الله ( ص) عن جبرائيل ( ع ) عن ربّ العزة قال جبرائيل ( ع ) : يا محمد ربك يقرئك السلام ويقول هذه مفاتيح كنوز الدنيا والآخرة فاجعلها وسائلك الى مسائلك تصل الى بغيتك وتنجح في طلبك .. . الى اخر الحديث القدسي .
ونسخة مناجاة الرزق هي :
( اللهم ارسل عليّ سِـجال رزقك مدرارا وامطر عليّ سحائب افضا لك غزارا وأدمْ غيث نيلك اليّ سجالا واسبل مزيد نعمك على اسبالا وافقرني بجودك اليك واغنني عمن يطلب ما لديك وداوِ داء فقري بدواء فضلك وانعش صرعة عيلتي بطولك وتصدق على اقلالي بكثرة عطائك وعلى اختلالي بكريم حبائلك وسهّل ربّ سبيل الرزق اليّ وثبت قواعده لديّ وبجّس لي عيون سعته برحمتك وفجّـر انهار رغد العيش قِبلي برافتك وأجـدب ارض فقري واخصب جدبَ ضري واصرف عني في الرزق العوائق واقطع عني من الضيق العلائق وارمني من سعة الرزق اللهم باخصب سهامه وأحبُني من رغد العيش باكثر دوامه واكسني اللهم سرابيل السعة وجلابيب الدعة فاني يا رب منتظر لإنعامك بحذف المضيق ولتطولك بقطع التعويق ولتفضلك بازالة التقتير ولوصول حبلي بكرمك بالتيسير وامطر اللهم علي سماء رزقك بسجال الديم واغنني عن خلقك بعوائد النعم وارم مقاتل الاقتار مني واحمل كشف الضر عني على مطايا الاعجال واضرب عني الضيق بسيف الاستئصال واتحفني ربّ منك بسعة الافضال وامددني بنمو الاموال واحرسني عن ضيق الاقلال واقبض عني سوء الجْدب وابسط لي بساط الخصب واسقني من ماء رزقك غدقا وانهج لي من عميم بذلك طُرُقا وفاجئني بالثروة والمال وابعثني به من الاقلال وصبحني بالاستظهار ومسّني بالتمكن من اليسار انك ذو الطول العظيم والفضل العميم والمن الجسيم وانت الجواد الكريم ) .
2 . الاستغفار : من الثابت ان الاستغفار يؤدي الى الثراء والغنى قال تعالى : ( استغفروا ربكم انه كـان غفّارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا ) .
وقد كشف عن ذلك اول مرة امير المؤمنين علي عليه السلام ودأبوا من بعده على اعتماد الاستغفار لطلب الولد والمال وقضاء الحاجات حسب عدد المرات وله صور عديدة فما يخص الثراء والغنى :
عن الصادق ( ع ) : من قال كل يوم اربعمائة مرة مدة شهرين متتابعين :
( استغفر الله الذي لا اله الا هو الرحمن الرحيم الحي القيوم بديع السموات والارض من جميع جرمي وظلمي واسرافي على نفسي واتوب اليه ) رزق كنزا من علم او كنزا من مال . ذكره صاحب التحفة وعلماء كثيرون وجرّبه البعض فاثروا واختلفوا في لفظه :
ــ عن السيد المرتضى والد الرضوي في اوراق من غير ( الرحمن الرحيم ) .
ــ وفي مفتاح السعادات من غيرها ومن بديع السموات والارض .
ــ وفي الخزائن وكتاب الجنات تقديم مفردة ظلمي على جرمي .
والمرجّح عندنا الصورة التي ذكرناها وقال بعضهم يحصل له المراد من كل الجهات من اولاد ومال وعلم واذا صـحّ ذلك فيلزم ان النص عن الامام ( ع ) هو بواو العطف لا ( او ) الترديد أي يرزق كنزا من مال وكنزا من علم . وفي منتخب الختوم اختلاف العدد قال : من قراها كل يوم مأة مرة شهرين متتابعين .
3 . دعوة ( الله لطيف بعباده ) 19 / الشورى
ولها صور عديدة منها :
الاولى : ان يقرأ الطالب في شهر رجب الاية : ( الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز ) اثنا عشرمرة كل يوم . وهذه الصورة مجرّبة وممن جربها المير محمد الداماد وقال صاحب التحفة نقلا عن بعضهم : ان جماعة جربوها هذه الايام واثروا . على ان يقرأ بعد هذه الاية الدعاء : ( اللهم ادم نعمتك والطف بنا فيما قدرته علينا ) انتهى .
الثانية : ان يقراها سبع مرات وبعدها الدعاء المذكور وذكر ان هذه الصورة للرزق ولكن لم يقل احد انها للثراء .
الثالثة : ان يقراها الف مرة ومرة واحدة لوجود علاقة رياضية حسابية بين عددها وهذا العدد بعد صلاة الصبح لمدة اربعين يوما في خلوة وعلى طهارة من غير قطع بكلام او عمل .
قال : ويرى العامل اثر الاية ما بين اليوم التاسع والثالث عشر .
4 . دعاء الغنى : مروي عن النبي ( ص ) كما في المنتخب الفقرة ( 71 ) قال ( ص ) :
من قرا هذا الدعاء ليلا ونهارا مأة مرة اغناه الله تعالى البتة وهو : ( بسم الله الرحمن الرحيم يا كثير الخير يا ذا المعروف يا قديم الاحسان احسن الينا با حسانك القديم برحمتك يا ارحم الراحمين ) .
5 . ختم سورة يس
لسورة يس آثار كثيرة ومن اسماءها ( المعـمّة ) لانها تعم قارءها بالخير كله وهي قلب القرآن . واما ختمها لاغراض الغنى والثراء فهو كما يلي : تبدأ يوم الجمعة فتقرا السورة ثلاث مرات وهكذا كل يوم الى يوم الخميس فيكون المجموع احدى وعشرين مرة .
ويقرا بعدها دعاء ( يا من تحل به عقد المكاره ) وهو دعاء السجّاد ( ع ) في الصحيفة السجادية ورقمه فيها السابع وعنولنه ( دعاءه اذا عرضت له مهمّة او نزلت به ملمّة ) .
هذا في التحفة ولكن في المنتخب اورد دعاءً اخـر وصورة اخرى فاما الصورة : فهو الوضوء واستقبال القبلة والصلاة على النبي ( ص ) مأة مرة ويقرا السورة ويطلب حاجته في ثلاثة مـواضع : عند ( امام مبين ) وعند ( فلك يسبحون ) وعند ( رب رحيم ) ويكرر : سلام سلام اربعين مرة او اربعة وثلاثين او سبع مرات .
واما الدعاء فهو : ( سبحان المفرّج عن كل محزون . سبحان المخلّص عن كل مسجون , سبحان المنفّس عن كل مديون , سبحان العالم بكل مكنون سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون سبحان من اذا اراد شيئا يقول له كن فيكون سبحان الذي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون . اللهم افتح لي ابواب رحمتك وابواب خزائنك بحق سورة يس وتفضلك وكرمك يا ارحم الراحمين ) . ثم يقول مأة مرة ( يا مفـرّج الهم فرّج ) .
ولم يذكر الشيخ عددا واياما والظاهر انها تقرا كل يوم في أي وقت وتفضل اوقات استجابة الدعاء التي ذكرناها . وعن الرضوي قال : وللمهمات تقراها في مجلس واحد احدى وعشرين مرة وبعدها تقرا الدعاء .
6 . ختم سورة الذاريات
عن الصادق ( ع ) : من قرا سورة الذاريات في يومه او ليلته اصلح الله له معيشته وآتاه برزق واسع . عن ثواب الاعمال والبرهان .
وعن السيد محمد خامته التبريزي في مجموعته ان قراءة سورة الذاريات كل يوم توجب الثروة .
7 . ختم السور الاربعة
وهي ثلاث سور اخرى مع الذاريات هي الطلاق والمزمل والانشراح .
قال : ان المداومة على قراءتها كل يوم ( أي هذه السور الاربعة ) مجـرّبة لامر المعاش والسعة في المال والرزق من حيث لاتحتسب بنحو تعجز العقول والافكار عن وصفه , حتى يمكن اذا فاتته القراءة نهارا قضاها ليلا . وفي كتاب اللالي كما في التحفة : ان ذلك قد بلغ حـدّ التجربة المؤكدة .
8 . ختم سورة الواقعة
ان ارتباط سورة الواقعة بالرزق من المشهورات ولكن ان تكون مجلبة للثراء والغنى فقد ذكروا له صورا ولكنهم اطلقوا عليها ( السعة في الرزق ) و ( اداء الديو ن ) .
وانما ذكرناه في باب الغنى لاعتقادنا ان هذه الصور توجب الغنى بتعميم مفردة الغنى من جهة ولوجود ما يدل على ذلك متن كلمات المجربين كما سياتي .
الصورة الاولى : اذا كان اول الشهر يوم الاثنين فيبدا بقراءة السورة مرة واحدة وفي اليوم الثاني من الشهر مرتين وهكذا الى اليوم الرابع عشر فيقراها كل يوم بعدد اليوم فيقراها في اليوم الرابع عشر اربع عشرة مرة . وسيمر عليه يوم خميس فيقرا الدعاء في كل خميس وهو دعاء عالي المضامين :
( يا واحد يا احد يا ماجد يا جواد ياحليم يا حنان يا منان يا كريم اسالك تحفة من تحفاتك تلم بها شعثي وتقضي بها ديني وتصلح بها شاني برحمتك يا سيدي . اللهم ان كان رزقي في السماء فانزله وان كان في الارض فاخرجه وان كان بعيدل فقربه وان كان قريبا فيسره وان كان قليلا فكثره وان كان كثيرا فبارك لي فيه وارسله على ايدي خيار خلقك ولا تحوجني الى شرار خلقك وان لم يكن فكوّنه بكينونتك ووحدانيتك .
اللهم انقله الي حيث اكون ولا تنفلني اليه حيث يكون انك على كل شيء قدير يا حي يا قيوم يا واحد يا مجيد يا بـرّ يا كريم يا رحيم يا غني صلي على محمد وال محمد وتمم علينا نعمتك وهنئنا بكرامتك والبسنا عافيتك ) .
انتهى . رواه صاحب منتخب الختوم عن مولانا زين العابدين ( ع ) وذكر السيد الخوانساري الاصفهاني في ابواب الجنان عن المجلسي الاول يرويه عن زين العابدين .
قيل هذه الصورة لتوسيع الرزق وتسهيل وروده واداء الديون مجرّب واوصى البعض بكتمان هذه الصورة عن السفهاء .
وفي ظهور الاثر اكد صاحب التحفة ظهوره قبل تمام اليوم الرابع عشر .
لكن عبارتهم ( اذا كان يوم الاثنين اول الشهر ) ـ ان كانت تفيد تطابق الاثنين مع اليوم الاول فيجب ترقب هذا التطابق . وان كان المراد اول اثنين في الشهر فكل شهر يصلح لهذه الصورة .
الصورة الثانية :
ذكرها في منتخب الختوم قال لسعة الرزق ولها اثار غريبة .
تبدا من ليلة السبت فتقراها ثلاث مرات وهكذا كل ليلة الى ليلة الجمعة فتقرا ست مرات ـ ويكون المجموع اربعة وعشرون مرة .
وتعيد العمل نفسه في الاسبوع الثاني وهكذا الى مدة خمس وسبعين يوما وقبل القراءة تتلوا الدعاء الاتي :
( اللهم ارزقنا رزقا واسعا حلالا طيبا من غير كـد واستجب دعوتي من غير رد واعوذ بك من فضيحتي الفقر والدين وادفع عني هذين بحق الامامين السبطين الحسن والحسين عليهما السلام برحمتك يا ارحم الراحمين )
قال بعض الفضلاء : من المجربات التي لا تتخلف اثارها ابدا .
الصورة الثالثة : نفس الصورة الثانية ونفس الدعاء ذكرها صاحب التحفة لكنه قال تقرا ليلة الجمعة ثمان مرات بدلا من ستة ولمدة خمسة اسابيع بدلا من خمس وسبعين يوما .
والظاهر ان اختلاف العدد يعود الى رقم تكسير او تحليل الحرفين الالف والميم في اول واخر السورة فان تفكيك الحرفين الى مرتبة واحدة يختلف عن تفكيكه الى مرتبتين وهكذا .
وذكروا ان هذه الصورة مجربة .
الصورة الرابعة : ان يبدا القراءة ليلة السبت خمس مرات وهكذا الى ليلة الجمعة على ان يكون الاسبوع الاول من الشهر العربي القمري فيقراها ليلة الجمعة فقط احد عشر مرة ويكون المجموع على هذا واحد واربعين مرة .
ويقرا الدعاء المذكور في الصورة الاولى ثلاث مرات قبل الشروع وبعد الفراغ ( من كل مرة كما هو ظاهر ) .
يقرا قطعة دعاء اخر هو : ( يا رازق المقلين , ويا راحم المساكين , ويا دليل المتحيرين , ويا غياث المستغيثين , ويا مالك يوم الدين اياك نعبد واياك نستعين , اللهم ان كان رزقي في السماء ... الى اخر الدعاء وبهذا يقرا الدعاء اربعة واربعين مرة في اسبوع مع السورة .
اقول : ان اختيار الرقم واحد واربعين هو سبب مجموع الحرفين الذين تبدا وتختم بهما السورة وهما الالف والميم لان الالف واحد والميم اربعون .
وذكر هذه الطريقة صاحب التحفة فقط ولم يذكر مصدرها .
الصورة الخامسة : نسبها في التحفة ( لبعض الاكابر ) وهي نفس الصورة الرابعة سوى ان البدء بالعمل يكون ليلة الخميس , ليوافق ليلة الجمعة احد عشر مرة ويكمل خمس مرات لكل يوم بعد الجمعة والمجموع واحد واربعين ايضا ويدعو بنفس الدعاء .
الصورة السادسة : وهي ترتيب اخر لقراءتها احدىة واربعين مرة ذكرها السيد علي الحسيني ( مقصود الزائرين ) .
يبدأ ليلة الجمعة فيقرا السورة خمس مرات وهكذا الى ليلة الجمعة الثانية فيقراها ست مرات .
اذن فقد زاد في هذه الصورة يوما للحصول على فضيلة ليلتين من ليالي الجمع والمجموع هو ( واحد واربعين ايضا ) . وفي كل مرة بعد الفراغ يقرا الدعاء المذكور ( في الصورة الاولى ) .
قال : وهذا العمل ينال صاحبه مالا وثروة كبيرة ولو عمله كل شهر مرة نال مالا وثروة بحيث لا يمكن عـدّه
9 . قد يكون من اثار الدعاء ابن الساعي الثراء والغنى كما حصل لابن القادسي وقد ذكرناه في المطلب الخامس من هذا الباب .
10 . ختم سورة الليل : ومن اثارها الغريبة الثراء وكثرة المال :
وذكر لها في المنتخب كيفية هي : ان يقراها ليلا اربعين مرة لمدة اربعين ليلة وفي كل مرة اذا بلغ الى قوله تعالى : ( وما لاحد عنده من نعمة تجزى ) ـ كررها ثلاث مرات ويكمل القراءة .
قال : يرى العجائب والغرائب من الاثار .
التاسع : لإنماء الزروع وثمار البستان
وهو من خواص سورة المؤمنون عن النبي ( ص ) : من كتب سورة المؤمنون وعلقها في حائط ( حديقة ) او بستان إخضّر ونما .
وعن الصادق ( ع ) : من كتبها ليلا وجعلها في حائط او بستان كثرت بركته واخضّر وزهر وصار حسنا في وقته .
العاشر : لمن اراد بيع بضاعته الكاسدة
وهو من خواص سورة القارعة في البرهان عن الصادق ( ع ) : اذا علقت سورة القارعة على من تعطّل وكسدت سلعته رزقه الله تعالى نفاق سلعته وكذا كل من ادمن قراءتها فعلت به ذلك باذن الله تعالى .

الباب السابع
المطالب الاخرويه
ــ تجاوز عقبات الاخـره والحصول على درجاتها من القبر ــ
الى جنـة عــدن
اولاً : الثواب
1 . لخير الدنيا والاخرة :
أ . في كتاب ( القرأن فضائله وأثاره في النشأتين ) للحاج فخري سلمان الظالمي النجفي في فضل سورة التوحيد في النشاة الاولى الفقره ( 11 ) جاء فيها :
المجتنى من كتاب ( العمليات الموصولة الى رب الارضين والسماوات ) تاليف ابي المفضل يوسف المعروف بابن الخوارزمي قال بسنده عن سعيد بن جبير عن عبدلله ابن عباس قال : قال رسول الله ( ص ) كنت اخشى العذاب الليل و النهار حتى جاءني جبريل بسورة ( قل هو الله احد ) فعلمت ان الله لايعذب امتي بعد نزولها فانها نسبة الله عز وجل , فمن تعاهد قراءتها بعد كل صلاة تناثر البر من السماء على مفرق راسه , ونزلت عليه السكينه لها دوي حول العرش حتى ينظر الله عز وجل الى قارئها فيغفر الله له مغفرة لايعذبه بعدها ثم لايسأل الله شيئا ًالا اعطاه اياه , ويجعله في كلأته وله من يوم يقرأها الى يوم القيامة خير الدنيا و الاخرة , ويصيب الفوز و المنزله الرفيعة , ويوسع عليه في الرزق , ويمد له في العمر , ويكفى من اموره كلها , ولا يذوق سكرات الموت , وينجو من عذاب القبر , ولا يخاف اموره اذاخاف العباد , ولايفزع اذا فـزعوا فاذا اوفى الجميع اتوه بنجيبة خلقت من درة بيضاء فيركبها فتمر به حتى تقف بين يدي الله عز وجل فينظر اليه بالرحمه , ويكرمه بالجنة يتبوا منها حيث يشاء فطوبى لقارئها .... الخ الحديث .
ب . في البرهان عن ابي جعفر ( ع ) قال : من قرأ سورة ( ص ) في ليلة الجمعة أعطي من خير الدنيا والاخرة مالم يعط احد من الناس الا نبي مرسل او ملك مقرب وادخله الجنة وكل من احب من اهل بيته حتى خاده الذي يخدمه وان كان لم يكن في حد عياله ولا في حد من يشفع فيه .
2 . لانارة القلب والبصر .
من كتاب البرهان عن ابن بابويه باسناده عن ابي حمزة الثمالي عن علي بن الحسين ( ع ) من قرا سورة الممتحنة في فرائضه ونوافله امتحن الله قلبه للايمان ونوّر له بصره ولا يصيبه فقر ولا جنون في بدنه ولا في ولده .
3 . للحصول على صلاة الملائكة
ا . البرهان من خواص سورة الممتحنة عن الرسول ( ص) : من قرا الممتحنة صلت عليه الملائكة واستغفرت له واذا مات في يومه او ليلته مات شهيدا وكان المؤمنون شفعاءه يوم القيامة .. الحديث .
ب . فضائل القران في النشأتين ومجمع البيان روى مسندا عن الرسول ( ص ) قال :
من قرا سورة ال عمران يوم الجمعة صلى الله عليه وملائكته حتى تجـب الشمس .
4 . لليقين في الدين وإزالة الشك
ا . البرهان عن ابن با بويه بسنده عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا سورة الذين كفروا ( سورة محمد ( ص )) لم يرتب ابدا ولم يدخل شك في دينه ابدا .. الخ الحديث .
ب . البرهان روي عن النبي ( ص ) انه قال : من قرا سورة المنافقين برأ من الشرك والنفاق في الدين .. الحديث .
5 . للحصول على صلاة واستغفار عيسى والملائكة والكائنات
ا . البرهان عن ابن بابويه عن أُبي بن كعب عن النبي ( ص ) قال : من قرا سورة الحشر لم يبقى جنة ولا نار ولا عرش ولا كرسي ولا حُجبْ ولا السموات السبع و لا الارضين السبع والهواء والريح والطير والشجر والجبال والشمس والقمر والملائكة الا صلوا عليه واستغفروا له , وان مات في يومه او ليلته مات شهيدا .
ب . البرهان عن النبي ( ص ) : من قرا سورة الصف كان عيسى ( ع ) يستفغر له مادام في الدنيا وان مات كان رفيقه في الاخـرة ومن ادمن قراءتها في سفر حفظه الله وكفاه طوارقه حتى يرجع بالسلامة .
ج . البرهان في سورة الشورى وكتاب القران فضائله واثاره في النشاتين عن النبي ( ص ) انه قال : من قــرا هذه السورة صلت عليه الملائكة وترحّموا عليه بعد موته .
د . القران في النشاتين وفي سورة حم المؤمن ( غافر ) عن ابي بن كعب عن النبي ( ص ) قال : من قرا سورة حم المؤمن لم يبق روح نبي ولا صدّيق ولا مؤمن الا صلوا عليه واستغفروا له .
6 . للدخول في حزب الله المفلحين
ا. البرهان سورة المجادلة روي عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة كان يوم القيامة من حزب الله المفلحين .
ب . ايضا البرهان ( الحشر ) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة كان من حزب الله المفلحين .
7 . للحصول على التوبة النصوح
ا . البرهان ( الطلاق ) عن النبي ( ص ) انه قال : من قرا هذه السورة اعطاه الله توبة نصوحا .
ب . البرهان سورة التحريم عن النبي ( ص ) انه قال : من قراها اعطاه الله توبة نصوحا ... الخ الحديث .
8 : للخلاص من الحُجب والحواجز بينه وبين الله تعالى
البرهان عن ابي عبد الله ( ع ) : من قرا هاتين السورتين وجعلهما نصب عينيه في صلاة الفريضة والنافلة ( اذا السماء انفطرت , واذا السماء انشقت ) لم يحجبه من الله حاجب ولم يحجزه من الله حاجز , ولم يزل ينظر الله فينظر اليه حتى يفرغ من حساب الناس .
9 . للشفاعة في الاهل والاخرين
ا . البرهان ( سورة صاد ) عن ابي جعفر ( ع ) قال : من قرا سورة صاد في ليلة الجمعة اعطي من خير الدنيا والاخرة ما لم يعط احدا من الناس الا نبي مرسل او ملك مقرب وادخله الجنة وكل من احب من اهل بيته حتى خادمه الذي يخدمه وان لم يكن في حد عياله ولا في حد من يشفع فيه .
ب . البرهان سورة الرحمن عن ابي عبد الله ( ع ) : لا تدعوا قراءة سورة الرحمن والقيام بها فانها لا تقر في قلوب المنافقين وياتي يوم القيامة في سورة ادمي في احسن سورة واطيب ريح حتى يقف من الله موقفا لا يكون احد اقرب الى الله فيقول لها من الذي كان يقوم بك في الحياة الدنيا ويدمن قراءتك ؟
فتقول : يارب فلان وفلان فتبيّض وجوههم , فيقول اشفعوا فيمن احببتم فيشفعون حتى لا يبقى لهم غاية فيقول لهم ادخلوا الجنة واسكنوا فيها حيث شئتم .
10 . للتخفيف عن الموتى ومؤآنستهم
ا . البرهان / سورة الملك عن ابي جعفر ( ع ) قال : سورة الملك هي المانعة تمنع من عذاب القبر .. الحديث .
ب . وايضا عن النبي ( ص ) : من قراها اعطي من الاجر كمن احيى ليلة الفطر , ومن حفظها كانت انيسه في قبره تدفع عنه كل نازلة تهم به في القبر من العذاب وتحرسه الى يوم بعثه وتشفع له عند ربها حتى يدخل الجنة امنا من وحشته ووحدته في قبره .
وعن الرسول ( ص ) ايضا : من قراها واهداها الى اخوانه اسرعت اليهم كالبرق الخاطف وخفف عنهم ما هم فيه وآنستهم في قبورهم .
ثانياً : لمغفرة الذنوب
1 . لمغفرة ما تقدم من ذنب وما تاخـر
ا . البرهان ( سورة المؤمن ) عن ابي جعفر ( ع ) قال : من قرأ حم المؤمن في كل ليلة غفر الله له ما تـقدم من ذنبه وما تاخر والزمه كلمة التقوى وجعل الاخرة له خير من الاولى .
وعن النبي ( ص ) قال : من قراها ليلة الجمعة غفر الله له جميع ذنوبه .
ب . البرهان سورة القدر عن ابن ابي العلاء : من قرا ( انا انزلناه في ليلة القدر ) في فريضة من فرائضه نادى منادي يا عبد الله غفر الله لك ما مضى فأستانف العمل .
د . البرهان سورة المزّمل عن الصادق ( ع ) : من قراها في ليلة الجمعة مائة مرة غفر الله له مائة ذنب وكتب له مائة حسنة بعشر امثالها كما قال تعالى .
هـ . البرهان ( سورة القارعة ) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة ثقّـل الله ميزانه من الحسنات يوم القيامة .
2 . للمغفرة للميت
البرهان ( سورة الواقعة ) عن الصادق ( ع ) قال : ان فيها من المنافع ما لايحصى فمن ذلك اذا قرئت على الميت غفر الله له واذا قرئت على من قرب اجله سهّل الله عليه خروج روحه باذن الله تعالى .
3 . لنيل للشهادة
ا . البرهان ( سورة الصافات ) عن ابي عبدالله ( ع ) قال : من قرا سورة الصافات في كل جمعة لم يزل محفوظا من كل آفة ... وان مات في ليلته او يومه بعثه الله شهيدا وادخله الجنة مع الشهداء في اعلى درجة من الجنة .
ب . البرهان ( الحشر ) عن النبي ( ص ) قال : من قرا سورة الحشر لم يبق جنة ولا نار ولا عرش ولا كرسي ولا .... الا صلوا عليه واستغفروا له وان مات في يومه او ليلته مات شهيدا .
ج . البرهان ( سورة الرحمن ) عن ابي عبد الله ( ع ) : من قرا سورة الرحمن فقال عند كل اية ـ باي الاء ربكما تكذبان ـ ( لا بشيء من الائك ربِّ اكذّب ) فان قراها ليلا ثم مات مات شهيدا وان قراها نهارا ثم مات مات شهيدا .
د . البرهان ( سورة الممتحنة ) عن النبي ( ص ) : من قرا هذه السورة صلت عليه الملائكة واستغفرت له وان مات في ليلته او يومه مات شهيدا وكان المؤمنون والمؤمنات شفعاءه يوم القيامة .
هـ . البرهان ( العلق ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا في يومه او ليلته اقرا باسم ربك ثم مات في يومه او ليلته مات شهيدا وبعثه الله شهيدا واحياه شهيدا وكان كمن ضرب بسيفه في سبيل الله مع رسول الله ( ص)
ثالثاً : سكرات الموت
1 . القران في النشاتين عن النبي ( ص ) والبرهان ( سورة يوسف ) عن العياشي : عـلّـموها أرقاءكم فمن عـلّمها ارقاءه او ما ملكت يمينه هـوّن الله عليه سكرات الموت واعطاه من القوة ان لا يحسده مسلم .
3 . البرهان ( سورة يس ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال في حديث يذكر فيه فضل سورة يس : .... ومن قراها في عمره مرة لم ... وخفـّف الله عنه سكرات الموت واهواله وولي قبض روحه .. الحديث .
4 . البرهان ( سورة قاف ) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة هـوّن الله عليه سكرات الموت .
5 . البرهان ( سورة الواقعة ) عن الصادق ( ع ) : اذا قرئت على من قرب اجله عند موته سهّل الله عليه خروج روحه باذن الله تعالى .
6 . البرهان ( سورة الزلزلة ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : لا تملّـوا من قراءة اذا زلزلت الارض زلزالها فانـها من كانت قراءته بها في نوافله لم يصبه الله عز وجل بزلزلة ابدا ولم يمت بها ولا بصاعقة ... ولا يزال ملك الموت عنده حتى يامره بقبض روحه اذا كشف له الغطاء فيرى منازله في الجنة ويخرج روحه في ألـين ما يكون من العلاج ثم يشيّع روحه الى الجنة سبعون الف ملك يبتدرون بها الى الجنة .
رابعاً : القـبـر
1 . للامان من عذاب القبر
ا . البرهان ( سورة الاحزاب ) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة وعـلّمها ما ملكت يمينه من زوجة وغيرها اُعطي امانا من عذاب القبر .
ب . البرهان ( سورة الملك ) عن ابي جعفر ( ع ) قال : سورة الملك هي المانعة تمنع من عذاب القبر.
ج . وعن النبي ( ص ) انه من قرا هذه السورة وهي المنجية من عذاب القبر اعطي من الاجر كمن احيى ليلة الفطر ومن حفظها كانت انيسه في قبره تدفع عنه كل نازلة تهم به .
د . البرهان ( سورة النازعات ) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة أمن من عذاب القبر وسقاه الله من برد الشراب يوم القيامة .
هـ . مستدرك الوسائل عن النبي ( ص ) في سورة التوحيد هي المانعة تمنع من عذاب القبر ونفحات النار .
2 . ضغطة القبروفتنته
ا . العياشي عن امير المؤمنين ( ع ) قال : من قرا سورة النساء في كل جمعة اومن من ضغطة القبر .
ب . البرهان ( سورة الزخرف ) عن ابي جعفر ( ع ) قال : من ادمن قراءة حم المؤمن امنه الله في قبره من هوام الارض وضغطة القبر حتى يقف بين يدي الله عز وجل ثم جاء حتى يدخله الجنة .
وفي ثواب الاعمال با سناده عن ابي عبد الله ( ع ) قال : ... ومن قراها في ليله قبل ان ينام وكّـل الله به الف ملك يحفظونه من شر كل شيطان رجيم ومن كل آفـة وان مات في يومه ... وفسح له في قبره مـدّ بصره واومن من ضغطة القبر .. الحديث .
ج . البرهان ( ن والقلم ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا ( ن والقلم ) في فريضة او نافلة امنه الله عز وجل من ان يصيبه فقرا ابدا واعاذه الله اذا مات من ضمّة القبر .
د . ثواب الاعمال عن الرسول ( ص ) قال : من قرا ( قل هو الله احد ) في مرضه الذي يموت فيه لم يفتن في قبره واومن من ضغطة القبر.. الحديث .
هـ . وعن النبي ( ص ) قال : من قرا الهاكم التكاثر عند النوم وقـي من فتنة القبر وكذلك في البحار ورد مثله .
3 لإنـارة القبر
ا . البرهان ( سورة الذاريات ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا سورة الذاريات في يومه او ليلته اصلح له معيشته واتاه رزق واسع ونـوّر له في قبره بسراج يزهر الى يوم القيامة .
ب . البرهان ( سورة يس ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : لكل شيء قلب وقلب القران يس ... ومن قراها ليلا ... ولم يزل في قبره نور ساطع الى عنان السماء الى ان يخرجه الله تعالى من قبره ... الحديث .
ج . ثواب الاعمال عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا سورة ( ن والقلم ) في فريضة او نافلة آمنه الله ان يصيبه فقرا ابدا واعاذه الله اذا مات من ظلمة القبر .
4 . للكفاية من مسائلة منكر ونكير
مستدرك الوسائل عن النبي ( ص ) قال : جاءني جبريل ( ع ) فقال : بشّر امتك بفضائل الهاكم التكاثر , ما من احد يقراها بنية صادقة عند مضجعه الا كتب له سبعون الف حسنة ... وكفاه الله شر منكر ونكير .
وكذلك في البحار مثله .
خامساً : الحساب
1 . للخلاص من الحساب
ا . البرهان ( سورة الفرقان ) عن ابي الحسن ( ع ) قال : من قراها في كل ليلة لم يعذبه الله ابدا ولم يحاسبه وان منزله في الفردوس الاعلى .
ب . مجمع البيان عن النبي ( ص ) قال : من قرا حم الجاثية ستر الله عورته وسكن روعته عند الحساب .
2 . لتيسير الحساب
ا . البرهان ( سورة الدخان ) عن ابي جعفر ( ع ) قال : من قرا سورة الدخان في فرائضه ونوافله بعثه الله من الآمنين يوم القيامة تحت عرشه وحاسبه حسابا يسيرا واعطاه كتابه بيمينه .
ب . البرهان ( الحاقة ) عن الرسول ( ص ) قال : من قراها حاسبه الله حسابا يسيرا .. الحديث .
ج . البرهان ( سورة النبأ ) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة وحفظها لم يكن حسابه يوم القيامة الا بمقدار صلاة مكتوبة حتى يدخل الجنة .
د . البرهان ( الغاشية ) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة حاسبه الله حسابا يسيرا .
3 . للأمن من الفضيحة يوم الحساب وعدم اعطاء الكتاب وراء الظهر
ا . البرهان ( سورة التكوير) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة اعاذه الله من الفضيحة يوم القيامة .
ب . البرهان ( سورة الانفطار ) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة اعاذه الله ان يفضحه حين ينشر صحيفته وستر عورته واصلح شانه يوم القيامة .
د . البرهان ( سورة الانشقاق ) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة اعاذه الله تعالى ان يعطى كتابه وراء ظهره .
هـ . البرهان ( سورة طـه ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من ادمن قراءتها اعطاه الله يوم القيامة كتابه بيمينه ولم يحاسبه بما عمل في الاسلام .
سادساً : الحشر
ا . البرهان ( سورة النازعات ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا سورة النازعات لم يمت الا ريانا ولم يبعثه الله ريانا ولم يدخله الجنة الا ريانا .
ب . البرهان ( سورة يس ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : ان قراها المريض عند موته لم يقبض ملك الموت روحه حتى يؤتى بشراب من الجنة ويشربه وهو على فراشه ويقبض ملك الموت روحه فيدخل القبر وهو ريانا ويبعث وهو ريانا ويدخل الجنة وهو ريانا .
ج . البرهان سورة ( القمر ) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة بعثه الله يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر مسفرا على وجه الخلائق .
وعن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا سورة ( اقتربت الساعة ) اخرجه الله من قبره على ناقة من نوق الجنة .
سابعا : جهنـم
ــ جسرها , حـّرها , زفيرها وشهيقها ــ
من خواص سورة ( الواقعة ) عن الصادق ( ع ) : من احب ان ينظر الى صفة النار فليقرأ السجدة ولقمان .
ا . للاعفاء من المرور على جسر جهنم والامان من حـرّه
1 . البرهان ( المطففين ) عن ابي عبد الله ( ع ) : من قرا في الفريضة ( ويل للمطففين ) اعطاه الله الامن يوم القيامة من النار ولم تره ولم يرها ولم يمر على جسر جهنم ولا يحاسب يوم القيامة .
2 . مجمع البيان للطبرسي عن أُبي بن كعب عن رسول الله ( ص ) قال : من قرا سورة ( ال عمران ) اعطي لكل اية منها امانا من حر جسر جهنم .
ب . للخلاص من رؤية جهنم وسماع زفيرها وشهيقها
البرهان ( الجاثية ) عن ابي عبدالله ( ع ) : من قرا سورة الجاثية كان من ثوابها ان لا يرى النار ابدا ولا يسمع زفيرها ولا شهيقها وهو مع محمد ( ص ) .
ج . للكفاية من الزبانية التسعة عشر
مجمع البيان 1 / 19 عن ابن مسعود قال : من اراد ان ينجيه الله من الزبانية التسعة عشر فليقرا ( بسم الله الرحمن الرحيم ) فانها تسعة عشر حرفا ليجعل الله كل حرفا منها جـُنّة من واحد منهم .
ثامنا : الفزع الاكبر
1 . ثواب الاعمال / 102 عن ابي جعفر ( ع ) قال : من قرا ( صاد ) في ليلة الجمعة اعطي من خير الدنيا والاخرة ما لم يُعطَ احدا من الناس الا نبي مرسل او ملك مقرب ... وامنه الله يوم الفزع الاكبر .
2 . الكافي ال مجتنى من كتاب ( العمليات الموصلة الى رب الارضين والسماوات ) لابن الخوازمي عن الرسول ( ص ) قال في حديث طويل نقتطع منه ما يخص المطلب :
... فمن تعاهدقراءتها ( سورة التوحيد ) بعد كل صلاة لا يذوق سكرات الموت وينجو من عذاب القبر ولا يخاف اموره اذا خاف العباد ولا يفزع اذا فزعوا ... الحديث .
3 . مجمع البيان في حديث أُبي : من قرا ( قل يا ايها الكافرون ) فكأنما قرا ربع القران وتباعدت عنه مردة الشيطان وبرأ من الشرك ويعافى من الفزع الاكبر .
تاسعا : لمرافقة النبي ( ص ) وآله ( ع ) ومجاورتهم وزيارتهم
1 . للتعرف على النبي ( ص )
البرهان ( سورة المرسلات ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا هذه السورة ( والمرسلات غرقا ) عرّف الله بينهم وبين محمد ( ص ) .
2 . لرؤية النبي ( ص )
البرهان ( سورة محمد (ص )) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة لم يولي وجهه جهة الا راى فيه وجه رسول الله ( ص ) اذا خرج من قبره وكان حقا على الله ان يسقيه من انهار الجنة.
3 . الزيارة الدائمة للنبي ( ص )
البرهان ( سورة الحجرات ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا سورة الحجرات في كل ليلة او في كل يوم كان من زوّار محمد ( ص ) .
4 . لنيل شفاعة محمد ( ص )
ا . البرهان ( سورة الضحى ) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة وجبت له شفاعة محمد ( ص ) يوم القيامة وكتب له من الحسنات بعدد كل يتيم وسائل عشر مرات .. الحديث .
ب . البحار وتفسير العياشي عن النبي ( ص ) في تفسير سورة الانفال والتوبة قال : ان من قرأهما فانا شفيع له يوم القيامة , انه بريء من النفاق واعطي من الاجر بعدد كل منافق ومنافقة في دار الدنيا عشر حسنات ومحي عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكان العرش وحملته يصلون عليه ايام حياته في الدنيا .
5 . لمجاورة النبي ( ص ) وازواجه
الطبرسي عن ابي جعفر ( ع ) قال :
ا . من قرا المسبحات كلها قبل ان ينام لم يمت حتى يدرك القائم ( عج ) وان مات كان في جوار رسول الله ( ص ) . والمسبحات هي السور التي تبدا بالتسبيح لله تعالى .
ب . البرهان ( سورة الاحزاب ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من كان كثير القراءة لسورة الاحزاب كان يوم القيامة في جوار محمد ( ص ) وازواجه .
6 . لمرافقة النبي وآله ( ع )
ا . ثواب الاعمال عن ابي عبد الله ( ع ) من قرا سورة السجدة في كل جمعة اعطاه الله كتابه بيمينه ولم يحاسبه بما كان منه وكان من رفقاء محمد ( ص ) واهل بيته ( ع ) .
ب . البرها ن ( سورة المدّثر ) عن ابي جعفر ( ع ) قال : من قرا في الفريضة سورة المدثر كان حقا على الله عز وجل ان يجعله مع محمد ( ص ) في درجته ولا يدركه في الحياة الدنيا شقاء ابدا ان شاء الله تعالى .
ج . البرهان ( سورة البيّنة ) عن النبي ( ص ) : من قرا هذه السورة كان يوم القيامة مع خير البرية رفيقا وصاحبا وهو علي ( ع ) .
د . البرهان ( سورة العاديات ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا سورة العاديات وادمن قراءتها بعثه الله عز وجل مع امير المؤمنين ( ع ) يوم القيامة خاصة وكان في حجره ورفقاءه .
هـ . مجمع البيان روى العياشي عن ابي عبدالله ( ع ) قال : من قرا الانفال وبراءة في كل شهر لم يدخله نفاق ابدا وكان من شيعة امير المؤمنين حقا وياكل يوم القيامة من موائد الجنة معهم حتى يفرغ الناس من الحساب
و . البرهان ( سورة الفجر ) عن ابي عبد الله ( ع ) : اقرأوا سورة الفجر في فرائضكم ونوافلكم فانها سورة الحسين بن علي ( ع ) ومن قراها كان مع الحسين ( ع ) يوم القيامة في درجته من الجنة ان الله عزيز حكيم
7 . لمرافقة النبيين ( ع )
ا . البرهان ( سورة البروج ) عن ابي عبد الله ( ع ) : من قرا ( والسماء ذات البروج ) في فريضة فانها سورة الانبياء كان محشره وموقفه مع النبيين والمرسلين والصالحين .
ب . البرهان ( سورة البلد ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من كان قرائته في فريضته ( لا اقسم بهـذا البلد ) كان معروفا انه من الصالحين وكان في الاخرة معروفا ان له من الله مكانا وكان يوم القيامة من رفقاء النبـيـين والشهداء والصالحين ( ع ) .
ج . البرهان ( سورة هود ) عن ابي جعفر ( ع ) قال : من قرا سورة هود في كل جمعة بعثه الله في زمرة النبيين ولم يعرف له خطيئة يحملها يوم القيامة .
د . البرهان ( سورة لقمان ) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة كان لقمان رفيقه يوم القيامة .
8 . للتشرف بزيارته من آدم ( ع ) في الجنة
مستدرك الوسائل : من قرا سورة الاعراف جعل الله بينه وبين ابليس سترا يحترس منه ويكون ممن يزوره ادم ( ع ) في الجنة ويكون له بعدد كل يهودي ونصراني درجة في الجنة .
عاشراً : القيامة
ا . للامن يوم القيامة
1 . ثواب الاعمال بسنده عن ابن عباس قال : من قرا سورة الانعام في كل ليلة كان من الامنين يوم القيامة ولم يرَ مقدم النار ابدا .
2 . البرهان ( سورة الملك ) عن ابي عبدالله ( ع ) قال : من قرا تبارك قبل ان ينام لم يزل في امان الله حتى يدخل الجنة .
ب . للحصول على النـوّر يـوم القيامة
1 . البرهان ( سورة السجدة ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا( حم السجدة ) كانت له نورا يوم القيامة مـدّ بصره وسرورا وعاش في الدنيا محمودا مغبوطا .
2 . البرهان ( سورة الفجر ) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة غفر الله له بعدد من قراها وجعل له نورا يوم القيامة .
ج . للامن من فزع يوم القيامة
1 . البرهان ( سورة الاحقاف ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا كل يوم او كل جمعة سورة الاحقاف لم يصبه الله بروعة في الحياة الدنيا وامنه من فزع يوم القيامة ان شاء الله تعالى .
2 . اثر القران في النشاتين ( سورة صاد ) عن ابي جعفر ( ع ) قال : من قرأ سورة ( صاد ) في ليلة الجمعة اعطي من خير الدنيا والاخرة ما لم يُعط احد ... وامنه الله يوم الفزع الاكبر .
3 . البرهان ( سورة الكافرون ) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة اعطاه الله تعالى من الاجر كانما قرا ربع القران وتباعدت عنه مؤذية الشيطان ونجّاه الله من فزع يوم القيامة .
د . للخلاص من مخاوف يوم القيامة :
البرهان سورة الطلاق عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا سورة الطلاق والتحريم في فريضته اعاذه الله ان يكون يوم القيامة ممن يخاف او يحزن وعوفي من النار وادخله الله الجنة بتلاوته اياهما ومحافظته عليهما لانهما للنبي ( ص ) .
هـ . للخلاص من المسائلة يوم القيامة
1 . البرهان ( سورة المعارج ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : اكثروا من قراءة ( سئل سائل ) فـمن اكـثر قرائتها لم يساله الله تعالى يوم القيامة عن ذنب عمله واسكنه الجنة مع محمد ( ص ) ان شاء الله تعالى .
2 . ثواب الاعمال عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا سورة الاعراف في كل جمعة كان ممن لا يحاسب يوم القيامة ...الحديث .
و . للحصول على الظلّ يوم القيامة
ثواب الاعمال عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا البقرة وال عمران جاء يوم القيامة تظلانه على راسه مثل الغمامتين او مثل الغيابتين .
ز . للكون من السعداء يوم القيامة
مجمع البيان عن أُبي بن كعب عن النبي ( ص ) قال في سورة هود : من قراها اعطي من الاجر عشر حسنات بعدد من صدّق وكـذّب بنوح وهود وصالح وشعيب ولوط وابراهيم وموسى وكان يوم القيامة من السعداء .
ح . للكون مثل جمال يوسف ( ع ) يوم القيامة
ثواب الاعمال عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا سورة يوسف ( ع ) في كل ليلة بعثه الله يوم القيامة وجماله مثل جمال يوسف ( ع ) ولا يصيبه فزع يوم القيامة وكان من خيار عباد الله الصالحين .
ط . للكون من الموقنين بعهد الله يوم القيامة
مجمع البيان عن أُبي بن كـعب عن النبي ( ص ) قال : من قرا سورة الرعد اعطي من الاجر عشر حسنات بعدد كل سحاب مضى وكل سحاب يكون الى يوم القيامة وكان يوم القيامة من الموقنين بعهد الله تعالى .
ي . للبشرى بالرّوح والريحان يوم القيامة
مجمع البيان عن النبي ( ص ) قال : من قرا سورة المؤمنين بشّرته الملائكة يوم القيامة بالروح والريحان وما تـقّر به عينه عند نزول ملك الموت .
احـد عشر : الجـّنات ونعيمها
لمعرفة صفاتها : عن الصادق ( ع ) ومن خواص سورة الواقعة قال : من اشتاق الى الجنة والى صفـتها فليقرا الواقعة ومن احب ان ينظر الى صفة النار فليقرا سجدة ولقمان .
ا . لتامين الدخول الى الجنة
1 . ثواب الاعمال عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا سورة العنكبوت والروم في شهر رمضان ليلة ثلاثاً وعشرون فهو والله يا ابا محمد من اهل الجنة و لا استثني فيه ابدا . ولا اخاف ان يكتب الله عليّ في يميني اثما وان لهاتين السورتين من الله لمكانا .
2 . البرهان سورة فاطر عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة يريد بها ما عند الله تعالى نا دته يوم القيامة ثمانية ابواب الجنة. وكل باب يقول ادخل مني الى الجنة فيدخل من ايها شاء .
3 . البرهان ( سورة الجمعة ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : الواجب على كل مؤمن اذا كان لنا شيعة ان يقرا في ليلة الجمعة بالجمعة وسبّح اسم ربك الاعلى وفي صلاة الظهر بالجمعة والمنافقين . فاذا فعل ذلك فكانما يعمل عمل رسول الله ( ص ) وكان جزاءه وثوابه على الله الجنة .
4 . مجمع البيان عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من اكثر قراءة الرعد لم يصبه الله بصاعقة ابدا , وان كان مؤمنا ادخل الجنة بغير حساب وشفع في جميع من يعرفه من اهل بيته وجيرانه .
ب . للحصول على المدّهامتان والنضـّاختان والحور المقصورات في الخيام
البرهان سورة الزمر عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا سورة الزمر استخفاءً من لسانه اعطاه الله شرف الدنيا والاخرة واعزه بلا مال ولا عشيرة حتى يهابه من يراه وحرّم جسده على النار وبنى له في الجنة الف مدينة في كل مدينة الف قصر في كل قصر ماءة حوراء وله مع هذا عينان تجريان وعينان نضّـاختـــان وجنتات مدهامّتان وحور مقصورات في الخيام ذوات افنان ومن كل فاكهة زوجان .
ج . للحصول على مرتبة الفردوس الاعلى
1 . البرهان سورة المؤمنون عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا سورة المؤمنين ختم الله له بالسعادة اذا كان مدمنا قراءتها في كل جمعة . وكان منزلته في الفردوس الاعلى مع النبيين والمرسلين .
2 . البرهان ( سورة الفرقان ) عن ابي الحسن ( ع ) قال : يا ابن عمّار( اسحق بن عمار ) : لاتدع قراءة سورة تبارك الذي انزل الفرقان على عبده فان من قراها في كل ليلة لم يعذبه الله ابدا ولم يحاسبه وان منزلته في الفردوس الاعلى .
د . للشرب من الكوثر السكن في اصل طوبى
البرهان ( سورة الكوثر ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من كانت قراءته ( انا اعطيناك الكوثر ) في فرائضه ونوافله سقاه الله من الكوثر يوم القيامة وكان محدثه عن رسول الله ( ص ) في اصل طوبى .
هـ . للحصول على نعم الاخرة وخيرها
البرهان ( سورة الطور ) عن ابي عبد الله ( ع ) وابي جعفر ( ع ) قالا : من قرا سورة الطور جمع الله له خير الدنيا والاخرة .
و . للسكن في مساكن الابرار والحصول على الحور العين
البرهان ( سورة الطور ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من كان يؤمن بالله ويقرا كتابه لا يدع قراءة ( انا ارسلنا نوحا الى قومه ) فاي عبــــد قراها محتسبا صابرا في فريضته او نافله اسكنه الله تعالى في مساكــن
الابرار واعطاه ثلاث جنات مع جنة كرامة من الله وزوّجـه ماءة حوراء واربعة الاف ثيب ان شاء الله تعالى .
وايضا ً في البرهان ( سورة الدهر ) عن ابي جعفر ( ع ) قال : من قرا ( هل اتى على الانسان ) في غداة خميس زوّجه الله من الحور العين ثمانماءة عذراء واربعة الاف ثيب وكان مع النبي ( ص ) .
ز . للحصول على الرحيق المختوم
1 . البرهان ( سورة الفتح ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : حصّنوا اموالكم ونساءكم وما ملكت ايمانكم من التلف بقراءة ( انا فتحنا ) فانه من كان يدمن قراءتها نادى مناد يوم القيامة حتى تسمع الخلائق , انت من عباد الله المخلصين , الحقوه بالصالحين من عبادي واسكنوه جنات النعيم واسقوه من الرحيق المختوم بمزاج الكافور .
2 . البرهان ( سورة المطففين ) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة سقاه الله من الرحيق المختوم يوم القيامة ... الحديث .
ح . للحصول على قصر من ياقوتة حمراء
البرهان ( سورة الشورى) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا حمعسق بعثه الله يوم القيامة ووجهه كالثلج او كالشمس حتى يقف بين يدي الله عزوجل فيقول : عبدي ادمت قراءة حمعسق ولم تدرك ما ثوابها اما لو دريت ماهي وما ثوابها لما مللت قراءتها . سأجزيك جزاءك . ادخلوه الجنة وله فيها قصر من ياقوتة حمراء ابوابها وشرفها ودرجها منها (أي من الياقوتة ) يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها وله حوران من حور الجنة العين والف جارية والف غلام من الولدان المخلدين الذين وصفهم الله عز وجل .
ط . للحصول على ناقة من نوق الجنة
البرهان ( سورة القمر ) عن ابي عبد الله ( ع ) قال : من قرا سورة اقتربت الساعة اخرجه الله تعالى من قبره على ناقة من نوق الجنة .
ي . للاسقاء من انهار الجنة
1 . البرهان ( سورة محمد ( ص )) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة لم يولي وجهه جهة الا راى فيه وجه رسول الله ( ص ) اذا خرج من قبره وكان حقا على الله ان يسقيه من انهار الجنة .
2 . البرهان ( سورة الكوثر ) عن النبي ( ص ) قال : من قرا هذه السورة سقاه الله تعالى من نهر الكوثر ومن كل نهر في الجنة وكتب له عشر حسنات بعدد كل من قرّب قربانا من الناس يوم النحر .
الفهرست
المقدمة 2
دواعي واسباب تاليف هذا الكتاب 3
الباب الاول
في الاطفال والامهات وامراضهم وفيه خمسة وعشرون مطلبا
1 . صلاة لمن اراد الزواج وعند الدخول 4
2 . لمن خاف ان تكرهه زوجته 5
3 . للعاقر 5
4 . لطلب الولد الذكر 6
5 . لمعرفة الجنين ذكرا او انثى 8
6 . لإمساك الجنين في الرحم 8
7 . لحماية الحامل من ضرر الطعام 9
8 . لتسكين آلام بطن الحامل ورحمها 9
9 . لعسر الولادة 9
10 . لمن يموت اولادها عند الولادة 10
11 . لحفظ الطفل عند الولادة 10
12 . لتسكين المولود الذي يصرخ 11
13 . لزيادة حليب الام 11
14 . لفزع الاطفال وكثرة بكاءهم وقلة نومهم 12
15 . للطفل الذي لايشرب اللبن 13
16 . للشفاء السريع للاولاد من العلل والامراض ( صلاة الاثنين ) 14
17 . لحفظ الطفل وزيادة نموه وذكاءه 14
18 . لمنع العوارض النفسية عن الطفل 14
19 . لتقوية جسم الطفل وحمايته من الحوادث 15
20 . لاطلاق لسان الطفل العي وتحسين النطق 15
21 . لحفظ الاطفال من الجان والتوابع 15
22 . لازالة العلل سريعا عن الصبي وغيره 16
23 . لزيادة عقل الصبي خلال فترة الحمل 16
24 . لتسهيل فطام الصبي 16
25 . في عموم ماينبغي فعله للاولاد قبل الحمل والى بلوغ الحلم 17
فاكهة الباب : في فضل حواء ( ع ) وما طلبته حين أُهبط آدم ( ع ) من الجنة 23
الباب الثاني
في الامراض والوقاية من العلل والاسقام وانواع البلاء
النفسي والبدني والمالي
مقدمة هامة في ان المعرفة مفتاح الوقاية 25
1 . للوقاية من الوسواس وضعف القلب 32
2 . للوقاية من كيد الظالم والسلطان الجائر والداخل الى الدار 33
3 . للوقاية من كيد الجان والشيطان 33
4 . للوقاية من شر الناس 34
5 . للوقاية من مقالة اهل النميمة 34
6 . من محذور ومكاره اليوم والليلة 34
7 . للوقاية من الحسد واعين الناس 35
8 . للوقاية من الامراض والاسقام 36
الاول : للوقاية من اثار الطعام 36
الثاني : لطرد الشيطان من المائدة 36
ــ الوقاية من الامراض عن طريق استخدام الطعام وفيه ثلاثون فقرة 37
الثاني : للوقاية من الامراض باكل بعض الاطعمة 39
الثالث : للوقاية من الامراض بالادعية والاذكار والصلوات اليومية لفترات محددة 42
ا . للوقاية من الامراض لمدة سنة 43
ب . للوقاية من الوباء وجميع الامراض 43
ج . للوقاية من الامراض والافات لمدة سنة بصلاة جمادي لاخرة 43
د . للوقاية من الامراض لمدة سنة ايضاً باحياء ليلة النصف من شعبان 43
هـ . للوقاية من امراض وبلاء الشهر 44
و . للوقاية من الامراض والبلاء لمدة سنة 44
ز . للوقاية من تبعات السنة الماضية 45
ح . للوقاية من امراض وبلاء سنة بالتعيد في التاسع من ربيع الاول 45
ط . للوقاية من الامراض بالذكر اليومي 46
ي . للوقاية من الامراض بصلاة الليل 47
ك . للوقاية من الامراض والعلل بصلاة الكاظم ( ع ) 47
ل . للوقاية من الامراض والعلل بصلاة الصادق ( ع ) 48
الرابع : الوقاية من الامراض بتجنب الخبائث والمعاصي 48
الخامس : الوقاية من الامراض باتباع الوصايا وما يلبس ويؤكل ويشرب ويسكن وتنظيم الاوقات للتنظيف 50
السادس : للوقاية من اذى الطعام وارتفاع الحرارة بشرب الماء 55
السابع : للوقاية من المرارة 55
الثامن : للوقاية من الهزال 55
التاسع : للوقاية من الغم 55
9 . الوقاية من موت الفجأة 56
10 . الوقاية من البؤس والفاقة والفقر 56
11 . لتجنب السوء والخصاصة في الاهل والنفس 56
12 . للوقاية من طوارق السفر 56
13 . لمن خاف الزلازل 56
14 . لمن خاف الصاعقة عند الرعود 57
15 . لمن خاف ميتة السوء 57
16 . لمن انشغل قلبه بالمرض 57
17 . لمن خاف الامراض 57
18 . للوقاية من المسخ والعذاب الواقع 58
19 . لمن ضاق صدره من امر 58
20 . للوقاية من الامراض والافات 58
21 . للامن والوقاية من الحرائق 58
22 . لمن خاف السباع او الاعداء 59
23 . لمن خاف مخاطر السفر 59
24 . لمن خاف على اهله ومنزله وامواله عند السفر 59
25 . للوقاية من الشؤم والطيرة 59
26 . في الاوقات الصالحة للسفر 60
27 . لمن خاف في البر وخاف العقرب والذئب 60
28 . للامن في المنام 60
29 للامن من الخوف 61
30 . للتحرز والوقاية من العيون 61
31 . للوقاية من الوقوع في الزنا 61
32 . لمن خاف على نساءه وبناته زوال العفة 62
33 . لمن اراد الامن من الجنابة والاحتلام 62
34 . للامن من الغرق عند ركوب البحر 62
35 . للوقاية من السحر 63
الباب الثالث
لشفاء الامراض اذا وقعت
اولا : لامراض العيون 64
1 . للعين المطروفة 64
2 . لغشاوة النظر 64
3 . لمرض اللقوة في العين 64
4 . للماء الابيض في العين 64
5 . لتقوية النظر 65
6 . للرمـــد 65
7 . لكل مرض في العين 65
ثانيا : للامراض الجلدية
1 . للبهق 66
2 . للجذام 67
3 . لتشقق الجلد 67
4 . للبرص 67
5 . للجرب والقوباء 67
6 . للثاليل 68
7 . للدماميل 68
8 . للاورام 68
ثالثا : لشفاء الامراض الباطنية
1 . لضعف المعدة ورقتها 68
2 . لاطفاء الحراره وتسكين الصفراء 69
3 . لوجع البطن 69
4 . لالام البطن 69
5 . لامراض الجوف عموما 69
6 . لتسكين الاوجاع العارضة 70
7 . لمرض الطحال 70
8 . لمرض القولون 71
9 . لالم الصدر 71
1. لالام البرد 72
11 . للمرض الباطني المزمن 72
12 . لشفاء كافة الامراض الباطنية 72
13 . لوجع الفؤاد 72
14 . للســل 72
15 . للماء الاصفر 72
16 . للشقيقة 73
رابعا : الامراض الاخرى
1 . لوجع الضرس 75
2 . لوجع الاذن 75
3 . للفسخ 75
4 . للحمى 75
5 . لرجفة الحمى 76
6 . للصداع 76
7 . لوجع الخاصرة 77
8 . للرعاف 78
9 . للعرق المدني 78
10 . لوجع المفاصل 78
11 . لطرد شيطان المتبوع والمصروع 78
12 . للفؤاد وضعف النفس 78
13 . لاخراج الحشرات من الاذن 79
14 . لتساقط شعر الحاجبين 79
خامسا : الاسعافات الاولية
1 . لمعالجة لدغة العقرب 80
2 . لاخراج الحديد من الجسد بغير الم 80
3 . لتنويم المريض وتسكين الامه 80
4 . لافاقة المغشي عليه والمصروع 80
5 . لانحصار الادرار 81
6 . لمنع تقرح الجروح 81
7 . لقطع النزف 81
8 . لازالة الالم 81
9 . لزيادة فعالية الدواء 81
10 . لمعالجة الحرق بالماء الحار 81
11 . للوقاية من قسوة القلب 82
12 . لطي الارض 82
للمزارع
1 . لدفع الجراد عن المزارع 83
2 . لدفع الدواب والحيوانات عن المزارع 83
3 . لدفع كل افة عن المزارع او البيوت 83
4 . ما يقال عند البذر 83
للحيوانات 83
للبراغيث 84
للقمل 84
الباب الرابع
للمهمات الصعبة والروحانية والسيطرة على القوى
الاول : لادراك ما ضاع 85
الثاني : لتسخير الاعداء لخدمتك 85
الثالث : للسيطرة على الارواح والاجساد 85
الرابع : لازاحة رئيس الشرطة والقاضي من موضعهم 86
الخامس : لاخراس الالسن عن النميمة وانطاقها بالشكر 86
السادس : للسطوة والسيطرة 87
السابع : لحصول المراتب من السلطان 87
الثامن : لتقييد الجليس 87
التاسع : لمن منعوه عن التزوج بمن يريد 87
العاشر : لمن اراد تزويج بناته وارحامه 87
الحادي عشر : لقهر الخصوم واخضاع الرقاب 88
الثاني عشر : لتامين عدم الاصابة بالحديد والنار عند الحرب 88
الثالث عشر : لتكسير وفك اغلال المحبوس 89
الرابع عشر : لتكسير الرماح الخطية 89
الخامس عشر : لافساد بيع معقود بين طرفين ظالمين 89
السادس عشر : لابادة قوم ظالمين واحراق دورهم 89
السابع عشر : لازالة ملك السلطان الظالم 90
الثامن عشر : لتدمير مركب الظالمين في البحر 90
التاسع عشر : لاهلاك العدو المخالف 90
العشرون : لمن اتهم بسرقة اموال الظالم 90
الحادي والعشرون : لاحضار الجن الى الموضع 91
الثاني والعشرون : لمنع شارب الخمر عن شربها 91
الثالث والعشرون : لاسكان امواج البحر الهائج 91
الرابع والعشرون : لقطع الامطار الضارة 91
الخامس والعشرون : لزيادة العمر ومد الاجل 92
السادس والعشرون : لمضاعفة الصلاة الى مئتي الف ضعف 93
وعبادة الله تعالى بما يعادل سبعمائة عام
السابع والعشرون : لكشف السارق من مجموعة مجرمين ورد المسروق 93
الثامن والعشرون : للنجاة من القتل والشدائد 93
التاسع والعشرون : لحل عقدالعروسين المربوطين بالسحر 96
الثلاثون : لاخراج السحر المدفون 98
الحادي والثلاثين : لانزال المطر 98
الثاني والثلاثون : لايقاع القتال في منزل قوم وتحريم السكن فيه 98
الثالث والثلاثين : لكشف العلوم المحجوبة 99
الباب الخامس
المطالب الدنيوية
1 . لرؤية النبي ( ص ) 100
2 . لحفظ القران وما يسمع 100
3 . لزيارة بيت الله الحرام 100
4 . للحصول على الخير اينما توجة 100
5 . لطلب الحاجات 101
6 . لحفظ ما يسمع وتقوية الذاكره 101
7 . لارجاع الضال والتائه سالماً 101
8 . لحفظ الدواب 102
9 . لحفظ المدفونات ولحفظ المخازن من التلف والافات والسراق 102
10 . لحفظ ما نسي في موضع 102
11 . للخلاص من اثار الحرب والحكومات 102
12 . للنصر على العدو في الحرب 102
13 . لاهلاك العدو 103
14 . لغلبة الخصم في المناظره 103
15 . للهيبه في اعين الناس 103
16 . للهيبه في اعين السلاطين 103
17 . لاستعادة الحق من السلطان المنكر 103
18 . للمحبة والوجاهة عند الناس 103
19 . لاطلاق سراح المسجون والمعتقل والاسير 104
20 . لمن احزنه امر 105
21 . لمن ضاق ذرعاً بشيئ 105
22 . لغلبة العدو 106
23 . لكسب الدعوى عند القاضي 106
24 . لدفع الخصوم والاعداء الظالمين وكبتهم 106
25 . لحفظ المال والاهل 109
26 . لحفظ القران خصوصا 109
الباب السادس
في الارزاق والتجارات والزروع وطلب الحاجات
امو ر عامة في الرزق 111
1 . في فضل الدعاء وشروطه وكيفياته 112
2 . لاداء الدين 118
3 . لمن قتر عليه الرزق 118
4 . لزيادة الرزق في الدكان وموضع التجارة 121
5 . لمن انقطعت به اسباب الرزق 122
6 . للسعة في الرزق 123
7 . لدوام الرزق 125
8 . للغنى والثراء 126
9 . لاثمار الزروع وثمار البساتين 131
10 . لمن اراد بيع بضاعته الكاسده 131
الباب السابع
المطالب الاخرويه
تجاوز عقبات الاخرة والحصول على درجاتها
من القبر الى الجنة عدن
اولا: الثواب 132
1 . لخير الدنيا والاخرة 132
2 . لانارة القلب والبصر 132
3 . للحصول على صلاة الملائكة 133
4 . لليقين في الدين وازالة الشك 133
5 . للحصول على صلاة واستغفار عيسى والملائكة والكائنات 133
6 . للدخول في حزب الله المفلحين 133
7 . للحصول على التوبة النصوح 134
8 . للخلاص من الحجب والحواجز بينه وبين الله تعالى 134
9 . للشفاعه في الاهل والاخرين 134
10. للتخفيف عن الموتى ومؤأنستهم 134
ثانيا: لمغفرة الذنوب 135
ثالثا : سكرات الموت 136
رابعا: القبر 136
خامسا : الحساب 137
سادسا: الحشر 138
سابع : جهنم 138
ثامنا : الفزع الكبر 139
تاسعا : لمرافقة النبي واله ( ع ) ومجاورتهم وزيارتهم 139
عاشرا : القيامه 141
احد عشر : الجنات ونعيمها 143
الفهرست 146
من شعر المرحوم سبيط مجبل المعموري
شـبِل شـَعْ شلع شال شـ كم شـجاع
ريـح زعـزع زعـل زلـزل زبـد راع
سيفه صـب سـم سِفـر عن إردانه
ركب كـوّر كـرّ كِسر كردس شيوس
بطـح طفـح مسح سيـفه شكثر روس
خطـف بالخطـّاف يخطـف للـنـفوس
الجال والاجـال طـوع سنانه
حما الحامي حما الحّـد كـمر أشـركَـ شركَـ شكَـ
أكَحـف حصـد صرع روّع أرعـب رعـب هـــد
كـف كفو كل كَـوم ابن مرجانة
تضاف هذه الفقرة مع الاورام ص 68
نقل عن السيد سبيط المجبل والد المؤلف رحمهما الله تعالى انه في الستينات اصيب بمرض في المجاري التنفسية وبعد اجراء التحاليل والاشعة تبين انه مصاب بمرض خبيث واقترح عليه الطبيب المعالج في ذلك الوقت اجراء عملية واثناء رقوده في المستشفى نقل اليه بعض اصدقاءه قصة حقيقية عن امراة نذرت إن تحقق لها كذا وكذا ان تهدي الى مرقد السيد محمد بن الامام علي الهادي ( ع ) هدية وهي من اهالي البصرة وفعلا تحقق ما تريد ولكنها عانت من مشكلة ايصال الهدية في ذلك الوقت الى سامراء وبعد ان استفتت بعض المشايخ افتى عليها بامكانية تثمينها ودفع القيمة بدلا عنها وفعلا سافرت حاملة معها المبلغ لكنها غير مطمئنة وامنيتها ان توصل هذه الهدية الى المرقد الشريف وعندما وصلت الى سامراء وجدت الهدية قد وصلت قبلها الى المرقد ببركة هذا السيد الجليل عليه السلام .
وبعد ان سمع السيد سبيط المجبل هذا قرر مغادرة المستشفى والذهاب الى سامراء وانه على يقين من ان الذي كان سببا في وصول الهدية من البصرة الى سامراء قادرا على التوسط والتسبب في شفاءه من مرضه وفعلا سافر من الحلة الى سامراء وعندما وصل الى هناك القى عددا من الابيات عند المرقد الشريف ( وكان شاعرا شعبيا ) وبعد رجوعه واعادة الفحص ظهر شفاءه من مرضه ببركة ووساطة هذا الامام والابيات التي القاها هي :
مــن لـوا الحـله إعـتـنيـتك وافـد وطَـلاّب
ياحــر و نجـــيـب ونسـل داحــــي الباب
شفت فـحص الاشعـه واكـَدْتـلي صــواب
محمد لا يا محمد غيرك من يبريـه
مـن يبـريـه غـيرك هِـمت يمـّـك جـيت
جـابـتـني علـومـك سـيدي والصــيـت
تـلوذ الناس كـله بفـي أهـل هـل البيت
محمد لا يا محمد بيتـك لايـذ بيه
أنا لايــذ ابـيتـك مِـضرب عن الـزاد
هـّم تمنـع الـوافـد يا مُـنى الـوفـاد
خـلقكم واسطـه إ لـنا خالق العبّــاد
الوافد هذا الوافد غيرك من يرضيه
من يرضـيه غيرك جسمي غادي انحيل
ياسبع الدجـيل ودمـــع كـــت السيـــــل
سـبـع مـن رد الجنـاح إلمــلك دردائـيـل
حسين بيومه وخاضت بيـه

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-26-2012, 04:01 PM
الصورة الرمزية ابوامــــــــــجد
ابوامــــــــــجد ابوامــــــــــجد غير متواجد حالياً
مصراوى محترف
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 2,101
الدولة : المنصـــــــــــــــــوره اجمل البلاد
افتراضي



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-31-2012, 09:37 AM
الصورة الرمزية omar_lionking
omar_lionking omar_lionking غير متواجد حالياً
مصراوى متميز
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Sep 2010
المشاركات : 1,803
الدولة : Egypt
افتراضي


بارك الله بك ولك وجزاك الله خيرا أخي الحبيب

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-05-2012, 10:56 PM
الصورة الرمزية علي امين2010
علي امين2010 علي امين2010 غير متواجد حالياً
كبار الشخصيات
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Sep 2012
المشاركات : 3,388
الدولة : ۩ كفرشكر ۩ القـلـيـوبـيـة ۩ مـــصـــر ۩
افتراضي


سبحان الله
لااله الا الله
محمد رسول الله

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-05-2012, 10:57 PM
الصورة الرمزية البيسى
البيسى البيسى غير متواجد حالياً
مصراوى فعال
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Feb 2011
المشاركات : 271
الدولة : مصر
افتراضي


ممتاز يا محترم الله ينور

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10-19-2012, 07:57 PM
مهندس / رضا العربى مهندس / رضا العربى غير متواجد حالياً
مصراوى تحت الاختبار
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jul 2011
المشاركات : 3,677
الدولة : مصر
افتراضي



رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-30-2012, 12:03 AM
الصورة الرمزية الكابتن على
الكابتن على الكابتن على غير متواجد حالياً
مصراوى محترف
رابطة مشجعى نادى ليفربول
رابطة مشجعى نادى ليفربول
تاريخ التسجيل : Mar 2012
المشاركات : 6,302
الدولة : & قــــــلــــب مــــصـــــراوى ســـــــــــــات &
افتراضي


بارك الله فيك ونفع بك

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حمل برنامج نور القرآن الكريم لتفسير ونسخ آيات القرآن الكريم والاستماع للقرآن جلال العسيلى المكتبة والبرامج الإسلامية 12 07-13-2014 02:57 PM
القرآن الكريم بصوت 23 قارئ - القرآن الكريم أونلاين صوت - القرآن الكريم فلاش ع جهازك .. TrojanWin32 المكتبة والبرامج الإسلامية 2 07-14-2013 04:46 AM
حمل ما تشاء من القرآن الكريم والمصاحف الملونة والتجويد والبحث فى القرأن الكريم khalednageeb1 الصوتيات و المرئيات الإسلامية 13 05-05-2012 08:53 PM
فسّر أي كلمة في القرآن الكريم بضغة زر واحدة مع امكانية البحث في القرآن viper2009 المكتبة والبرامج الإسلامية 8 09-11-2011 05:44 PM
مواقع الاعجاز العلمى فى القرأن الكريم معجزات القرأن العلم و القراءن محمدسالم يوسف المنتدى الإسلامى العام 15 05-01-2011 08:37 PM


الساعة الآن 09:13 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
____________________________________
مصراوى سات

الكنز المصرى الفضائى الذى تم اكتشافه عام 2005 ليتربع على عرش الفضائيات فى العالم العربى
____________________________________